اسم النطاق (Domain Name) هو أول ما يراه زوّار موقعك، وهو الذي يقوم الزوّار بكتابته ضمن شريط المتصفح لكي يصلوا إلى موقعك ويبدأوا في تصفحه!

اسم النطاق له أهمية بالغة في انتشار موقعك ونجاحه وذلك من نواحي عديدة ومختلفة هذا إلى جانب أنه يمثّل علامتك التجارية، ويعطي الانطباع الأول عن موقعك، لذلك اختيار اسم نطاق مثالي هو خطوة رئيسية يجب عليك أن تدرسها بدقة قبل البدء في إطلاق موقعك ورفع الستار عنه!

في هذا المقال نشارككم دليلًا متكاملًا لكيفية اختيار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك، بالاعتماد على الخطوات العملية، القواعد والأساسيات وعدد كبير من النصائح التي عليك ألّا تغفلها.

لنتذكر سريعًا، ما هو الدومين؟

حدّثناكم مرارًا وتكرارًا عن أهم المصطلحات في عالم الاستضافات وبناء المواقع، وبالفعل فنحن لدينا قسم مخصص للدومينات في موقعنا، لكن لا مانع من أن نتذكر سويًا ماهيّة الدومين بشكل سريع. اسم النطاق، الدومين ورابط الموقع الإلكتروني هي كلها عبارات تشير إلى اسم مخصص تقوم بامتلاكه واستخدامه بشكل حصري.

مثلًا اسم النطاق HostingTops.net هو اسم النطاق الخاص بموقعنا، كلمة HostingTops هي اسم الموقع، و.net هو امتداد النطاق وهو خيار من ضمن خيارات كثيرة.

ببساطة، الدومين هو اسم تختاره وتمتلكه وتقوم بربطه بموقعك والموجود على الاستضافة الخاصة بك أيًا كان نوعها، وكلما مرّ الوقت كلما زادت قيمة وأهمية اسم النطاق الخاص بك، أيضًا فهذا الاسم يستخدم لزيارة الموقع، يظهر في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى محرّك البحث.

كيف تختار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك كالمحترفين؟ أم النصائح، القواعد والخطوات العملية

كيفية اختيار دومين مناسب مثالي ومناسب لمشروعك أو موقعك

اختيار دومين مثالي -وكما أسلفنا الذكر- هي عملية تحتاج لتركيز منك، خصوصًا أنك لا تقوم بها كل يوم! بل تقوم بها لمرة واحدة ومن ثم يبقى الدومين الخاص بك معك لسنوات طويلة، لذلك فاختيار اسم نطاق مثالي هي خطوة ضرورية من كافة النواحي، ودون أن نطيل الحديث، هيا نبدأ في استعراض أهم الخصائص، لكن أولًا سنلمّح لنقاط رئيسية:

1- الانطباع الأول: اسم النطاق الخاص بك يترك الانطباع الأول لدى الزائر فهو ببساطة أول ما يراه! اختيار اسم نطاق جيّد يعبر عن موقعك ومحتواه سيزيد من تعلّق الزائر بموقعك، وسيزيد من شعوره بأنك شخص محترف تدرك بالضبط ما تفعل، هذا في حين أن اختيار نطاق سيء أو غير مفهوم غالبًا ما سيؤدي لنتيجة عكسية.

2- التأثير على الـSEO: طبقًا لمصادر عديدة فاسم الدومين لم يعد يؤثر على الـSEO (عمليات تحسين محركات البحث) بقوة، ولم نعد بحاجة لاستخدام كلمة مفتاحية خاصة بالموقع ضمن الدومين، لكن لا مانع أبدًا من أن استخدام كلمة مفتاحية ضمن النطاق سيساعدك بشكل أو بآخر، من الممكن أن يربط الناس الاسم بالمجال فيسهل عليهم تذكره.

تريد أن تتعلم المزيد حول السيو؟ زر موقعنا الصديق “ركن الـ SEO“.

