ما هو النطاق؟ دليلك لجميع ما يتعلق بالنطاق وأنواعه وخصائصه

من أهم الأمور التي ينبغي عليك الالتفات لها عند بدء التفكير في موقعك الإلكتروني هو اسم الموقع الذي تريده، بمعنى آخر، اسم النطاق التي تريد أن تشتريه لموقعك.

لذلك سيكون مقالنا هنا فقط لتوضيح ما معنى النطاق أو الدومين، وما هي أجزاءه ومكوناته، لن نخوص بالتفصيل في عملية شراء الدومين أو أفضل موقع لشراء دومين فقد ناقشنا هذا في مقالات آخرى (سنذكر في نهاية المقال مقارنة سريعة بين المواقع لكن دون تفصيل).

عندما ترغب ببدء عملك الخاص، شركتك الجديدة، صفحة الـ Facebook أو الـ Instagram التي ستبدأ منها، أو حتى موقعك الإلكتروني، أول ما سيخطر ببالك هو اسم لهذا العمل أو الشركة، واختيار الاسم ليس بالأمر السهل، من ناحية موافقته لفكرة عملك، أو توفره، أو عدم تشابهه مع شركة لديها عمل قريب جداً من عملك، وهذا ينطبق أيضاً على النطاق الذي تريده لموقعك.

هل ترى الموقع الذي تقرأ منه؟ هذه الصورة هي ما يظهر على جوجل عند البحث عن اسم الموقع:

اسم نطاق موقع hostingtops

دعنا نحلل هذه الصورة إلى أجزاء، لنعرف أي منها هو اسم النطاق الخاص بهذا الموقع:

اسم الموقع بالعربية: أقوى الاستضافات

اسم الموقع بالإنجليزية: HostingTops

رابط الموقع: HostingTops.net

النطاق الخاص بالموقع: HostingTops.net

البروتوكول الذي يتم استعراض الموقع من خلاله: Https

بهذا قمنا بتحليل أجزاء هذا الموقع، ولحسن حظ كاتب هذه المقالات، كان اسم الموقع متاحاً كاسم نطاق، لكن بامتداد net وليس com! قد نكون عقدناها قليلاً نظراً للتشابه بين 3 مكونات، لكن سنفصلها الآن لنعرف ما هو النطاق بالضبط.

لنفترض أن لدينا مدونة موجودة بنطاق فرعي على العنوان blog.hostingtops.net بهذه الحالة، قد تكون تتصفح هذه المدونة، وهي موجودة كنطاق فرعي تحت الموقع الأصلي، فيكون اسم النطاق هو hostingtops.net، أما blog فستكون نطاقاً فرعياً.

لنفترض أن اسم الموقع HostingTops ولكن كان النطاق hostingtops.net غير متوفر، من الممكن أن يكون اسم الموقع في هذه الحالة HostingTops ويختار صاحبه اسم نطاق Hosting-tops.net بإضافة هذه الشرطة، فهذا نطاق مختلف كلياً عن النطاق الخاص بالموقع الذي تقرأ منه.

ماذا عن الجزء الأخير من اسم النطاق وهو net في حالتنا هنا؟

أشهر النطاقات العلويةاسم النطاق دائماً يتكون من مقطعين بينهما نقطة، ما قبل النقطة يكون اسم الموقع بالغالب، وبعد النقطة يسمى امتداد أو Top-Level-Domain، واختصاراً TLD، واسم النطاق يكون حصرياً لا يتكرر بين موقعين، أي أن اسم النطاق hostingtops.net يختلف عن اسم نطاق hostingtops.com، لذلك فاسم النطاق حصري مثل بصمة العين، لا يمكن تشاركه بين أكثر من شخص.

لا يمكن أن يحتوي اسم النطاق على أكثر من نقطة، أما مثال نطاق المدونة أعلاه، فيعتبر مكوناً من 3 مقاطع:

اسم النطاق الفرعي . اسم الموقع . الامتداد (واسم الموقع مع الامتداد يشكلان اسم النطاق الرئيسي)

بقي أن نوضح أن ما بعد الامتداد، أي مثل كلمة Hosting في هذا العنوان: hostingtops.net/hosting لا يعتبر جزءاً من النطاق بحال من الأحوال.

هل www من النطاق أم هي نطاق فرعي؟

صورة جزء www من الدومينجزء www هو اختصار لـ World Wide Web، ولن نخوض في تفاصيله وكيف بدأ، لكنه فعلياً يعتبر دومين فرعي، لكن مسجلي النطاقات وشركات الاستضافة تقوم بإضافته تلقائياً ليؤشر على اسم النطاق الأصلي كون الناس معتادة على أن تبدأ كتابة اسم النطاق بـ www، فلو حاولت مثلاً كتابة www.hostingtops.net ستلاحظ أنه سيتم إعادة توجيهك إلى النطاق الأصلي Root Domain وهو HostingTops.net

ما هي أنواع النطاقات؟

بشكل رئيسي، النطاقات تصنف إما محلية (بامتداد دولة معينة مثل الأردن .jo أو السعودية .sa أو مصر .eg)، أو عالمية مثل .com و .net و .org.

