منذ أول مقال على هذا الموقع، وجميع ما نتحدث عنه يتعلق بالمواقع، الاستضافات، الدومينات، وكلها تتمحور حول نفس الموضوع تقريباً، لكن لعلّ الزائر الجديد – أو حتى المتمرّس في هذا المجال- يوجّه لنفسه سؤالاً في غاية الأهمية: كيف ولماذا تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟

ولو تلاحظ فالسؤال ينقسم لقسمين بنفس درجة الأهمية، وهم كيف ولماذا! لأن أي شخص منّا وببساطة لا يجب أن يتخّذ أي خطوة أو يدخل في أي استثمار دون رؤية متكاملة، رؤية عمّا يريد فعله، ورؤية عن كيفية التنفيذ.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

لعلّ لديك إجابة بالفعل على هذا السؤال، لكنه في واقع الحال سؤال أساسي لبدء مثل هذا مقال! الموقع الإلكتروني (Website) عبارة عن صفحة أو مجموعة من الصفحات موجودة على الإنترنت يُمكنك الوصول إليها من أي جهاز في أي مكان في العالم لديك فيه اتصال بالانترنت، فقط عبر كتابة رابط الموقع في شريط المتصفّح! الأمثلة على المواقع الإلكترونية كثيرة، منها جوجل، فيسبوك وHostingTops نفسه!

ما الذي لاحظته مما سبق؟ نعم، يجب أن يكون الموقع موجودًا على الإنترنت، ويجب أن يكون له رابط يُمكن كتابته في شريط المتصفّح، إذن يا سادة هذه هي المكونات الرئيسية لأي موقع إلكتروني على الإطلاق، وإن تحدّثنا الآن بلغة المحترفين فسنجد أن موجودية الموقع على الإنترنت هي الاستضافة أو السيرفر، ورابط الموقع هو الدومين.

كيف ولماذا تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟ دليلك الكامل في 2020

مكونات الموقع الإلكتروني

• الاستضافة

اتفقنا في الأعلى، أي موقع يتكوّن من مكونات رئيسية تتمثّل في الاستضافة وفي اسم النطاق (الدومين)، ولهذا لدينا في موقعنا قسمين مخصصين لهذه الأمور ظاهرين دائمًا في الجزء العلوي، ولعل جزءًا منكم يسمح كثيرًا بمصطلح الاستضافة (Web Hosting) ولا يدرك ماهيته بشكل كامل.

الاستضافة هي وبأبسط تعريف عبارة عن مساحة على الإنترنت يتم تخزين موقعك وكافة صفحاته وقواعد بياناته عليها، يُمكننا للتبسيط أكثر وأكثر أن نشبهها بالقرص الصلب الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبمجرد دخول أي شخص لموقعك يكون بإمكانه استعراض تلك الملفات، أي أنك الآن تستعرض صفحة موجودة على الاستضافة الخاصة بنا، والتي تتضمّن هذه المقالة.

• اسم النطاق

اسم النطاق (الدومين/Domain Name) هو اسم تختاره أنت وتربطه بالاستضافة الخاصة بك، وبعدها يكون الوصول لموقعك المخزّن على الاستضافة الخاصة بك أسهل وأكثر أناقة، مثلًا، عند امتلاكك لاستضافة من شركة بلوهوست فهي تتيح لك الوصول لموقعك عبر رابط عشوائي قبيح الشكل، مثل xdx.zqz.mybluehost.me وبطبيعة الحال لا يُمكنك الاعتماد على هذا الرابط، لذلك فسيكون عليك شراء اسم نطاق يعبّر عن موقعك، مثل: Google.com! (احصل على استضافة بلوهوست بخصم كبير + ضمان استرجاع الأموال من هنا).

• محتوى الموقع نفسه

الآن لديك استضافة تحتوي موقعك، اسم نطاق حسن الشكل يوجّه الزوّار لموقعك (نصائح لكيفية اختيار اسم دومين ملائم)، تتصور ما الذي ينقصك؟

نعم، الموقع نفسه🤣 وفي هذا الصدد هناك عشرات الطرق لإنشاء موقع إلكتروني والتي يُمكنك الاختيار فيما بينها حسب توجّه موقعك، مثلًا إن كنت قد أنشأت موقعًا إلكترونيًا لكتابة المقالات أو المواضيع فمن الأفضل لك أن تستخدم نظام إدارة المحتوى CMS في حين أن إنشاء متجر إلكتروني قد يتطلّب الاعتماد على برمجيات أخرى مثل WooCommerce والتي سنتحدّث عنها لاحقًا، كما أنه وفي أي وقت سيكون بإمكانك كيفية إنشاء وتصميم موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس.

