تاريخ تأسيس شركة جودادي

لا بد أن اسم شركة جودادي (التي تكتب قودادي أيضاً) GoDaddy قد يكون من أول الأسماء التي يتم ذكرها عند الحديث عن خدمات حجز النطاقات أو الاستضافات بكافة أنواعها، لما لها من شهرة واسعة في هذا المجال، ونظراً لكونها في السوق منذ أكثر من 20 سنة.

هل تعلم من صاحب هذه الصورة؟Bob Parsons مؤسس جودادي إنها للمليادرير بوب بارسونس Bob Parsons، شخص شغوف بالتكنولوجيا، ومنذ بدء ظهور الإنترنت بشكله الحالي، توقع أن شركة تقدم خدمات استضافة الويب Web Hosting وتسجيل الدومينات Domain Registrars سيكون لها مستقبل واعد، ولهذا قام بتأسيس الشركة الأكبر في العالم اليوم في هذا المجال: جودادي – GoDaddy.

تعتبر شركة جودادي من أقدم شركات الويب التي تقدم خدمات الاستضافة المدفوعة، فقد تأسست عام 1997 على يد الملياردير Bob Parsons، وكان اسم الشركة في البداية Jomax Technology، بعد عامين من ذلك، لم يكن بوب مقتنعاً باسم الشركة، فقام بعقد اجتماع لعدد من الموظفين للخروج باسم جديد للشركة، واقترح أحدهم Big Daddy لكن اسم النطاق لم يكن متوفراً!

أعجب الاسم بوب! فقام بتغييره إلى Go Daddy (ككلمتين منفصلتين) بعد أن تحقق أن النطاق متوفر، ثم تم تغيير اسم العلامة التجارية عام 2006 لتصبح كلمة واحدة GoDaddy.

في البداية، كان مقر شركة قودادي في ولاية ميرلاند، وانتقل بعدها عندما توسعّت الشركة وتوسعّت قاعدة عملائها إلى ولاية اريزونا. منذ عام 2012، قامت جودادي بالاستحواذ على بعض الشركات مثل Outright, Locu, Afternic, Sucuri وغيرها، بعض هذه الشركات كانت منافسة لها، وبعضها الآخر أتاح لها الوصول لقواعد بيانات زبائن جدد بخدمات أخرى.

جودادي اليوم كأكبر موقع للاستضافات وتسجيل النطاقات

كما قلنا، دخلت جودادي عالم خدمات الاستضافة وحجز الدومينات بقوة! فخلال أقل من 10 أعوام، وتحديداً عام 2005 تم تسجيلها كأكبر مزود لخدمات حجز النطاقات في العالم.

لدى جودادي حالياً أكثر من 18.8 مليون زبون، عدا عن أكثر من 78 مليون نطاق تتم إدارتها من قبل الشركة (احصائيات أكبر مسجلي النطاقات عالمياً)، ويعمل في الشركة بكافة فروعها ما يقارب 9000 موظف! ما يجعلها أكبر شركة لخدمات الاستضافة من حيث الحصة السوقية، وبلغت إيرادتها أكثر من  2.2 مليار دولار عام 2017.

بعض المواقع تذكر أن شركة قودادي لها الحصة السوقية الأكبر في العالم في مجال استضافة الويب Web Hosting أيضاً، تسبق كبار الشركات مثل جوجل وامازون وبلوهوست (مصدر 1، مصدر 2)

هذه الأرقام لها جانبان، إيجابي وسلبي، وسنتطرق لتفصيل هذا وننظر إلى بعض ميزات وعيوب الشركة، لكن بعد أن نتعرف على أهم الخدمات التي تقدمها جودادي.

خدمات شركة جودادي

الكل يعرف أن جودادي مختصة بشكل كبير ومعروفة في السوق بأنها أكبر موقع لخدمات حجز النطاقات وجميع أنواع استضافة الويب، لكن ماذا تقدم جودادي أيضاً؟

1- خدمات نظام ووردبريس: لا نذكر هنا فقط خدمات استضافة ووردبريس، بل هناك خدمات تقدمها الشركة (وبعضها مجاني) تتعلق بأدوات تسهل على مبرمجي الووردبريس التحكم في مواقعهم باستخدام Dashboards موحدة نوعاً ما، من تحديثات وعمليات moderation للتعليقات وإدارة القوالب Themes وغير ذلك.