النطاقات المحلية تكون مفيدة في حال كان عملك محصوراً في دولة واحدة، فهذا سيؤثر على نتائج ظهور موقعك في محركات البحث من هذه الدولة (وهذا متعلق بموضوع تحسين محركات البحث بشكل عام)، أما إن كان عملك غير محدد بدولة واحدة، فالأفضل أن تختار نطاقاً عالمياً، وإذا كان اسم موقعك متوفراً بامتداد .com فأنصحك أن تحصل عليه مباشرة لعدة أسباب:امتداد com

1- امتداد .com هو الأسهل للتذكر والذي يفترضه الناس مباشرة عند سماع اسم الموقع.

2- امتداد .com يكون موجود كتتمة تلقائية في لوحات المفاتيح على أجهزة الموبايل.

3- امتداد .com أيضاً يكون معداً لإتمام اسم الموقع تلقائياً على أجهزة سطح المكتب Desktop عند الضغط على Ctrl+Enter

إذا لم تجد امتداد .com متوفراً، فلن يضرك اختيار امتداد آخر سواء كان .net أم غيره، هناك الكثير جداً من الامتدادات (أكثر من 1500 فعلياً لكن ليست كلها متاحاً للشراء) التي يمكنك الاختيار منها بما يلائم طبيعة عملك، لكن انتبه فأسعار التجديد السنوية تختلف من نطاق إلى آخر، ويصل في بعضها إلى أكثر من 100$ سنوياً.

هناك العديد من الامتدادات العالمية الشهيرة، سنذكر هنا أكثرها استخداماً والغرض منها (كان هذا الحال سابقاً، أي أن الامتداد يدل على نوع الموقع أو الجهة التي يمثلها).

أشهر الامتدادات العالمية لأسماء النطاقات

1- امتداد .com وهو الأشهر، يستخدم لأي غرض، سواء شركة أو مدونة أو متجر إلكتروني، وهو الأوسع استخداماً عالمياً بلا منافس.

2- امتداد .net، ويأتي في المركز الثاني في الشهرة (كعدد مواقع، يعتبر امتداد .tk ثم .de في المرتبة الثانية والثالثة تباعاً)، تم إنشاءه ليتم استخدامه في الشركات التي تعمل في البنية التحتية لشبكة الإنترنت (واسمه مشتق من network).

شهرة امتداد net

3- امتداد .org وهو مختص بالمنظمات والمؤسسات الرسمية.

4- امتداد .edu وهو مختص بالجهات التعليمية.

5- امتداد .fm، وهو للعلم امتداد محلي لدولة “ولايات ميكرونيسيا المتحدة”، لكن يمكن لأي شخص حجز دومين بهذا الامتداد كونه متاح للجميع مثل الامتدادات العالمية، وما ميّزه عن الامتدادات المحلية الأخرى أن عليه طلب عالي من الإذاعات التي تعمل على الراديو، فلهذا قررت الدولة إتاحته عالمياً.

كما ذكرنا، هناك المئات من الامتدادات الأخرى، ولكن هذه أشهرها، واستخدامها أصبح أوسع من قبل، فلا يشترط أن تكون مؤسسة رسمية للحصول على امتداد .org مثلاً (باستثناء .edu المتاح عن طريق موقع EduCause فقط)

ما الفرق بين اسم النطاق والموقع نفسه؟

تخيل أن لديك هاتفاً نقالاً، ورقم خاص بك من شركة الاتصالات، هنا شيئان مختلفان كلياً، ينطبق هذا بالضبط على النطاق والموقع، فالموقع هو مجموعة الملفات البرمجية التي تمثل شكل الموقع الخاص بك، أما اسم النطاق فهو ما يدل أو يؤشر على المكان الذي فيه هذه الملفات، ولو أردنا أن نكون دقيقين أكثر، فاسم النطاق فعلياً هو اختصار لعنوان إنترنت IP Address معين، يدل على الخادم الموجود عليه موقعك، فبدلاً من أن تحفظ رقماً على شكل 76.45.87.11، ستقوم باستخدام اسم النطاق عوضاً عن ذلك.