3- جزء رئيسي من العلامة التجارية: يُمكن أن تعتبر موقعك القادم علامة تجارية منفصلة ولها هويتها الخاصة وواجهتها الخاصة، واسم النطاق الخاص بك يجب أن يساند هذه العلامة ويعبر عنها، وهذا أمر ستدرك أهميته بشكل أكبر إن كنت عليمًا بأمور التسويق الإلكتروني، على كل حال، اختر اسم نطاق لا تحتاج لتغييره لاحقًا! — والآن، لنكمل ما بدأناه:

1- اختر امتداد مناسب لموقعك

الامتداد في عالم النطاقات هي الكلمة التي تتبع اسم النطاق، لوقت طويل جدًا من الزمن كانت الامتدادات محصورة على .com، .net، .org و.info، لكن في العصر الحالي أصبحت هناك مئات -أو آلاف- من الامتدادات المختلفة والتي تعبر كلًا منها عن مجال محدد، مثل .store أو .tech!

لنرسي القاعدة العامة، إن وجدت اسم علامتك التجارية أسفل النطاق .com فلا تضيّع هذه الفرصة، وإن لم تجده فإنظر على .net، هذا هو المتعارف عليه، لازال الامتداد .com يسيطر على أكثر من 40% من المواقع الإلكترونية، وهذا بالرغم من أن com هي اختصار commercial أي موقع تجاري! لكن لا أحد سيأتي إليك ويسألك لماذا اخترت .com لموقع إخباري!

فيما يلي نشارككم مدى استحواذ أسماء النطاقات على الحصص السوقية، وهي المنقولة عن DomainNameStat:

كيف تختار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك كالمحترفين؟ أم النصائح، القواعد والخطوات العملية

النصيحة: استخدم نطاق .com لأنه الأكثر انتشارًا والأسهل للتذكر، في حين أن .net مألوف أيضًا، لكن بعض النهايات الأخرى لأسماء النطاقات ليست مألوفة بالقدر الكافي، خصوصًا تلك الجديدة والمغايرة، يُمكنك بالطبع أن تكسر هذه القاعدة حسب رغبتك، اسم النطاق لن يؤثر عليك أبدًا في نتائج محركات البحث، لكن عندما يتعلق الأمر برغبتك في تسهيل عملية تذكر المستخدم لنطاق موقعك فعليك أن تختار بشكل دقيق.

قد تودّ أن تقرأ: مقارنة بين شركات شراء الدومين

2- كن مبدعًا، لكن بحرص

إن كنت تفتتح موقعًا تبيع من خلاله منتجات الحيوانات الأليفة فلديك خياران، إما أن تستخدم اسم نطاق يركز على التوجُّه أو الكلمة المفتاحية مثل PetProductsStore.com أو أن تبتكر اسم جديد كليًا، Pety مثلًا! الخيار الأول لن يساعدك أبدًا عند نمو علامتك التجارية ورغبتك في تحويلها إلى براند حقيقي، شركة صغيرة مثلًا، بينما الثاني أكثرًا إبداعًا وأفضل حتى في القراءة والسمع!

هنا ننصحك إما أن تختار دومين مباشر، سهل وسريع مثل الأول، أو أن تبتكر اسم جديد كليًا يُمكن أن يتحول لاحقًا لعلامة تجارية (Brandable)، ولكي تبني مزيج مثالي من اسم النطاق عليك إما أن تستخدم كلمات موجودة فعلًا مثل المثال الأول، أو أن تبتكر اسماً جديداً كليًا مثل المثال الثاني، أو أن تدمج كلاهما ليكون نطاق مثل Pety-PetProductsStore.com، لكن هنا ستواجه مشكلة كبيرة، وهي الطول، وهذا سينقلنا للخطوة التالية.