2- باني المواقع Website Builder: تقدم العديد من شركات الاستضافة خدمات باني المواقع، وهي أدوات تتيح لأي شخص دون خلفية تقنية تقريباً أن يقوم بإنشاء مواقع بسيطة إلى متوسطة الحجم دون الحاجة إلى مبرمج أو استخدام أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress أو Joomla، لدى جودادي 3 خطط حسب حاجتك من باني المواقع، تبدأ بـ 5.99$ شهرياً.

صورة SSL3- شهادات الأمان SSL: تحدثنا عنها كثيراً في مقال شهادات الأمان وأهميتها، تعتبر جودادي من أكبر الشركات في العالم التي تقوم بتزويد شهادات الأمان للمواقع بمختلف أحجامها، تقدم قودادي كافة أنواع شهادات الـ SSL سواء Domain Validated، Organization Validated، أو Extended Validated، الأسعار تختلف حسب نوع الشهادة، لكن بشكل عام أسعار جودادي ليست الأرخص في السوق في هذا المجال.

4- خدمات أمنيّة: مثل التحقق من المواقع المخترقة Malware Checker، أو خدمات النسخ الاحتياطي للمواقع والسيرفرات كاملة وغير ذلك.

5- خدمات تحسين محركات البحث: ليست بالشيء العظيم الذي تقدمه، هو أشبه بعملية تحقق من المواقع Website Audit من أنه يتبع أفضل معايير تحسين محركات البحث SEO ويخبرونك بما عليك أن تفعله، العديد من البرامج المجانية مثل Screaming Frog تقدم هذا وأكثر، دون الحاجة لدفع 7$ شهرياً.

6- التسويق عن طريق الإيميل: لعلك سمعت من قبل باسم MailChimp، الموقع الأشهر عالمياً في التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، تقدم جودادي خدمات شبيهة بأكثر من فئة حسب حجم القائمة البريدية التي تملكها، تبدأ من 500 ايميل حتى 5000 ايميل فقط، طبعاً تعتبر الأرقام قليلة جداً مقارنة بالمواقع المتخصصة بهذه الخدمات، حيث تتيح مواقع مثل MailChimp أو SendGrid إرسال ايميلات لعشرات الملايين.

7- خدمات الايميل: لا يوجد شركة لا تحتاج ايميل رسمي باسم النطاق الخاص بها للمراسلات، وتستغرب كثيراً عندما تتواصل مع شركة مهما كان حجمها وتجد أن الايميل الرسمي الذي يستخدمونه في مراسلاتهم ينتهي بـ Gmail أو Hotmail وغيرها، تقدم جودادي خدمات ايميل متخصص تنتهي باسم دومينك، بنوعين: ايميل مقدم من جودادي نفسهم، أو باستخدام خدمات Office 365 من مايكروسوفت، الأسعار بشكل عام مرتفعة لديهم مقارنة بغيرهم.

مميزات وإيجابيات استضافة جودادي

خبرة جودادي في مجال الاستضافات تقارب 20 سنة، هذه الخبرة جعلت الاستضافة خياراً جيداً للكثيرين.

سواء كنت تحتاج استضافة مشتركة، أو استضافة خادم افتراضي خاص VPS، أو حتى خادم كلي مخصص لك Dedicated Server، فلدى جودادي جميع أنواع الاستضافات بفئات مختلفة حسب احتياجك.

استضافة مشتركةالغالبية العظمى من الناس تذهب لخدمات الاستضافة المشتركة كونها الأرخص وتلبي احتياجاتهم، بشكل عام، استضافة قودادي المشتركة تعتبر متوسطة إلى جيدة، وتصلح للمبتدئين بشكل عام، المواقع المتخصصة والتي تحتاج خدمات مميزة، يمكنهم البحث عن أماكن أخرى للاستضافة، نقطة! نعم جودادي من الشركات التي تعطي أعلى عمولات للمسوّقين بالعمولة، لكن هذا لا يجب أن يمنعنا عن قول الحق في خدمات الشركة.

لو أردنا التحدث بشيء من التفصيل التقني، فشركة قودادي تقدم 4 فئات من الاستضافة المشتركة وليس 3 مثل غالبية أشهر شركات الاستضافة العالمية، الأساسية لديهم وتسمى الاستضافة الاقتصادية Economy Hosting محدودة بعض الشيء، فهي تسمح لك بتنصيب موقع واحد فقط عليها دون إمكانية إضافة أي دومين آخر، وبخصوص الدومينات الفرعية فيمكنك إضافة 25 دومين فرعي Subdomain، لديك 10 قواعد بيانات بمساحة 10 جيجا للواحدة، و100 جيجا بايت كمساحة كلية للاستضافة.

