أين يمكنني شراء الدومين الخاص بي بأرخص سعر؟ مقارنة بين شركات حجز وشراء الدومين

عندما نريد حجز دومين لموقعنا، هناك العديد من المواقع التي تقدم لنا هذه الخدمة، لكن الناس لشهرة موقع جودادي تعتقد أنه الوحيد (أو على الأقل الأفضل) لشراء الدومين، كلتا المعلومتين خاطئتان، فلا جودادي هو الموقع الوحيد لشراء الدومينات، وليس جودادي أيضاً أفضل موقع لشراء الدومين، لا كسعر ولا غيره! وسنوضح ذلك في مقالنا هنا.

الجهة العالمية المسؤولة عن النطاقات اسمها ICANN، وهي التي تقوم بإعطاء تصاريح ورخص لشركات مثل جودادي للقيام ببيع الدومينات، فأنا وأنت كأشخاص أو شركات لا يمكن لنا التواصل مع هذه المنظمة وشراء الدومينات منها، لذلك، هناك ما يقارب ألف شركة تقوم بهذه الوظيفة عنك، ويمكنك الشراء من خلالها بأسعار شبه متقاربة نوعاً ما (تتراوح بين 10-15$ سنوياً لامتدادات com و net و org).

هل هناك فرق عند الشراء بين أحد الشركات وتأثير ذلك على موقعك؟

 هل جودادي هو الأفضل لحجز الدومين؟

هل شراء دومين من نيم شيب سيعطي مصداقية لموقعي أكثر من لو قمت بشراءه من هوست جيتور مثلاً؟

لا!

كيف أختار أفضل شركة لحجز الدومين الخاص بي؟

تقنياً، لا يوجد أي فرق بين حجز الدومين من جودادي، وبين حجزه من NameCheap مثلاً، فالموقعان يقومان بشراء الدومين من المنظمة العالمية نفسها، هناك عوامل أخرى نأخذها بالحسبان عند اختيارنا للشركة، وسنناقشها هنا ببعض التفصيل:

1. سهولة ربط الدومين مع الاستضافة:

الكثير من الناس يفضل أن يكون الدومين مربوطاً مباشرة مع الاستضافة، أي أن يكونا من نفس الشركة فلا تحتاج لعمل أي شيء وتغيير الـ Name Servers، لكن هذه ليست بالمشكلة الصعبة، فالموضوع يتم مرة واحدة فقط عند شراءك للدومين، تقوم بتغيير الـ Name Servers عليه إلى الـ Name Servers الذي أخذته من الموقع الذي اشتريت منه الاستضافة.

يمكنك الاطلاع على شرح كيفية إعادة توجيه الـ Name Servers إلى أي ااستضافة تريدها.

الكثير من الأشخاص تفضل شركة استضافة معينة لخدماتها المميزة، مثل A2hosting، لكن أحد عيوبها هي أنها لا تقدم دومين مجاني مع الاستضافة، وسعره مرتفع نوعاً ما (15$) مقارنة مع شركات أخرى مثل نيم شيب حيث تحصل على دومين بما يقارب 10$.

في هذه الحالة يمكنك بسهولة شراء الدومين من نيم شيب، وربطه على استضافتك الخاصة على A2hosting.

2. السعر:

مقارنة بين شركات حجز وشراء الدومين

وهي النقطة الأهم فعلياً، موقع جودادي يقوم غالب الوقت بعرض خصومات عند تسجيل النطاق لأول مرة تسمح لك بشراء الدومين لسنة كاملة مقابل 5$ فقط، إذا كنت ترغب بتجربة شيء على موقع، وتعتقد أنك تحتاجه لسنة واحدة فقط، يمكنك الاستفادة من هذا العرض، لكن لو أردت شراء الدومين لأكثر من سنتين، عليك إعادة حساب السعر بطريقة صحيحة، كيف؟؟

موقع جودادي يحاسبك على 17.99$ للتجديد بعد السنة الأولى، أما موقع NameCheap مثلاً، فالتجديد لديه يكلف 12.96$ سنوياً، والشراء لأول سنة يكلف 8.88$، فعند احتساب الشراء لـ 5 سنوات مثلاً، ستجد أن الشراء من  جودادي سيكلفك 77$ تقريباً حتى لو حصلت على السنة الأولى مقابل 5$ من خلال هذا الكوبون، أما من موقع NameCheap فستكون التكلفة 60$ تقريباً!

