ما هو الدومين وكيف يتم حجزه؟

ما هو الدومين وكيف يتم حجزه؟

ماذا تعني كلمة دومين؟

الدومين (أو النطاق)، هو الاسم المميز الذي يعرف موقع شركتك، به توجه الناس لموقعك، وبه يختتم بريدك الإلكتروني الخاص بالعمل، ومنه من الممكن أن يعرف طبيعة عملك، يمكنك القول أن الدومين الخاص بك هو مرآة لشركتك أو موقعك، ويعطي انطباعاً أولياً عن احترافية عملك، فمن يملك نطاقاً مفهوماً، مكتوباً بأحرف صحيحة، دالٌ على صفة عمله، يختلف اختلافاً كلياً عن آخر ليس هناك أي علاقة بين دومينه وبين شركته، وبه خطأ لغوي مثلاً.

فكما ذكرنا في مقالنا السابق عن أهمية وكيفية انتقاء اسم الدومين الخاص بك (ارجع هنا)، سنذكر اليوم كيفية حجزه والحصول عليه بقيمة مخفضة (أو حتى مجانية).

كيف تم حجز الدومينات المشهورة؟

أغلى النطاقات مبيعاً في العالم

عندما بدأ الإنترنت بالتوسع في منتصف التسعينيات، كان السبق لمن عرف أن المستقبل هو لهذه الشبكة، وأن الناس ستتهافت للحصول على دومينات مميزة تعكس صلب عملهم، فبدأ هؤلاء السباقون بحجز الدومينات المميزة، فهذا يحجز نطاق pizza.com ثم يبيعه بـ 2.6 مليون دولار في مزاد، مع أن كلفته عليه كانت 20$ فقط! وآخر يبيع Game.com مقابل 3.4 مليون دولار! عدا عن دومينات بيعت بعشرات الملايين كما ذكرنا في مقالنا الآخر، أشهرها LasVegas.com و Insurance.com، النقطة هنا أن هذه النطاقات كانت شبه مفتوحة للجميع، ولكن للأسف، عام 1995 لم يكن الإنترنت منتشراً بهذا الشكل ولا حتى 1% من الوضع الحالي في منطقتنا، فكان هذا السباق بين فئة استشرقت المستقبل، وكان عندهم وصول للإنترنت والدفع الإلكتروني في ذلك الوقت.

اليوم، بعد أكثر من 20 سنة من بدايات انطلاق الإنترنت، أصبحت مهمة حجز دومين أصعب بكثير من أول، لنكون دقيقين أكثر، الحجز أصبح أسهل تقنياً، لكن الحصول على النطاقات بهذه السهولة وتوافرها لم يعد سهلاً أبداً، من الممكن أن تضع قائمة بـ 10 أو 15 اسم لنطاقك، وعند محاولة حجزه، ستجدهم جميعاً أو غالبيتهم محجوزين! إما لمواقع موجودة فعلياً، أو لأشخاص قاموا بحجز الدومينات هذه بغرض بيعها لمن يحتاجها بأسعار متفاوتة من مئة دولار، إلى عدة آلاف.

للعلم أيضاً، هناك نطاقات قامت بحجزها شركات تسجيل النطاقات نفسها، فحتى النطاقات التي لم يحجزها أشخاص، لم تسلم من هذه الشركات، وأشهرها بالطبع جودادي أكبر مسجل للنطاقات بالعالم مع أكثر من 54 مليون نطاق (تشرين الأول 2016)، وبفارق كبير عن ثاني مسجل طبعاً (للمزيد عن أشهر مسجلي النطاقات ونسبهم، اقرأ هنا)، هذه الشركات ما تلبث أن يخرج اسم جديد مستحدث فيتم حجز النطاقات المتعلقة به، بحيث يكون هذا الاسم لا يعني أي شيء قبل ظهور شركة تحمله، خذ Facebook على سبيل المثال، هناك عشرات النطاقات الشبيهة مثل Facebookstats  و Facebookmarketing و Facebookadvertising وغيرها يتم حجزها حال صعود اسم هذه الشركة، خذ مثلاً شركة Uber العالمية، فقبل أن تظهر الشركة، كان النطاق يعتبر مميزاً وسعره عدة آلاف كونه من 4 أحرف، لكن نطاق UberCareers.com على سبيل المثال لم يكن يعني أي شيء، والآن معروض للبيع مقابل 24888$ أثناء كتابة هذا المقال كما ترى في هذه الصورة! وغير ذلك من الأمثلة الكثيرة.

نطاق UberCareers.com للبيع

حجز وشراء دومين والحصول على كوبونات خصم

إذا كنت تفضل الشراء من موقع جودادي، يمكنك متابعة القراءة، لكن ننصحك قبل ذلك بالاطلاع على أهم المميزات الي تفصل بين مواقع حجز الدومينات الشهيرة، لذلك قمنا بعمل مقارنة بين أفضل 5 مواقع لحجز الدومينات هنا.

