ما هي الاستضافة وما أنواعها؟

ما هي الاستضافة وما أنواعها؟

ماذا تعني كلمة استضافة؟ كيف أستفيد منها؟ ومن أين أحصل عليها؟

الاستضافة، الكلمة المحيرة بالنسبة للكثير منا، ونحن هنا لشرح كل ما يتعلق بها، معناها، وأنواعها، وما النوع الذي يناسبك، وما الفرق بين الشركات المقدمة للاستضافة؟ وأهم شيء بالطبع، الأسعار!

لكي نفهم معني استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً عن كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، قبل ذلك، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه في المدرسة وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع الكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه، ممتاز، إذا أين يكون هذا الموقع؟ لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الاختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

هذا المكان الذي ستضع عليه موقعك هو الاستضافة.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات موقعك عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع، دعنا من التعقيدات هنا، فهذا الموضوع شرحناه في مقال آخر عن أنواع الخوادم والاستضافات، لكن ما يجدر ذكره هنا مثلاً أن المواقع العالمية لا تكون على خادم وهمي، ولا خادم حقيقي، هناك مواقع مثل Google  و Facebook تكون موجودة على “مزرعة” خوادم Server farms، يمكن أن تكون من أكبر مركز بيانات Data center رأيته في حياتك، بحيث تستطيع استيعاب ملايين الطلبات في ثانية واحدة.

الفيديو التالي يأخذك في جولة للاطلاع على مركز بيانات (مزرعة خوادم) جوجل

ما الرابط بين الاستضافة واسم النطاق (الدومين)؟

بعد ذلك، ما الرابط بين اسم النطاق وبين خادم الاستضافة؟ ذكرنا في مقالنا عن النطاقات أنه من الممكن أن تشتري نطاقاً من شركة، واستضافة من شركة أخرى، أو بالحالة الغالبة يكون النطاق (الدومين) من نفس الشركة كونك ستحصل بالغالب على الدومين مجاناً عند شرائك الاستضافة من نفس الشركة، سنتحدث هنا ببساطة عن كيفية عمل نظام الدومينات في العالم، لنفهم كيف يتم ربط دومينك بموقعك.

عندما تقوم بإدخال عنوان أي موقع على صفحة الإنترنت، تتم عملية تحويل اسم الموقع إلى IP، والنظام المسؤول عن تحويل المواقع من أسماء إلى IPs يسمى DNS، وهي اختصار لـ Domain Name System، ويكون هذا النظام على شكل هرم، لن نتوسع في الشرح هنا، لكن ما يهمنا هو أنه عندما يتم الاستفسار عن موقعنا (اسم نطاقنا)، سيتم توجيه الطلب لخادم يسمى Name server مدار من قبل شركة الاستضافة، وهذا الخادم سيرد على الطلب أن النطاق المطلوب موجود على الـ IP كذا، فعندما يكون النطاق والاستضافة من نفس الشركة، ستكون الإعدادات جاهزة، أما عندما تكون الاستضافة من نطاق آخر، ستعطيك شركة الاستضافة أسماء الـ Name Servers الخاصة بها لتربطها على اسم نطاقك، فعندما يتم الاستعلام عن نطاقك، سيكون الـ Name Server المملوك لشركة الاستضافة معروف لدى الشركة التي اشتريت منها الدومين الخاص بك، وستقوم بتوجيه الطلب إلى موقعك بناءًَ على هذه المعلومات التي جاءت من شركة الاستضافة.

