لعلك تهت بعض الشيء وأنت تقرأ على المدونات والمواقع عن أفضل مسجلي خدمات حجز وشراء الدومين (النطاق) Domain Registrars، ومعك حق، فنحن في غالب الأحيان نبحث عن شيء سهل ويؤدي الغرض، دون الدخول في مقارنات وتفصيلات لا تفيدنا بالغالب.

وقد تحدثنا في عدة مقالات عن تعريف الدومين وكيف يتم حجزه، ثم في مقال آخر وضحنا ما هي أنواع النطاقات (الدومينات) المختلفة، وفي هذا المقال، لن ندخل في أي مقارنات أو جداول مثل الموجودة في مقال مقارنة بين شركات شراء الدومين، فكما قلنا، نريد الخلاصة وفقط.

شخصياً، جربت العديد من مواقع تسجيل النطاقات، جربت جودادي لفترة طويلة، وعلى مميزاته العديدة، إلا أنني أقوم بنقل جميع الدومينات التي أملكها عليه إلى موقع آخر، إذا كنت ترغب بشراء دومين لسنة واحدة فقط، فموقع جودادي يساعدك في هذه الحالة، اضعط هنا للحصول على دومين لأول سنة مقابل 1$ فقط!

جربت أيضاً Name.com (وهو الذي عليه الدومين للموقع الذي تقرأ منه)، وهو جيد لكن سعره ليس الأفضل، وسأقوم بنقله عند انتهاء الفترة التي اشتريت لها الدومين، جربت مواقع أخرى أيضاً مثل 1&1 ومواقع الاستضافات التي تقدم خدمات الدومين مثل A2Hosting و iPage و BlueHost، لكن لم أجد المكان الأمثل فيها صراحة.

إذن ما هو الموقع الأفضل برأيي لحجز وشراء الدومينات؟ والذي قمت بنقل غالبية الدومينات التي أملكها عليه مؤخراً؟

 أفضل موقع لحجز وشراء دومين

أفضل وأسهل موقع لحجز وشراء الدومين هو: NameCheap!

لماذا أقوم بنقل جميع الدومينات التي أملكها، وحتى عندما أقوم بحجز دومين جديد أقوم بشراءه عن طريق NameCheap؟

أولاً: الموقع أسعاره جيدة جداً ويعتبر من أرخص المواقع لشراء الدومين لأول مرة، وأيضاً لو قمت بعملية حسابية لتكلفة الدومين لعدة سنوات، سيكون السعر من أفضل الأسعار التي تحصل عليها.

ثانياً: الموقع يقدم لك خدمة إخفاء معلومات النطاق مجاناً مدى الحياة (المواقع الأخرى تقدمها مقابل 10$ تقريباً سنوياً!)، وهذه الخدمة مفيدة لأسباب عديدة، منها إخفاء مواقعك وأعمالك الخاصة عن الناس في حال بحثوا عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بك، وأيضاً تخلصك من آلاف الرسائل الإلكترونية المزعجة التي تصلك بمجرد تسجيل دومين جديد والتي تعرض عليك خدمات تطوير الموقع وغير ذلك من الـ Spam.

ثالثاً: شاشات الموقع سهلة جداً للتعامل معها، كون الموقع متخصص بالدومينات وشراءها، فتشعر أن الموقع كله مركز في خدمات الدومين فقط، مع أن الموقع يقدم خدمات الاستضافة على سبيل المثال (وسعر الاستضافة رخيص جداً لديه بالمناسبة).

رابعاً: الكثير من المواقع تضيف لك خدمات لا تحتاجها عند عملية الشراء، سواء كانت مدفوعة منذ اليوم الأول أو مجانية لأول سنة ثم تصبح مدفوعة، هذا الموقع (مع التجربة) لاحظت أنه لا يقوم بإعطاءك أو تقديم أي شيء لا تحتاجه، وحتى لو عرض عليك خدمة، لا تكون مفعّلة تلقائية في شاشة الدفع، وإن كنت تحتاجها فيجب عليك تفعليها، وهي ميزة نادرة صراحة بين عشرات المواقع التي تعاملت معها في هذا المجال.

خامساً: خدمات الدعم الفني في الموقع مميزة، سواء عن طريق الـ Support Tickets أم المحادثة المباشرة Chat، الموقع يساعدك في مشاكل الدومين وإعادة التوجيه وإعدادات الايميل وغير ذلك في حال احتجتها.

سادساً: الموقع يقوم بطرح عروض بشكل دوري على شراء دومينات جديدة وحتى تجديد الدومينات التي تملكها، في حين أن غالبية المواقع الأخرى تطرح عروضاً فقط لحجز دومين لأول مرة دون إمكانية عمل تخفيضات على الدومينات الحالية (فقد استملكوك كزبون دائم لهم).

بشكل عام، هذه هي أهم المميزات التي جعلتني أصنف موقع NameCheap كأفضل موقع لشراء وحجز وإدارة النطاقات التي تملكها.

أما عن كيفية حجز وشراء دومين جديد على الموقع، فنوضحه في الخطوات التالية:

كيفية شراء نطاق من موقع NameCheap:

1. الدخول إلى موقع NameCheap من هنا.

2. إنشاء حساب جديد عن طريق الضغط على Account أعلى يمين الشاشة.

كيفية شراء نطاق من موقع NameCheap

3. اختيار Sign Up من الشاشة التالية:

كيفية شراء نطاق من موقع NameCheap

4. قم بتعبئة الحقول في الشاشة التي تليها على النحو التالي (انتبه أن كلمة السر يجب أن تتكون من 8 خانات على الأقل) ثم اختيار Create Account and Continue.