كيف ولماذا تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟ دليلك الكامل في 2020

كيف تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟

الجزء السابق من المقال لم يُكتب لإزعاجك، بل فقط لكي تفهم كافة الأساسيات، وأظن أنك على علم الآن أنك ولكي تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد فأنت بحاجة ثلاث خطوات، الأولى هي حجز الاستضافة التي ستنشئ موقعك عليها، وفي هذا الصدد هناك عروض حقًا لا تفوّت نقدمها لكم بالتعاون مع شركات الاستضافة، يُمكنك أن تحصل على استضافة بأرخص مما تتخيّل، تابع الجدول التالي واختر منه ما يناسبك، أو طالع مقالنا المحبب مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة الأجنبية 2020

اسم الاستضافة
Economy
كم موقع تتحمل؟
موقع واحد
مساحة الموقع (ملفات وصور ومحتوى)
100 جيجا
معدل نقل البيانات Bandwidth
غير محدودة
عدد الإيميلات 100
نطاق مجاني نعم
ضمان عمل الموقع99.9%
طرق الدعم الفنيمقالات، اتصال، محادثة، ايميل
ضمان استعادة مبلغ الشراء30 يوم
السعر لاشتراك سنوي6.99$ شهرياً
السعر لاشتراك 3 سنوات5.99$ شهرياً
إضافات مجانيةلا شيء
رابط الخصم

ثانيًا وبعد الاستضافة ستحتاج لشراء اسم نطاق Domain، وسابقًا قد شاركناكم مقال مفصّل بعنوان “كيفية شراء دومين؟“، أو يُمكنك أن تختار من العروض التالية:

اسم المسجّلسعر الشراءسعر التجديدسعر 5 سنواترابط الشراء
NameCheap$8.88$12.98$60.8

DreamHost$6.99$15.99$70.95

GoDaddy$11.99$17.99$83.95

1&1$1.00$15.00$61.00

Domain$9.99$13.99$65.95

HostGator$12.95$17.99$84.91

BlueHost$12.99$17.99$84.96

A2hosting$14.95$14.95$74.75

FastComet$9.95$10.95$54.75

ما هي معايير اختيار الاستضافة والدومين؟

بالنسبة للاستضافة فهناك معايير في غاية الأهمية، وهي التي استخدمناها سابقًا في المقارنة بين شركات الاستضافة الأجنبية والعالمية في المقال المشار إليه بالأعلى، لكن ببساطة يُمكننا اختصار هذه المعايير في النقاط التالية:

المساحة التخزينية والترافيك: كل استضافة تتيح لك مساحة تخزينية محددة، ولكن في الأونة الأخيرة أصبحت المساحة التخزينية لا تسبب مشكلة بقدر الترافيك الذي يتحمله الموقع، والترافيك هنا هو عدد الزيارات، مثلًا قد لا تسمح كافة الاستضافات بنفس عدد الزوار الشهري، وهذا يختلف حسب خطة الاستضافة وسعرها، كلما زاد السعر، زادت قوة الاستضافة وقدرة تحمّلها للزاور، لكن يُمكنك أن تتوقع أن تتحمل أقل الخطط في معظم الشركات حوالي 10,000 زيارة شهريًا

المواصفات التقنية: أسلفنا الذكر أن الاستضافة أشبه بقرص صلب، موقعك يكون مخزّن على ما يشبه جهاز الكمبيوتر، والذي تقاس قوته بالرامات، المعالج وغيرها من العوامل، كلما زادت المواصفات التقنية كلما أصبح الموقع قادر على تحمّل عدد كبير من الزوار في نفس الوقت، وقادر على تحمّل عمليات المعالجة في حالة تنصيبك لبعض السكريبتات على موقعك.

مهتم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟ قد تودّ أن تقرأ:

ما هي استضافة المواقع Web Hosting وما الفرق بين أنواعها؟

الاستضافة المشتركة، استضافة VPS واستضافة الخادم الكامل Dedicated

سمعة الشركة وخدمة العملاء: من العوامل الهامة التي يجب أن تلقي نظرك عليها بتفحّص هي سمعة الشركة ومدى جديتها واحترافيتها في التعامل مع المشاكل وتقديم المساعدة للعملاء، ولعل واحدة من أهم الأمور هي الـUp-Time، وهي نسبة تضمن بها الشركة أن موقعك سيظل حيًا متصلًا بالإنترنت على مدار الساعة، عادةً تكون النسبة 99% أو أكبر

متغيرات أخرى: آخر ما عليك أن تفعله هو النظر لبعض المتغيرات، مثل تكامل هذه الاستضافة مع السكربت أو البرمجية التي تريد تشغيلها، دعم بعض لغات البرمجة وبعض أنواع قواعد البيانات، سهولة التعامل مع لوحة التحكُّم ومدى تنظيمها، عملية إنشاء موقع إلكتروني جديد تحتاج تخطيط وتركيز لكافة العوامل.