يمكنك قراءة هذا المقال لتعلم كيفية نقل وإعادة توجيه إعدادات الـ Name Servers من استضافة إلى أخرى

مصطلحات مهمة يجب معرفتها وفهمها قبل شراء الاستضافة

تشعبنا قليلاً، لكنها معلومات مهمة لكيف تفهم كيف يعمل الموضوع بشكل عام، من نطاق واستضافة والربط بينهم، لنبدأ الآن الكلام عن صلب موضوعنا، من أي أبداً؟ ما المواقع التي تزودني بخدمات الاستضافة؟ ما الفرق بين أنواع الاستضافة؟ وكيف أحدد ما النوع الذي أحتاجه؟

ضمان العمل Up-Time Guarantee

كصاحب موقع، يهمك بشكل رئيسي أن يكون الموقع Online بنسبة لا تقل عن 99.9% من أيام السنة، هذا الضمان مقدم من غالبية الشركات، ما يعني أن موقعك لن يتوقف لمدة أكثر من بعض ساعات خلال السنة! نسبة ممتازة أليس كذلك؟ بالطبع، لكن ليس للجميع، هناك شركات تحتاج أن يبقى موقعها فعالاً طوال السنة، أي بنسبة بنسبة 100%!

سعة الموقع Bandwidth

بعد ذلك، تأتي أهمية ما يعرف بسعة الموقع Bandwidth، والتي تعني كمية البيانات المسموح تدفقها من وإلى الموقع خلال فترة معينة (شهر بالعادة)، لماذا هذا الرقم مهم جداً؟ لنفترض أن موقعك عليه العديد من الصور، وبعض الفيديوهات، إضافة إلى التصميم والنصوص الموجودة، عندما يقوم أي زائر بفتح صفحة فيها صور أو تشغيل فيديو (محمل على الموقع نفسه وليس رابط YouTube)، سيتم تحميل الصفحة بتصميمها ومحتواها وصورها من الموقع إلى جهاز الزائر، كمية هذه البيانات يتم حسابها، فلو كانت سعة الموقع مثلاً 50 جيجا بايت، وعدد زوار موقعك عالي، من الممكن أن تصل إلى الحد الأقصى للسعة قبل نهاية الشهر، انتبه أيضاً أن هذه السعة بالاتجاهين، أي أنه لو كان موقعك يستقبل ملفات من الزوار (رفع ملفات، تحميل صور، مستندات، فيديوهات)، سيتم احتساب ذلك أيضاً ضمن السعة المسموحة، لذلك يجب عليك التركيز على هذه النقطة بشكل كبير كيلا يفاجئ زوّار موقعك بمثل هذه الرسالة:

بعض المواقع تقول أنها تقدم سعات لا نهائية، وهذا الموضوع مكان شك للعلم، فمن غير المنطقي أن تقوم بجعل موقعك مكاناً لرفع الملفات، ويستطيع الزوار تنزيل ورفع ملفات بأحجام خيالية تصل إلى عدة تيرا بايت، على استضافة تكلفتها 5$ شهرياً! عليك التأكد من ذلك إذا كان موقعك سيحتاج سعات عالية، هذه الـ “لا محدودية” تعتبر وسيلة تسويقية فقط لا أكثر، فلو تقرأ شروط الاستخدام لأي موقع لوجدت هناك بعض المحددات التي تضع لك حداً للاستخدام، وهم فعلياً يريدون منك أن تصل لهذا الحد، لكي يجبروك على الترقية إلى خدمات أعلى بمبالغ أكبر كون موقعك لا يلائم نوع الاستضافة التي اخترتها.

الدعم الفني Technical Support

من النقاط المهمة أيضاً وجود دعم فني جيد لمساعدتك فيما يمكن أن تواجهه من مشاكل، سواء بالنطاق أو بالاستضافة أو بتوقف عمل الموقع، طبعاً من المفضل أن يكون الموقع لديه دعم فني عن طريق المحادثة Chat support بحيث تضمن سرعة الاستجابة، بعض المواقع مثل  A2Hosting و Hostgator و BlueHost وغيرها تقدم هذه الميزة، بالمقابل، موقع مثل GoDaddy قبل عدة سنوات أوقف الدعم الفني للعديد من الخدمات، حتى إذا قمت بإرسال رسالة طلب دعم إلى بريدهم support@godaddy.com سيتم الرد عليك أن هذا البريد غير مراقب، وعليك الاتصال بهم هاتفياً للمساعدة (وتم إرجاع الدعم الفني بالطبع بعد الشكاوى الكثيرة على الموضوع)، لكن لنكون منصفين، لديهم محتوى ممتاز على موقعهم ليدلك على ما تحتاج، لكن بالطبع إذا كان الموقع Offline، لن تفيدك كل مقالاتهم، هذه نقطة أخرى مهمة جداً عند اختيار مزود الاستضافة.

