كتبنا في مقال سابق عن كيفية معرفة معلومات أي موقع، من ناحية الاستضافة التي عليها الموقع، أو كيفية بناء الموقع إن كان باستخدام نظام إدارة محتوى مثل ووردبريس أم بلغة ASP.net مثلاً.

ومن الأمور التي ذكرناها أيضاً هو معرفة معلومات الدومين (النطاق) نفسه، ومن هو صاحب هذا الموقع، ونظراً لأن الكثير من الأسئلة جائتنا بعد المقال تريد أن تعرف طرقاً أكثر لمعرفة صاحب دومين معين، قمنا بتخصيص هذا المقال لنرى معاً الطرق “الشرعية” التي من الممكن أن تدلّنا على معلومات أي دومين ومن هو صاحب هذا الدومين أو الموقع.

لماذا يمكن أن تحتاج معرفة صاحب دومين؟

العديد من الأسباب، منها ما هو مشروع مثل أنك تريد التواصل معه مباشرة لاستفسارات أو شراكات محتملة، وقد حاولت إرسال رسالة عن طريق صفحات التواصل لكنك لم تصل للشخص المعني.

أو أن الدومين محجوز منذ زمن دون موقع إلكتروني، ويمكن أن يكون معروضاً للبيع وترغب بالاستفسار عن ذلك.

أو الاستفسار عن منتجات أو خدمات يمكن أن يقدمها الموقع لكنها غير معروضة بشكل مباشر.

أو لديك نصيحة تقدمها له، أو غير ذلك من الأسباب.

ومنها بالطبع ما هو غير مشروع مثل التجسس وغيره، ولن نتطرق لهذا هنا.

لماذا معلومات الدومينات متوفرة على الإنترنت؟

النطاقات مثلها مثل أرقام الهاتف، لا تعطى لأي كان دون رقابة، وهناك جهة عالمية وهي ICANN مسؤوولة عن تنظيم عمل بيع وحجز الدومينات عالمياً.

هذه المؤسسة غير ربحية ومعنية بشكل خاص بتنظيم ورقابة على أسماء النطاقات، وما هي امتدادات النطاقات المتاحة والمنتهية، من له الحق ببيع الدومينات، وما هي شروط بيعها وتجديدها، وحتى أنهم ينظمون عملية إرسال الرسائل التذكيرية من قبل مسجّل النطاقات لصاحب النطاق قبل انتهاء صلاحية نطاقه.

هذه المؤسسة عندما شرّعت تنظيم الدومينات، طلبت أن تكون أصحاب المواقع معرّفة، على الأقل للشركة مسجّلة النطاقات، لأسباب عديدة أبسطها أسباب أمنية، فلو حصلت عمليات سرقة حسابات مثلاً عن طريق موقع احتيال، من أبسط الأمور التي يجب معرفتها هي معلومات صاحب الموقع (الدومين بالأحرى) المسؤول عن المشكلة.

هناك طبعاً أسباب أخرى عديدة تجبر أصحاب النطاقات على تسجيل معلوماتهم، مثل إمكانية استعادة دومين مسروق، أو لغرض التحقق من دفعات مالية أو عمليات تحويل الدومين أو غير ذلك.

لهذا تقوم شركة تسجيل النطاقات بطلب بعض المعلومات منك عندما تقوم بتسجيل الدومين، ويجب عليك تفعيل الدومين عن طريق الايميل كأبسط طريقة توثيق لنطاقك.

كيف يمكن معرفة معلومات دومين معين؟

كما قلنا، عند شراء أي دومين من أحد الشركات مثل NameCheap التي اخترناها كأفضل شركة لتسجيل النطاقات، ستطلب الشركة معلومات صاحب الدومين، وإن لم يقم بشراء خاصية إخفاء معلومات النطاق، فستكون هذه البيانات متاحة لأي شخص يبحث عن اسم دومينه، بل والأسوأ، أن هناك الآلاف (بل أكثر) من الناس يقومون بعمل مسح آلي لجميع الدومينات التي يتم تسجيلها عالمياً، ثم يغرقون أصحابها برسائلهم الإلكترونية التي تقدم خدمات بناء المواقع وما شابه ذلك.