أنواع استضافة جودادي

في حال أردت مواصفات أعلى بعض الشيء، هناك استضافة Deluxe وهي تتيح لك عدد لا نهائي من المواقع والدومينات، مساحة لا محدودة، 25 قاعدة بيانات وغير ذلك مما يعطيك بعض الحرية في استخدام استضافتك.

بشكل عام، يمكن القول أنه مهما كانت احتياجاتك، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لدى جودادي التي تناسبك في كافة أنواع وفئات الاستضافات (وكل شيء بسعره طبعاً، سنفصل هذا في عيوب الاستضافة بعد قليل).

جميع استضافات Linux تحتوي على cPanel وهي لوحة تحكم احترافية تسهل عليك التحكم بموقعك، تقدم لك جودادي أيضاً دومين مجاني لأول سنة مع جميع خطط الاستضافة (هل تعلم أن شركة FastComet تقدم دومين مجاني طيلة فترة اشتراكك بالاستضافة؟).

أما عن تنزيل البرمجيات الجاهزة مثل WordPress وJoomla وغيرهما، فجودادي تقدم خدمة تنزيل جميع هذه التطبيقات بضغطة واحدة One-click Install،

بالنسبة لخدمات الدعم الفني، فهي متوافرة بعدة طرق: المحادثة الفورية Chat لكنها ليست 24/7، عن طريق الهاتف (أرقام الدعم الفني لجودادي)، وفي بعض الأوقات يتم إتاحة طرق أخرى مثل الايميل لكنها الآن متوقفة.

لو أردت أيضاً البحث عن طريقة عمل أي شيء على استضافتك أو الدومين الخاص بك، ستجد هناك مقالاً لديهم يوضح ذلك، فلديهم فعلياً معلومات عن كل شيء تقريباً عن خدماتهم موضح في قاعدة المعلومات Knowledge Base الخاصة بالموقع.

عيوب وسيئات استضافة جودادي

ذكرنا في الأعلى العدد الهائل من الزبائن مع شركة قودادي، وعلى الرغم من المميزات التي تقدمها جودادي، هناك جانب آخر يجب توضيحه.

أن يكون لديك أكثر من 18 مليون عميل شيء جميل، لكن هذا ميزة وعيب في نفس الوقت، فلا تكاد تقرأ أي مراجعة على الإنترنت لشركة جودادي وخدماتها، إلا وستجد من يذم خدمات الدعم الفني للموقع نظراً لملايين الزبائن، نعم لديهم عدد كبير من الموظفين، لكن خدمات الدعم الفني لدى جودادي ليست من أفضل الشركات، جربناهم أكثر من مرة، هناك شركات تساعدك، وهناك شركات تقدم لك خدمات دعم أشبه بخدمات مدفوعة احترافية.دعم فني للاستضافة

فمثلاً iPage وجودادي من النوع الأول، لكن A2Hosting أو FastComet ستشعر أن موظف الدعم متخصص وملم بتفاصيل قلّ أن تجدها عند غيرهم، يساعدك وكأنه موقعه فعلياً، نعم فالنوع الأول قد يؤدي الغرض، أو يدلك على طريقة تصحيح المشكلة، لكن النوع الثاني يقوم هو بإصلاحها مباشرة، وبسرعة فائقة.

للإنصاف، خلال الفترة الماضية، سمعنا من أكثر من شخص تحسناً في خدمات الدعم الفني.

ذكرنا أن لدى جودادي كافة أنواع الاستضافات وبكل الفئات التي تحتاجها، لكن ما يعيبهم هو السعر، فعندما تكون الشركة رقم 1 عالمياً في الشهرة في هذا المجال، الكثير سيشتري منك فقط لاسمك، وهذا ما تفعله جودادي، فأسعار خدماتها ليست منافسة في كثير من العروض، خصوصاً للاستضافة المشتركة، فالنوع الاقتصادي الذي ذكرناه في الأعلى يقدمونه مقابل 5.99$ شهرياً و 7.99$ عند التجديد، وبهذا السعر يمكنك أن تحصل فئات استضافة أعلى ومميزات أفضل لدى غيرهم.

للتوضيح والمصداقية: لدى جودادي عرض خاص يقدم لك استضافة ودومين مجاني مقابل 1$ شهرياً للاستضافة الأساسية، لكنه غير معلن مباشرة على الموقع، لذلك نعتمد ما هو موجود على الموقع في التقييم، لو أردت تعلم الحصول على استضافة جودادي بكوبون 1$ شهرياً، اقرأ هذا المقال.