3- اسم النطاق القصير أفضل من الطويل

طبقًا لدراسة عن DataGenetics فاسم النطاق القصير أفضل كثيرًا من ذاك الطويل، ونحن هنا نتحدّث عن اسم يتكون من 12 حرف أو أقل، هذه الخطوة ستساعدك من ناحيتين، الناحية الأولى هي تسهيل تذكر اسم النطاق من قبل الزوار، والناحية الثانية هي ظهور النطاق بشكل أفضل وأكثر أناقة، لكن لاحظ، طول اسم النطاق لا يؤثر على نتائج محركات البحث طالما كان اسمًا طبيعيًا وليس dsgdsgsfsafsagasghdasdad.com!

HostingTops.net -- كيف تختار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك كالمحترفين؟ أم النصائح، القواعد والخطوات العملية (7)

انتشار أسماء النطاقات حسب قصرها.

4- اختيار دومين مناسب من حيث الكتابة والنطق

حسنًا، لا يُمكنك أن تأخذ النصائح السابقة بشكل حرفي تمامًا، لا تختر اسم نطاق قصير ويعبر عن علامة تجارية وتجعله Vlavilely مثلًا! يجب أن يكون اسم النطاق الخاص بك سهل النطق والكتابة، تذكر جوجل، فيسبوك، إنستجرام أو حتى ياهوو (وموقعنا هوستينج توبس!).

يجب أن يكون اسم النطاق الخاص بك سهلًا في الكتابة وفي النطق، يجب أن يكون الزوّار قادرين بكل سهولة على كتابة اسم موقعك وزيارته في أي وقت، أو نطقه عند الحديث مع أصدقائهم حوله مثلًا! يُمكنك أن تختبر جودة اسم النطاق الخاص بك عن طريق مشاركته مع أصدقائك وسؤالهم: هل هو سهل الكتابة؟ هل هو سهل النطق؟ هل هو أنيق ومعبر؟

5- تجنّب الفواصل والأرقام في اسم النطاق

من المحبب لاسم النطاق ألا يحتوي على فواصل مثل “-” وألا يحتوي على أرقام، إلا إذا كانت علامتك التجارية تضم رقمًا بالفعل، لأن إضافة فاصل (داش) سيجعل اسم النطاق أصعب من حيث النطق وهو ما يتعارض مع النقطة السابقة، أيضًا فقد يكون تذكره أصعب في هذه الحالة.

تخيّل الفارق بين مشاركة اسم نطاق مثل Facebook.com أو Face-Book.com مع الآخرين، في الحالة الثانية لن يكون بإمكانك أن تقول “فيسبوك.كوم” وتمضي في سبيلك، بل سيكون عليك أن تقول “فيس، داش، بوك.كوم”!

الأرقام أيضًا تقلل عادةً من احترافية اسم النطاق، مثلًا في حالة أننا لم نجد اسم النطاق HostingTops.net فكان من الأفضل لنا أن نبحث في امتداد آخر على أن نجعله HostingTops77.net! – لعل هذه النقطة تندرج ولو قليلًا تحت خانة التفضيلات الشخصية، لكن القواعد هي القواعد! لكن حريٌ بنا أن نذكر أن هذه العوامل لا تؤثر أيضًا على نتائج محركات البحث طالما أن الاسم طبيعي.

كيف تختار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك كالمحترفين؟ أم النصائح، القواعد والخطوات العملية

6- لا مانع من استخدام كلمة مفتاحية ضمن النطاق، لكن باحترافية

ذكرنا بالأعلى أن اختيار اسم مغاير كليًا مثل Pety قد يكون أفضل كثيرًا من استخدام دومين يتمحور حول الكلمة المفتاحية مثل PetProducts أو ما شابه، لكننا لم نقصد أن تهمل الكلمة المفتاحية أبدًا، ببساطة يُمكنك وضعها فقط في مكانها الصحيح.

موقعنا يتحدّث عن الاستضافات وبناء المواقع الإلكترونية، لهذا فنحن لم نتردد للحظة في إضافة كلمة Hosting في العنوان، وهي التي تعني الاستضافة بالطبع، بينما أضفنا لها كلمة Tops أي أفضل، وبهذا تحوّلت الكلمة التي نركز عليها عند إضافة كلمة أخرى لها إلى اسم مغاير وجديد كليًا!

