هناك مواقع تقدم استضافة مجانية مدى الحياة، لماذا لا أستخدمها لموقعي؟

لعلك فكرت، لماذا أدفع مبلغ مقابل استضافة، مع أنه يمكنني الحصول على استضافة مجانية مدى الحياة (ستعرف بعد قليل لماذا هذه الكلمة بالذات غير صحيحة)؟! نعم، هناك العديد من الشركات التي تقدم لك خدمات استضافة مجانية دون أي مقابل (مادي)، فلماذا لا أختارها إذا كانت شركتي أو مشروعي في البداية؟

دعني أخبرك لماذا!

مساوئ وسلبيات الاستضافة المجانية

تطوير الاستضافة

  • أولاً، لنفكر قليلاً، هل هذه الشركات غير ربحية وتطوعية؟ هل تقدم لك الاستضافة مجاناً (لوجه الله!)؟ من أين تكسب هذه الشركات إذاً؟ تكسب من عدة مصادر، نذكر منها هنا أن هذه الشركات تقدم لك الاستضافة المجانية كي تجعلك زبونها، وتكلفة الاستحواذ عليك كزبون لخدمة مجانية أسهل بكثير من الحصول على زبون لخدمة مدفوعة، بعدما تصبح زبونهم، ستبدأ الحملات الإعلانية عليك من كل جهة لتقنعك بالتطوير للاستضافة المدفوعة لتتميز عن الاستضافات المجانية، مع أنهم عندما أقنعوك بها، أظهروها لك على أنها أفضل خيار في العالم! ما هي هذه المميزات إذا؟ مميزات الاستضافة المدفوعة هي عيوب الاستضافات المجانية.
  • الإعلانات، وهذه النقطة الثانية، إذا كان موقعك ملكك الخاص، يمكنك أن تشترك مع مزودي خدمات الإعلان (وأشهرها Google AdSense) لتضع إعلانات في موقعك مقابل بعض الدخل، في حالة الاستضافة المجانية، سيكون هذا الدخل في الغالب لشركة الاستضافة، والأسوأ من ذلك، أنه بالغالب لن يكون لك صلاحية تحكم في نوعية وعدد الإعلانات الظاهرة، فمن الممكن أن يضيع محتواك بين عشرات الإعلانات الموجودة، ويمكن أيضاً أن يكون هناك إعلانات مخالفة لمبادئك ومعتقداتك، وليس لك صلاحيات تحكم بها!

جوجل ادسنس

  • النقطة الثالثة، مميزات الخوادم التي عليها استضافة مجانية تكون قليلة جداً مقارنة بالاستضافات المدفوعة، مما يؤثر على سرعة موقعك، وأداءه، وحتى مستويات الأمان المثبتة على الخادم! فهذا الخادم الذي تشترك به مع مئات أصحاب المواقع الأخرى لا يدر للشركة أي دخل (باستثناء الإعلانات)، فبالغالب لن يتم الاكتراث له كثيراً.

دعم فني للاستضافة

  • أما النقطة الأهم، فهي الدعم الفني، هل تعتقد أنك لو واجهت مشكلة واحتجت مساعدة، سيبذل أحد مهندسي الدعم الفني جهده لحل مشكلتك؟ أنت تدفع لهم صفر دولار، فلو لم تعجبك خدمتهم، لن يخسروا شيئاً، ولو أرادوا مساعدتك، سيتم وضع مشكلتك في آخر القائمة وإعطاء الأولوية لأصحاب الاستضافات المدفوعة.
  • بما إنه مجاني، فأنت مقيد بمساحة وسعة محددة خلال الشهر، وذلك يحد كثيراً من إمكانيات موقعك، كمن يشتري هاتفاً نقالاً لأنه رخيص جداً مقارنة بغيره، ولكنه يتفاجأ بعد عدة أيام بأن سعة التخزين في هذا الهاتف امتلأت بعد تنزيل عدة تطبيقات، ولم يعد هناك مساحة لملفاته وبريده الإلكتروني.
  • غالبية شركات الاستضافة المجانية لن تقدم لك نطاقاً مجانياً، بل ستستخدم نطاق فرعي تحت اسم الشركة، فمثلاً لو كان اسم شركتك ABC وشركة الاستضافة freehosting.com، سيكون رابط موقعك على شكل: abc.freehosting.com، وهذا سبب كافي لجعلك تهرب من هذا النوع من الاستضافة! فأي صورة سلبية ستتركها لدى عملائك عندما يعرفون أنه ليس لديك موقع خاص بك!