كيفية شراء نطاق من موقع NameCheap

4. مبروك، لديك الآن حساب على موقع NameCheap يمكنك من خلاله إدارة جميع الدومينات التي ترغب بشراءها وحجزها، للبحث عن الدومين الذي ترغب بشراءه، اذهب إلى Domains في القائمة العلوية ثم اختر Domain Name Search كما في الصورة:

صورة حساب جديد على NameCheap

5. قم بكتابة اسم الدومين التي ترغب بشراءه، سواء مع الامتداد أم من دونه، سيقوم بالموقع بإعطاءك الخيارات المتوفرة كما في الصورتين التاليتين.

البحث عن دومين متوفر على NameCheap

ثم بعد اختيار بحث Search:

كيفية شراء نطاق من موقع NameCheap

هنا لنا عدة ملاحظات يجب الانتباه لها:

  • الموقع أعطاك النطاق الذي طلبته مع نفس الامتداد المطلوب، وفي الأسفل (غير موجودة في الصورة) يعطيك نفس الدومين مع امتدادات أخرى لو أحببت شراءها.
  • الموقع اقترح عليك بعض الدومينات الشبيهة لموقعك في حال رغبت بشراءها أيضاً.
  • أثناء كتابة هذه السطور، هناك عرض على شراء دومينات .com مقابل 8.88$ فقط، وهذا مذكور بجانب الدومين الذي اخترناه، وتحتها السعر الطبيعي دون الخصم الحالي.
  • الموقع لم يسمح لي بإضافة الدومين إلى سلة المشتريات كونه يحتوي على اسم علامة تجارية محجوزة (وهو اسم الموقع نفسه) لذا قمت بتغييره.
  • لشراء الدومين المطلوب، قم بالضغط على Add to Cart كما في الصورة الأخيرة لإضافة الدومين إلى سلة المشتريات، ثم  اختر View Cart لإتمام عملية الدفع (لن تدفع الآن، ليس بعد).
  • سيعرض عليك الموقع بعض الخدمات قبل الذهاب إلى سلة المشتريات مثل الاستضافة والايميل وشهادة الأمان وغير ذلك.، في حال كنت ترغب فقط في الدومين، اختر  View Cart مرة أخرى (يمكن أن تتغير هذه الطريقة من فترة كتابة المقال حتى الوقت التي تقرأها فيه، فيمكن أن تذهب مباشرة إلى السلة من أول نقرة عليها).

6. في هذه الشاشة يعرض لك ملخص ما لديك في السلة، وفيها الدومين الذي اخترته والسعر بجانبه، ويمكنك تجديده لأكثر من سنة لو أحببت، وهو أفضل بالطبع للعديد من الأسباب، ويقدم الموقع خدمة إخفاء معلومات النطاق مجاناً طول الحياة كما ذكرنا سابقاً، عند التأكد من كل شيء، اضغط على Confirm Order.

إتمام عملية دفع لشراء دومين على NameCheap

7. بعد اختيار Confirm Order سيتوجب عليك تعبئة بعض الحقول (وهذا لمرة واحدة فقط) قبل اختيار طريقة الدفع.

تعبئة معلومات الحساب لحجز الدومين

– عند العنوان يمكنك كتابة اسم الشارع فقط.

– عند الرمز البريدي قم بكتابة أي رقم من 5 خانات، فهو غير مهم.

– رقم الهاتف ضروري في حال فقدت معلومات حسابك.

– اختر Continue.

8. في هذه الخطوة قبل الأخيرة، ستتأكد فقط من أن معلومات النطاق صحيحة، وهي من متطلبات المنظمة العالمية المسؤولة عن إدارة الدومينات في العالم، تحقق من ذلك ثم اختر Continue.

9. هنا عليك اختيار طريقة الدفع التي تفضلها، والخيارات المتاحة هي بطاقة ائتمانية أو عن طريق PayPal أو رصيد موجود لك في حسابك.

معلومات البطاقة وطريقة الدفع لشراء الدومين

أعتقد أنه لم تعجبك العملية لكثرة الشاشات فيها، وهذا لأن الحساب جديد كلياً، لكن في المرات القادمة، وبعد عملية البحث عن الدومين وإضافته إلى السلة، ستصل مباشرة إلى الخطوة رقم 9 لإتمام عملية الدفع دون الشاشات السابقة كلها، لذلك عندما اخترناه كموقع مفضل لدينا، أخذنا كل هذا في عين الاعتبار.

الآن، وبعد اختيار طريقة الدفع المناسبة لك، اضغط على Continue كخطوة رقم 10 لإتمام عملية الدفع والحصول على دومينك الخاص بك! محجوزاً على واحد من أفضل مواقع حجز وشراء وإدارة الدومينات عالمياً.

يمكنك اختيار Domain List من القائمة الموجودة على اليسار (التي تظهر في صورة النقطة رقم 4) لإدارة الدومينات التي تملكها على الموقع ومعرفة معلوماتها من تاريخ انتهاء والحالة وغير ذلك.

في حال أردت الاطلاع على شركات أخرى تقدم خدمات حجز الدومين بأسعار مناسبة، فإليك هذا الجدول الملخّص:

اسم المسجّلسعر الشراءسعر التجديدسعر 5 سنواترابط الشراء
NameCheap$8.13$15.04$72.08

DreamHost$8.99$17.99$70.95

GoDaddy$13.77$22.49$83.95

1&1$1.00$15.00$61.00

domain $9.99$13.99$65.95

HostGator$12.95$17.99$84.91

BlueHost$12.99$17.99$84.96

A2hosting$16.99$16.99$74.75

FastComet$1.99$10.95$54.75