ما أقصده، استخدم كلمة مفتاحية تعبر عن مجال عمل موقعك ضمن اسم النطاق طالما بإمكانك ذلك دون أن تخلف بالقواعد السابق ذكرها، لك أيضًا الحرية الكاملة في اختيار اسم جديد كليًا.

مثلًا لو كان موقعنا باسم Hoyasa وهي كلمة عشوائية كان سيصل مقالنا إليك دون مشكلة، لكن وعلى كل حال، إدراج كلمة تعبر عن مجال عملك هو أمر محبب، يُمكنك أن تستخرج كلمات مفتاحية مثالية من خلال منصات مثل Google Keyword Planner وKeywordtool.io.

قد تودّ أن تقرأ: مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة الأجنبية 2020

7- تأكد من أن الاسم متاح، واستخدم أدوات ابتكار اسم النطاق

ننصحك دائمًا بأن تتأكد من أن اسم النطاق الذي تود الحصول عليه ليس مملوكًا لشركة أو علامة تجارية أخرى! مثلًا يُمكنك وبنية سليمة أن تحجز الاسم الذي ابتكرناه سويًا Pety وتبدأ في العمل لتتفاجأ أنه مملوك لشركة أو لشخص ما ومسجل كعلامة تجارية! يُمكنك أن تستخدم منصة مثل Knowem والذي ومن خلاله يُمكنك أن تبحث باسم دومينك المستقبلي لتعرف ما إذا كان من سبقك له أو لا.

لا تحرم نفسك أيضًا من استخدام أدوات ابتكار الدومين، وهذه الأدوات ببساطة تتيح لك إدخال الكلمة التي تود استخدامها مع تحديد مجال عمل الموقع وعدد من التفاصيل الأخرى، ومن ثم تقترح عليك أفضل الأسماء المقترحة لكي تستخدمها، وفيما يلي نعرض عليكم أبرز تلك الأدوات:

  1. Wordoid
  2. Lean Domain Search
  3. DomainHole

كيف تختار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك كالمحترفين؟ أم النصائح، القواعد والخطوات العملية

ماذا بعد اختيار دومين مناسب ومثالي؟

فيما سبق أوضحنا بأكثر من طريقة كيفية اختيار دومين مناسب لموقعك أو مشروعك وبعد هذه النصائح يبقى فقط ذوقك ورؤيتك الشخصية، وبمجرّد أن تختار اسم النطاق المثالي فسيكون عليك أن تشتريه بطبيعة الحال! وفي مقال سابق كنّا قد أوضحنا كيفية شراء دومين بشكل مفصّل، لكن حاليًا وبعد اختيار الاسم المثالي فكل ما تحتاج لفعله هو اختيار الشركة التي تود أن تحجز نطاقك الجديد منها، وفيما يلي نشارككم أفضل العروض المتاحة حاليًا من أبرز الشركات العاملة في هذا المجال:

اسم المسجّلالشراءالتجديدتكلفة 5 سنوات
NameCheap$8.88$10.69$51.64
Name$8.99$12.99$60.95
GoDaddy$0.99$14.99$60.95
1&1$0.99$60.95$60.95
Domain$9.99$11.49$55.95

وخطوتك التالية بالطبع هي شراء الاستضافة، وفيما يلي نذكركم بأفضل العروض، ولا تنسى أن عدداً من هذه الشركات تقدّم الدومين بشكل مجّاني لأول سنة عند شراء الاستضافة:

الشركة

السعر يبدأ من

رابط الخصم

شرح الشراء

جودادي$5.99

جودادي
فاست كومت$4.95

فاست كومت
هوست جيتور$2.75

هوست جيتور
بلوهوست
$3.95

بلو هوست
A2Hosting
$2.96

A2Hosting