كيف ولماذا تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟ دليلك الكامل في 2020

أما عن معايير اختيار الدومين فهي أسهل بكثير، فقط التفت لهذه النصائح البسيطة:

• تأكد من أن الاسم يعبّر عن موقعك بقدر الإمكان

• تأكد من أن الاسم لا يحتوي أخطاءًا إملائية

• اختر الامتداد المناسب، .كوم هو الأفضل بالنسبة لمعظم المستخدمين

• لاحظ أن النطاق لا يؤثر على الأرشفة أو أداء الموقع أيًا كان امتداده

• بعض الخبراء يشيرون إلى أن النطاق الذي لا يضم – يكون أفضل

• اختر شركة مناسبة ذات دعم فني فعال، مثل جودادي، نيم أو نيم شيب

لماذا تقوم بإنشاء موقع إلكتروني جديد؟

إنشاء موقع إلكتروني جديد هي فكرة رائعة في جميع السيناريوهات، إن كان الموقع الإلكتروني عبارة عن موقع لعرض مقالاتك والربح من الزيارات التي تحصدها فهذه فكرة رائعة، إن كان متجرًا إلكترونيًا لبيع منتجاتك أو اتباع نهج الدروبشيبينج فهي فكرة رائعة! إن كانت مدونة شخصية لك أو موقع شخصي تشاركه مع عملائك أو حتى أصدقائك فصدقني هي فكرة رائعة.

المقصد هو أن إنشاء موقع إلكتروني جديد هو أمر رائع، لكن الأروع هو أن تكون على علم فعلًا بما تفعل! لو تريد إنشاء مدونة إلكترونية فكل ما تحتاجه هو شراء استضافتك، نطاقتك، تنصيب ووردبرس -أشرنا له بالأعلى- ومن ثم أنت مستعد للانطلاق! أما إن كنت تريد إنشاء موقع احترافي لمشاركة المقالات -كمجلة مثلًا- فنفس الخطوات ستسعفك، إنشاء متجر إلكتروني سيتطلب نفس الخطوات وأخيرًا إدراج إضافة WooCommerce، وهي التي سنشرحها لاحقًا – وما سبق كانت الأسباب الشخصية بداعي الدردشة بيني وبينك، أما ولو نظرنا على ناحية المنفعة الخاصة والعامة، فيمكننا أن نسرد قائمة من النقاط المثيرة!

• يُمكنك تحقيق الأرباح من موقعك بأكثر من طريقة، مثل عرض الإعلانات، الترويج لمنتجات وأخذ نسبة من المبيعات (التسويق بالعمولة) أو حتى بيع منتوجاتك الشخصية والتي تشارك بها علمك مثل الكورسات التعليمية أو المؤلفات.

• إن كنت مصمم، مبرمج، كاتب، طبيب، رائد فضاء فلا مانع أبدًا من أن تتملك موقعًا شخصيًا يعبر عنك وعن علمك، تشارك من خلاله ما تعرف وتعرّف الآخرين بنفسك من خلاله، أو تعتبره كـCV لكن عصري بعض الشيء.

• يُمكن للموقع الإلكتروني أن يبيع خدماتك ويسوّقها بشكل لن تتوقعه، وعند التزامك وتطويرك المستمر لموقعك فقد يتحوّل لمشروعك الرئيسي ويغنيك عن عملك التقليدي، لكن وكما أسلفنا الذكر، يجب أن تكون حقًا على علم بما تفعل.. شاركنا في التعليقات ودعنا ندردش.

هل أنت مجبر لشراء استضافة لإنشاء موقع إلكتروني؟

في واقع الحال، لا، هناك سُبل مختلفة لإنشاء مواقع إلكترونية بشكل مجاني، لعلّها تتلخّص في الحصول على استضافة مجانية من موقع مثل ByetHost، لكننا تحدّثنا من قبل عن عيوب وسيئات الاستضافة المجانية وعرفنا أنها لا تسمن ولا تغني من جوع، وليس خيارًا احترافيًا بأي شكل من الأشكال، هذا بينما يُمكنك إنشاء مدونة من خلال منصة مثل بلوجر، لكن هيهات لو قارنتها وجهًا لوجه مع ووردبرس!

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على استضافة خاصة بك بسعر يبدأ بـ 1$ شهرياً مثلاً؟؟

قم بالاطلاع على مقال “أفضل استضافة رخيصة: دليلك لأرخص وأفضل الاستضافات” لتعرف المزيد.

فيما سبق تحدّثنا عن كل شيء من البداية للنهاية، أنت الآن فقط بحاجة لتختار فكرتك الجديدة، تختار الاستضافة المثالية لها ومن ثم تختار النطاق وها أنت جاهز للبدء، يُمكن لهذه العملية أن تتم في ساعات معدودة! إن كنت تشعر أن هناك شيء ما ينقصك أو لديك معلومة غير كاملة فتحدّث معنا في التعليقات..