أحد عيوبهم أيضاً هو سعر التجديد، شركة جودادي من الشركات التي ما تلبث أن تمسك بالزبون مقابل أي قيمة، حتى أنهم طوال سنوات كانوا يبيعون الدومين بـ 1$ لأول سنة (مؤخراً رفعوه لـ 5$)، وهذا فقط ليستطيعوا الحصول على قاعدة زبائن كبيرة يمكنهم بعدها بيعهم منتجات أخرى.

خطط الاستضافة يتم بيعها لأول مرة مقابل سعر مخفض نوعاً ما، والسعر يرتفع عند انتهاء الفترة الأولى لشراء الاستضافة، سواء كانت سنة أو أكثر، كما ترى في هذه الصورة، فسعر التجديد موجود بخط صغير تحت السعر المعلن، للعلم، غالبية الشركات تتبع هذا الأسلوب، لاحظنا استثناءً عند شركات قليلة مثل FastComet و InterServer، فالتجديد بنفس سعر الشراء دائماً.

سواء كنت مشتركاً مع جودادي أو غيرهم، ننصحك بالاطلاع على مقال تجديد الاستضافة بأفضل سعر ممكن فهو بالتأكيد سيفيدك.

أسعار استضافات جودادي

نقطة أخرى على موقع شركة جودادي بشكل عام هي واجهة الموقع، يريدون أن يبيعوك كل شيء! الموقع مغرق بالخدمات المدفوعة التي يريدون منك شراءها!

نقطة أخيرة هي أنه من الممكن أن تتوه وأنت تحاول الوصول لما تريد، كإدارة معلومات النطاق مثلاً! قاموا بتغيير شاشتها أكثر من مرة، مما يسبب بعض الإرباك لدى بعض الزبائن، لكن مع الممارسة يمكنك التعوّد على ذلك، فهي ليست مشكلة جوهرية.

ميزات حجز الدومين من جودادي

شراء الدومين أو حجزه لا يختلف من موقع إلى آخر، جميع المواقع المعروفة والتي ذكرناها في مقارنة شركات حجز الدومينات مسجلة رسمياً لتسجيل النطاقات ولا فرق في نوعية الدومين من شركة إلى أخرى، لكن بشكل عام، عندما تنظر إلى أي شركة تقدم خدمات حجز النطاقات، عليك أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:نطاق URL

1- سعر الشراء لأول مرة وسعر التجديد: كان لدى جودادي عرض مميز جداً على دومينات com و net وغيرها، تحصل عليه مقابل 1$ لأول سنة، لكن مؤخراً غيّروا العرض إلى 5$ لأول سنة، وسعر التجديد كان 14.99$ لكنه ارتفع إلى 17.99$ (امتداد net ارتفع إلى 19.99$)، لا نعرف ما الهدف من هذا الرفع غير المنطقي للسعر، على الرغم من أن شركات أخرى مثل NameCheap تعطيك أقل من هذا بكثير، ونصحنا بها كافضل موقع لحجز نطاقاتك. الأفضل أن تحسب كلفة الدومين لأكثر من سنة لمعرفة التكلفة الحقيقية عليك.

2. الخدمات التي تقدم مع الدومين: بعض الشركات مثل NameCheap تقدم لك خدمات مثل إخفاء معلومات صاحب النطاق Whois Privacy مجاناً ومع كل تجديد للدومين، أما شركة Name مثلاً فتقدمها مجاناً لكن باستخدام كوبون PRIVACYPLEASE، شركة جودادي تقدمها مقابل 9.99$.

3- لوحات التحكم: ليست بالشيء المهم، فجميعها تؤدي الغرض، لكن هناك شركات ستجد أن التعامل مع لوحات التحكم الخاصة بإدارة النطاقات أسهل من غيرها، فلو احتجت عمل إعادة توجيه redirect مثلاً لصفحات أو نطاق كامل، أو تغيير مدخلات records لنطاق معين، يتوجب عليك فعل ذلك من إدارة النطاق، بالأدق من الـ DNS Manager.

الخلاصة في مراجعة شركة جودادي

الشركة من أكبر شركات العالم في هذا المجال إن لم تكن أكبرهم، تقدم جميع خدمات الاستضافة ولديها تقريباً جميع امتدادات النطاقات، أسعارها ليست الأفضل بل هي تعتبر من الشركات مرتفعة السعر مقارنة بالخدمات المقدمة، أفضل ما لديهم هو عرض الحصول على استضافة  مقابل 1$ شهرياً لأول سنة مع دومين مجاني (وننصح بإلغاء التجديد التلقائي بالطبع).

للحصول على العرض يمكنك الضغط هنا.