ماذا عن الحصول على نطاقات مجانية؟

هناك بعض الامتدادات التي يمكنك الحصول على اسم نطاق منها مجاناً، مثل .tk أو .ml وغيرها، لكن لا ننصحك لهذا فعلياً، فعلى المدى البعيد، أنت تريد أن تبني لموقعك مكاناً وسمعةً جيدة، والدومينات المجانية حالها مثل حال الاستضافات المجانية، لها العديد من الجوانب التي قد تضر بسمعة موقعك، عدا عن صعوبة تذكر اسم موقعك من زبائنك، وحتى إهمال محركات البحث لموقعك أيضاً، فالأفضل أن تستثمر بضع دولارات سنوياً في مكانها الأمثل لاسم نطاق يليق بك، ستجد في الأسفل مقارنة سريعة لأسعار النطاقات لدى أشهر مسجلي النطاقات.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

الاستضافة هي المكان الذي ستضع فيه ملفات موقعك، أي أن لموقعك 3 أجزاء: ملفات الموقع البرمجية، ومكاناً لرفع هذه الملفات عليه لكي يصلها الزوار (الاستضافة)، وعنواناً سهلاً يمكن للزوار حفظه للوصول لموقعك (اسم النطاق).
هذا الموقع مثلاً ملفاته مبنية باستخدام نظام إدارة المحتوى WordPress، ومرفوع على استضافة مشتركة لدى شركة FastComet، أما اسم النطاق فهو محجوز لدى شركة Name.
الاستضافة والموقع والدومين
عند شراءك لاستضافة من شركة معينة، واسم نطاق من شركة آخرى، سيتوجب عليك تعيين الـ Name Servers الخاصة باستضافتك (تجدها في معلومات الاستضافة، اسأل عنها الدعم الفني في حال واجهت أي صعوبة)، ثم تعديل الـ Name Servers الموجودة في بيانات اسم نطاقك.

من الجهة المنظمة للنطاقات في العالم؟

الجهة العالمية المسؤولة عن إدارة النطاقات هي IANA: Internet Assigned Numbers Authority، ولا يمكنك كشخص أو شركة حجز اسم نطاق عن طريقهم مباشرة، لذلك هناك مئات المواقع التي تقدم خدمات تسجيل النطاقات، وتسمى هذه المواقع “مسجلي النطاقات Domain Registrars” مثل GoDaddy و NameCheap وغيرها.

لماذا يطلب مسجل النطاقات معلوماتي الشخصية؟

هذه من متطلبات حجز أي اسم نطاق في العالم، فمنظمة IANA وضعت هذه الشروط لضمان سلامة قواعد بيانات أسماء النطاقات، لذلك ننصحك دائماً بتسجيل معلوماتك بشكل صحيح وأهمها الايميل ورقم الهاتف، وذلك لأنه في حال حدثت مشكلة معينة بخصوص ملكية النطاق، من الممكن أن يستعان بهذه المعلومات.

هناك جانب سيء واحد لهذا الموضوع، وهو أنه بمجرد ما قمت بحجز نطاق جديد، ستبدأ رحلة استقبال الرسائل الإلكترونية المزعجة Spam emails من أشخاص يريدون تقديم خدمات بناء المواقع، تحسين محركات البحث، تصميم المواقع، بناء التطبيقات وغير ذلك، لأنه بسهولة يمكن معرفة النطاقات التي تم تسجيلها حديثاً، وهناك أشخاص يقومون بسحب هذه المعلومات وإرسال رسائل دعائية لممتلكي النطاقات الجديدة، ما الحل؟

رسالة دعائية لخدمات الويب

هناك خدمة لإخفاء هذه المعلومات عن العامة، وتبقى موجودة فقط عند مسجل النطاق الذي حجز اسم نطاقك عن طريقه، هذه الخدمة سعرها تقريباً 10$ سنوياً، لكن موقع NameCheap مثلاً يقدمها مجاناً مع أي دومين يتم حجزه عن طريقه!

من أي يمكنني شراء اسم نطاق خاص بي؟

هناك المئات من الشركات، وقد قمنا بكتابة مقال كامل لعمل مقارنة بين أشهر هذه الشركات، ولتخليص ذلك عليك، نضع هنا جدولاً يوضح أسعار أشهر مسجلي النطاقات لحجز نطاق بامتداد .com:

اسم مسجل النطاق سعر الشراء سعر التجديد تكلفة 5 سنوات
NameCheap $10.69 $10.69 $53.45
Name $12.99 $12.99 $64.95
GoDaddy $0.99 $14.99 $60.95
1&1 $0.99 $14.99 $60.95
Domain $9.99 $11.49 $55.95

أما إذا أردت معرفة لماذا نفضل موقع NameCheap كأفضل موقع لحجز الدومين، ننصحك بقراءة هذا المقال.

نتمنى أن يكون المقال قد أجاب على جميع استفساراتك بما يتعلق باسم النطاق وميزاته، في حال وجود أي استفسار، يمكنك تركه في التعليقات أو التواصل معنا مباشرة.