ملاحظة مهمة، نحن هنا نتحدث عن نطاقات com و net بشكل رئيسي، فهناك المئات من الامتدادات الأخرى التي تظهر بشكل دوري، يمكنك شراءها بأقل من ذلك، خصوصاً للسنة الأولى.

3. سهولة عملية الشراء وإدارة الدومين

البعض يفضل شاشات معينة عن غيرها، بحيث يمكنه إضافة وتغيير بعض المعلومات المتعلقة بالنطاق بسهولة، هي ليست عنصراً رئيسياً في اختيارك، لكن البعض مثلاً يعتقد أن شاشات جودادي معقدة نوعاً ما لكثرة الخيارات فيها وكثرة التحديثات التي يجرونها على الشاشات على موقعهم، في المقابل يمكنك بسهولة التحكم بكافة خصائص الدومين على شاشات إدارة النطاقات على نيم شيب مثلاً.

4. الإضافات:

مقارنة بين شركات حجز وشراء الدومين

بعض المواقع تعطيك إضافات خاصة مع تسجيل النطاق، مثل الخصوصية (WhoIsGuard) التي تكلف 10$ سنوياً لو أردت شراءها لوحدها.

فمثلاً موقع Name.com تعطيك هذه الخاصية (خدمة إخفاء معلومات النطاق WhoIsPrivacy) مجاناً، فقط استخدم كوبون PRIVACYPLEASE وسيتم إعطاءك الخدمة مجاناً 🙂

بالمناسبة، موقع NameCheap يقدمها مجاناً مع جميع النطاقات، وهذا من أحد الأسباب التي جعلتنا نختاره كأفضل موقع لحجز الدومينات بشكل عام.

بشكل عام، هذه هي الفوارق الرئيسية بين الشركات التي يمكنك من خلالها حجز الدومين وتجديده، وسنذكر الآن قائمة بأسماء أهم الشركات التي يمكنك شراء الدومين منها مع سعر الشراء والتجديد (هذه الأسعار لامتداد .com فقط، تختلف الأسعار للامتدادات الأخرى، وسنحاول قدر الإمكان إبقاء الأسعار محدثة كون الشركات تغير الأسعار كل فترة).

أفضل شركة لحجز دومين

لو أردنا ذكر جميع الشركات (وحتى المشهورة فقط على الأقل) التي تقدم خدمات حجز الدومين فبالغالب لن ينتهي هذا المقال، يمكن القول أن جميع شركات الاستضافة في العالم تقدم خدمة شراء الدومين بشكل مباشر عن طريقها أيضاً.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة الأجنبية 2021

لنعطيك أرخص شركة لحجز الدومين، قمنا باحتساب سعر الدومين لأول مرة، ثم سعر التجديد 4 مرات لحساب سعر حجز الدومين لمدة 5 سنوات، وفي حال لا زلت بحاجة للمساعدة بعد هذا الجدول، يرجى عدم التردد في التواصل معنا عبر النموذج في الأسفل

اسم المسجّلسعر الشراءسعر التجديدسعر 5 سنواترابط الشراء
NameCheap$8.13$15.04$72.08

DreamHost$8.99$17.99$70.95

GoDaddy$13.77$22.49$83.95

1&1$1.00$15.00$61.00

domain $9.99$13.99$65.95

HostGator$12.95$17.99$84.91

BlueHost$12.99$17.99$84.96

A2hosting$16.99$16.99$74.75

FastComet$1.99$10.95$54.75

الخلاصة: من أين علي أن أشتري الدومين؟

كما رأينا، هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات حجز الدومين بأسعار متفاوتة، ومع أنها تظهر متقاربة للسنة الأولى، لكن من الواضح أن هناك فرقاً في التكلفة لو حسبنا سعر الدومين على 5 سنوات.

إذا كان الفرق هذا لا يهمك، فلا أعتقد أنك بحاجة لقراءة كل هذه التفاصيل، قم بشراء الدومين من الشركة التي ستقوم بشراء الاستضافة منها وتكون جميع معلوماتك في مكان واحد، أما لو كنت تبحث عن الموقع الأرخص والأقل سعراً لحجز الدومين، فعليك عمل بعض المقارنات لمعرفة الموقع الأفضل لك.

نحن في HostingTops قمنا بتوضيح رأينا في أفضل موقع لحجز الدومينات، وهو NameCheap وشرحنا ذلك في مقال كامل، لأسباب عديدة وليس فقط السعر، يمكنك الاطلاع عليه.

في حال كان لديك أي استفسار، يرجى عدم التردد في التواصل معنا عبر هذا النموذج.