معلومات النطاقات متاحة في قواعد بيانات مفتوحة للجميع، وسنستعرض الآن بعض الطرق لمعرفة صاحب موقع معين:

1- أحد أشهر قواعد البيانات المتاحة هو موقع who.is المملوك لموقع Name.com أحد أشهر مسجّلي النطاقات في العالم، تجد هنا شاشة الموقع ويمكنك البحث في موقعنا مباشرة دون الذهاب للموقع.

اكتب اسم  الدومين الذي تريده في خانة Domain Names or IP Addresses ثم اضغط على زر البحث

2- في حال لم تجد معلومات صاحب الدومين في قاعدة بيانات who.is بسبب استخدام خدمة إخفاء معلومات صاحب النطاق، يمكنك البحث في قواعد بيانات أخرى مثل قاعدة بيانات منظمة ICANN نفسها، وهي أيضاً متاحة من هنا أو موقع DomainTools.com، مع أنه في الغالب ستكون نفس النتيجة، لكن من الممكن أن تكون صاحب حظٍ سعيد أن صاحب الدومين قد أخفى معلوماته مؤخراً، والتحديث وصل بعض قواعد البيانات وليس كلها.

3- في حال وجدت على أحد المواقع السابقة أن الدومين مسجّل مع شركة جودادي بالذات، فهناك احتمالية أن تجد معلومات الدومين على قاعدة بيانات جودادي، ففي عدة مرات وجدنا أن المعلومات مخفاة على who.is لكنها متاحة على قاعدة بيانات جودادي التي يمكنك الوصول إليها من هنا.

في الغالب، إن كانت خدمة إخفاء معلومات النطاق مفعّلة، لن تفلح جميع الطرق السابقة، سننتقل الآن لبعض الطرق تتيح معرفة صاحب الدومين حتى لو كانت المعلومات مخفاة.

4- بعض قواعد البيانات تقوم بالاحتفاظ بتاريخ زمني للتغييرات التي تحصل على الدومينات لديها، فيمكنك مثلاً البحث على موقع مثل DomainIQ والذي سيعطيك معلومات تاريخية للدومين لكن سيطلب منك التسجيل في الموقع للحصول عليها، يمكن أيضاً تجربة موقع DomainTools الذي ذكرناه في نقطة رقم 2، لكن لدى الموقع صفحة بحث آخر مختلف عن قاعدة بيانات Whois المعروفة، والصفحة تقوم ببحث الحركات القديمة التي تمّت على أي نطاق، يمكنك الوصول إليها من هنا، الموقع لا يقدم هذه المعلومات مجاناً وسعر التقرير تقريباً 49$ لغالب الدومينات.

5- لنفترض أن جميع ما سبق لم ينفع، سنقوم الآن بتجريب الموقع الأفضل لمعرفة صاحب الدومين، وهو لا يطلب منك التسجيل، ولا يبيعك التقرير، الموقع هو Whoisology ويمكنك الوصول إليه والبحث مباشرة من هنا.

يجب الانتباه أن الموقع يعطيك عدداً محدداً من عمليات البحث يومياً، يمكنك التسجيل (مجاناً) في الموقع لإمكانية عمل بحث أكثر، أو استخدم المتصفح الخفي (أو متصفح آخر) للحصول على عمليات إضافية.

في حال لم تفلح جميع الطرق السابقة، فلم يبقَ الكثير لمحاولته، يمكنك مثلاً محاولة البحث عن أي ايميل بنفس امتداد الموقع على جوجل، فمثلاً لو كان الموقع example.com قم بالبحث على جوجل كالتالي:

“@example.com”

من الممكن أن تحصل على أي بريد إلكتروني للموقع الذي من الممكن أن يدلّك على اسم صاحب الدومين.

إذا كنت تشكّ في أن شخصاً معيناً هو مالك الدومين وتريد أن تتأكد، يمكنك البحث باستخدام بريده الإلكتروني على موقع SecurityTrails.

إن لم يفلح كل هذا، فلا نعلم فعلياً إن كان هناك أي طرق أخرى من الممكن أن تساعدك، فـ 99% ممّا ستجده على صفحات الإنترنت ملخّص لك في هذه الصفحة.

بهذا نكون قد تعرّفنا على أهم الطرق المتاحة لمعرفة من هو صاحب دومين أو موقع، نتمنّى أن يتم استخدام هذه الطرق لأغراض مشروعة كما ذكرنا أعلاه، وليس لغرض التجسّس أو إلحاق الضرر بالغير.

هل نجحت معك أحد الطرق أعلاه؟ شاركنا ذلك بالتعليقات.