دعم فني للموقع

مساحة الموقع Website Space

عليك الانتباه أيضاً لمساحة الموقع، وهي مختلفة كلياً عن السعة التي وضحناها قبل قليل، المساحة هي مجموع الحجم المحجوز لموقعك، وتقاس عادة بالجيجا بايت، أي أن ملفات موقعك، بصوره وفيديوهاته وقواعد البيانات والمحتوى، لا يجب أن تتجاوز هذا الرقم، بعض المواقع تحددك بـ 10 جيجا بايت، وبعضها بـ 20، وبعضها غير محدد، وكما ذكرنا في نقطة السعة، كلمة غير محدد Unlimited في أي عرض، سواء استضافة أو غيره مبهمة! فمن الممكن أن تكون المساحة غير محددة، لكنهم وضعوا نقطة صغيرة بالأسفل تقول أنه تطبق سياسة الاستخدام العادل، أي أنه المساحة 100 جيجا وليست غير محددة (كما نرى في إعلانات شركات الاتصالات، تكلم بلا حدود، لكنها محددة بـ 5000 دقيقة شهرياً مثلاً)، إذا كان موقعك سيحتاج مساحة عالية، عليك التحقق من الموقع عن هذه النقطة.

لكيلا نتوسع أكثر من اللازم هنا، ولضرورة توضيح نقطة مهمة جداً، وهي متعلقة بكيفية بناء الموقع، سواء WordPress أو Joomla أو حتى عن طريق كتابة أسطر برمجية، سنتكلم في مقال مختلف عن ذلك وعن دعم المواقع لهذه الأنظمة.

أنواع الاستضافات المشتركة

وصلنا الآن إلى مرحلة فهمنا فيها الاستضافة، وماذا تعني بالنسبة لنا، وقبل أن نقوم بعمل مقارنة بين أشهر شركات الاستضافة، سنتكلم الآن عن أنواع الاستضافة المشتركة، (سنتكلم عن الاستضافات الخاصة في مقال منفصل هنا):

  1. استضافة أساسية: وتختلف تسميتها بين الشركات، مثل Starter أو Economy أو Basic أو Essential، وبالعادة تكون الأرخص بين بقية الأنواع، غالبية هذه الاستضافات تسمح لك بوضع موقع واحد عليها فقط، نعم فهناك استضافات تسمح لك بوضع عدة مواقع عليها، تكون مميزات هذه الاستضافة قليلة مقارنة بغيرها، لكنها خيار أول للعديد من أصحاب المواقع الواحدة، من هذه المميزات مثلاً سعة الموقع، مساحته، عدد صناديق البريد الإلكتروني التي تقدمها، سعتها، وغير ذلك، هذه الاستضافة “بالعادة” لا تتجاوز 5$ شهرياً.
  2. استضافة متقدمة: وأيضاً تحمل عدة أسماء، مثل Professional أو Deluxe أو Premium أو Essential أيضاً (من الممكن أن تجد الاسم عند شركة يعني أساسية، وعند شركة أخرى يعني متقدمة)، تكون هذه الاستضافة بسعر متوسط بين 3 أنواع، غالبية الشركات تتبع هذا النظام بتقسيم عروض الاستضافة المشتركة إلى 3 أقسام، تتميز هذه الاستضافة عن الأساسية بسعات أكبر، وإمكانية وضع أكثر من موقع عليها، إيميلات أكثر، تكون أسعارها أعلى قليلاً من الأساسية، بالعادة بين 3-8$ بالشهر.
  3. استضافة مميزة: أو Business أو Premium أو Ultimate، وتعتبر هذه الاستضافة هي الأغلى، كونها بالغالب تتميز بمساحة وسعة أكبر، عدد ايميلات كبير أيضاً، أولوية بالدعم الفني أحياناً، وأيضاً من الممكن أن تكون تحتوي على SSL certificate (لمعرفة المزيد عن هذه الشهادة اقرأ هنا)، هذه الشهادة تباع منفردة بقيمة بين 50 و70$ بالعادة، من مميزات هذه الاستضافة أيضاً أن الخادم تكون مواصفاته أفضل بعض الشيء (هو فعلياً ليس الخادم، لكن لنقل أن نظام التشغيل الافتراضي الموجودة عليه هذه الاستضافة أفضل من غيره، وضحنا ذلك في مقال الاستضافة المتخصصة هنا)، وغير ذلك من المميزات الإضافية، سعر هذه الاستضافة يكون بالعادة بين 7 إلى 15$ شهرياً.