الجار السيء في الاستضافة

  • ذكرنا في النقطة الثالثة موضوع المشاركة مع المواقع الأخرى، وهذه السلبية موجودة في الاستضافة المجانية، والمدفوعة أيضاً (في الاستضافات المشتركة فقط، اقرأ المزيد عنها هنا)، وهنا تظهر مشكلة تسمى بالجار السيء، أي أن هذا الخادم الذي عليه مئات المواقع، في الغالب أن أحد هذه المواقع أساء استخدامه، بحيث أن موقعه يصله 1000 زائر يومياً مثلاً، بدلاً من أن يدفع 4$ شهرياً مقابل استضافة، فضّل أن يستخدم استضافة مجانية، فهذا الجار السيء سيستنزف موارد الخادم على حساب المواقع الأخرى، الأفضلية في الاستضافات المشتركة أن هذا يتم مراقبته، ويمكن التواصل معهم في حال وجود مشكلة وهم يقومون بالتواصل مع صاحب الموقع وحل المشكلة.
  • الاستضافة المجانية يمكن أن تتحول إلى مدفوعة في أي وقت: دون سابق إنذار، من الممكن أن ترى بريداً إلكترونياً من الشركة الكريمة يخبرك أن الموضوع “خسران” بالنسبة لهم، وقد قرروا التحول إلى نظام الاستضافات المدفوعة، وأنت مخير بين أمرين، البقاء معهم دون عمل أي تعديل على موقعك مع الدفع لهم بالمبلغ الذي يطلبوه، أو البحث عن استضافة مدفوعة أخرى سعرها أرخص من الشركة الحالية! ولتسهل على نفسك، ستقول سأدفع لهم وتختصر على نفسك بعض الجهد، وهذا ما يريدونه منك بالضبط!
  • بكل بساطة، أنت لا تملك موقعك! يحق للشركة فعل ما تشاء به، فقط ضغطت على الموافقة على الاتفاقية دون أن تقرأها بالطبع 🙂 !

سيو تحسين محركات البحث للاستضافة المجانية

  • تحسين محركات البحث، وهذه نقطة لوحدها كفيلة بأن تبتعد عن الاستضافة المجانية، محركات البحث تعرف المحتوى الجيد من السيء، تعرف طبيعة الإعلانات التي يتم وضعها على الموقع، تعرف المواقع التي ترسل رسائل دعائية مزعجة (هذه المواقع ممكن أن تكون مشتركة معك في نفس الخادم أو نفس النطاق العلوي)، من الممكن أن تخسر العديد من الزبائن الذين من الممكن أن يصلوك عن طريق محرك البحث لو كنت على استضافتك الخاصة، هل ترغب بمعرفة المزيد عن محركات البحث وكيف تعمل؟ اقرأ هذا المقال.
  • والأهم من ذلك كله، أنت تبدأ عملك الحر، شركتك، موقعك الخاص، الذي من المفترض أن يدر لك بعض الأرباح إن شاء الله، لا تبخل بهذه النقطة، العالم يتحول شيئاً فشيئاً إلى المحتوى الرقمي، إذا لم يكن لك وجود على الإنترنت، فأنت شبه لا موجود! موقعك يجب أن يكون بأهمية بطاقة العمل الخاصة بك وأكثر، فهو الواجهة التي تعرف عنك! لذلك، وفّر في أماكن أخرى، وليس في استضافة موقعك! هل تعلم أنه يمكنك شراء استضافة خاصة بك بسعر يبدأ بـ 1.99$ شهرياً مثلاً؟ اضغط هنا لدراسة مقارنة بين أشهر شركات الاستضافات!

وقبل ذلك، إذا رغبت بمعرفة الفروق بين أنواع الاستضافات المدفوعة، اضغط هنا.