النقطة الأهم، كيف تتم عملية حجز الدومين؟ لا يمكن لشخص بصفته الفردية أن يقوم بالتواصل مع المنظمة العالمية المسؤولة عن النطاقات وهي ICANN، تتم عملية حجز الدومين عن طريق شركات وسيطة وهي شركات تسجيل النطاقات Domain Registrars، ففي حال رغبت بحجز نطاق لموقع شركتك، يمكنك زيارة موقع GoDaddy هنا كونه لديه أكبر قاعدة دومينات في العالم، وما هو متوفر عليه، من الممكن أن يكون غير متوفر عند غيره من شركات حجز الدومينات، قم بالبحث عن اسم نطاقك، فإذا كان محجوزاً، ستظهر لك رسالة كما في الصورة التالية تخبرك أن النطاق غير متوفر للأسف:

domain

أما إذا كنت سعيد الحظ، وكان النطاق متوفراً، ستظهر لك هذه الصورة:

حجز دومين متوفر

السعر يكون بالعادة 10-15$ لحجز الدومين لسنة واحدة، وفي بعض الأحيان كما في الصورة، يكون هناك عرض للحصول على أول سنة مقابل 1$ في حال تم حجز الدومين لسنتين.

لكن هناك خصم آخر!

لقراء موقعنا، قمنا بالحصول على خصم من شركة جودادي، بحيث يمكنك حجز الدومين لسنة واحدة مقابل 1$ فقط ودون اشتراط شراء سنتين كما في الصورة السابقة! لكن الشرط الوحيد أنه يمكنك الحصول على دومين واحد فقط على هذا العرض!

احصل على حجز دومين جودادي مقابل 1$ فقط من هنا!

هذا في حال كنت ترغب بحجز دومين دون شراء استضافة لسبب أو لآخر، أما إذا كنت تريد شراء استضافة لموقعك، فبالغالب ستقدم لك شركة الاستضافة تسجيل نطاقك لأول سنة مجاناً، يمكنك الاطلاع على مقارنة بين أقوى شركات الاستضافة هنا.

أما إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن الاستضافة وأنواعها، فهنا تجد مقالاً مخصصاً يفصل ذلك.

بعد اختيارك لاسم النطاق المناسب، اضغط على Select ثم Continue to Cart، سيعرض عليك بعض الإضافات مثل الخصوصية وغيره، بالغالب لن تحتاجها فتأكد أنه لا يوجد أي إشارة صح أو Selected عندها، ثم Continue to Cart في ذيل الصفحة كما في الصورة:

اتمام حجز الدومين

في الصفحة الأخيرة ستتأكد من جميع الخدمات التي تريدها والقيمة الكلية، وطبعاً بعدها سيطلب منك التسجيل في الموقع Signup في حال لم تكن مسجلاً فيه، وهذه خدعة تسويقية للعلم، فالمواقع تؤجل هذه الخطوة حتى تتم جميع طلبك، فالناس بشكل عام عندما ترى طلب تسجيل، من الممكن أن يترك الموقع، لكن لو كان قد أتم عدة عمليات قبل هذا الطلب، في الغالب سيقوم بالتسجيل، وهذا ما تنتهجه العديد من المواقع العالمية (يمكنك تطبيقها إذا كان موقعك تجارياً لبيع السلع، ستجد مردوداً أفضل إن شاء الله 🙂 ).

بعد التسجيل، سيصبح النطاق ملكك الخاص، ولكن الجهة المسجلة له ستبقى هي نفسها، وفي حالتنا هنا هو موقع جودادي، وإذا رغبت في نقل نطاقك إلى موقع آخر فيمكنك ذلك، فالبعض يفضل أن تكون الاستضافة والنطاق لدى موقع واحد، علماً أنه لا مشكلة في ذلك، فيمكنك توجيه نطاقك من الجهة المسجلة له، إلى خوادم موقع الاستضافة كما ذكرنا في مقالنا عن الاستضافة.

تجديد صلاحية الدومين سنوياً

ملاحظة أخيرة، تأكد عند تسجيلك للنطاق أن تستخدم بريداً إلكترونياً تقوم بمراقبته، فقبل انتهاء فترة تسجيل النطاق، سيتم إرسال عدة رسائل إلكترونية لتذكيرك بتجديد الدومين، وإذا نسيت ذلك، ستقع في مشكلة كبيرة إذا قام أحدهم بحجز الدومين الخاص بك بعد انتهاء فترتك، وهذا عالم آخر قائم بحد ذاته، شراء النطاقات المنتهية وبيعها لأصحابها بمبالغ عالية، فاحذر أن تقع في ذلك.

2017-09-17T19:49:43+00:00 الدومين|

إضافة تعليق

error: نسخ المحتوى محظور!!