اعرف أكثر عن أنواع الاستضافة المتعلقة بنظام إدارة المحتوى ووردبرس WordPress!

كيف أختار نوع الاستضافة الأفضل لموقعي؟

أي نوع استضافة أشتري

لنحاول الآن تحديد النوع المناسب لك، إذا كانت شركتك ناشئة، فأنت تريد بالطبع إضفاء بعض المصداقية على شركتك بإنشاء موقع إلكتروني لهذه الشركة، لكي يعرف الناس أنك موجود، وتعرض فيه خدماتك ومنتجاتك وكيفية التواصل معك، في هذه الحالة، الأفضل لك هو اختيار النوع الأساسي، بحيث توفر على نفسك نفقات إضافية مقابل مميزات لا تعلم إن كانت ستفيدك في الوقت الحالي أم لا، مع الانتباه هنا أن لديك موقعاً واحداً فقط، فكما ذكرنا سابقاً، بالغالب، الاستضافة الأساسية تسمح بموقع واحد فقط، مع العلم أيضاً أن غالبية المواقع تسمح لك بترقية نوع استضافتك من الأقل إلى الأعلى إذا احتجت لذلك.

فبشكل عام، عليك البدء في الاستضافة الأرخص، إلا إذا كانت لديك طلبات غير موجودة فيها (مثل عدد الايميلات أو المساحة)، فيمكنك اختيار الاستضافة المتقدمة أو المميزة.

بقي شيء واحد نذكره هنا، وهو نظام التشغيل الذي يعمل عليه الخادم، نعم أنت معتاد على Windows، لكن هنا الوضع مختلف، الغالبية الساحقة من مواقع الإنترنت مبنية باستخدام Linux لعدة أسباب، أهمها الأمان، والمجانية، ولا عليك، لن تحتاج إلى معرفة بنظام Linux لإدارة الموقع، فذلك نظام مختلف كلياً عن نظام التشغيل نفسه، لكن إذا أردت بناء موقع باستخدام لغة برمجية من مايكروسوفت مثل ASP.net، ففي هذه الحالة ستحتاج لشراء استضافة Windows، يفضل أن تتواصل مع الدعم الفني من الموقع للتأكد من أن الاستضافة تدعم ما تريد قبل الشراء.

في المقال التالي، سنقوم بعمل مقارنة بين عدد من أشهر شركات الاستضافة، وتوضيح مميزات كل شركة عن الأخرى، مع ذكر سعر الاشتراك في خدمات كل شركة.

هل تفكر في إنشاء موقع سيكون عليه عدد زوار عالي (إخباري مثلاً)؟ في الغالب هذه المواقع لا تعتمد على الاستضافات المشتركة، بل يقوم أصحابها بشراء خدمات استضافة خاصة، يصل سعرها في بعض الأنواع إلى 300$ وأكثر شهرياً، اعرف المزيد عنها هنا.

2017-09-17T18:52:48+00:00 الاستضافة|

إضافة تعليق

error: نسخ المحتوى محظور!!