حسنًا، قبل أن نبدأ، لنتفق أنه لا يوجد شيء في هذا العالم غير محدود، لكن الشيء قد يُمكن وصفه بأنه غير محدود في حالة أنك في معظم السيناريوهات لن تتخطى حدوده تلك! وهذا بالضبط ما تفعله شركات الاستضافة شأنها مثل شركات أخرى في مجالات عديدة.

ولهذا نجد الشركات تعد بتقديم استضافة غير محدودة أو Unlimited Hosting، أي غير محدودة الموارد من سعات تخزين وسرعات وقواعد بيانات وغير ذلك!

للتوضيح، ما تقصده شركات الاستضافة بالـ “المحدودية” هنا أنهم لن يقوموا بفرض أي حدود عليك من حيث مساحة تخزين موقعك وقواعد بياناته وايميلاته، ومن حيث مقدار الباندويث (نقل البيانات)، لكن هل الأمر بهذه السهولة؟ وهل هو مباشر بهذا الشكل؟ سنعرف الآن سويًا.

هل هناك استضافة غير محدودة فعلًا؟

حسنًا، إن كنت تريد إجابة مباشرةً فهي بكل بساطة: لا، لا يوجد أبدًا استضافة غير محدودة!

لكن لا أنصحك أبدًا أن تأخذ الإجابة وترحل ولا تكمل معنا المقال، لأن أهم ما يجب أن تعرفه هو لماذا وكيف! لماذا لا توجد استضافة غير محدودة، وكيف تسوّق الشركات لخدماتها باستخدام هذه العبارة بالرغم من أنها خاطئة أو ربما تصل لمرحلة كونها مضللة! وهذا بالطبع مع اختلاف أنواع اتضافة المواقع Web Hosting.

قبل أن نكمل، هل تعرف ما المقصود بلفظ غير محدود في عالم الاستضافات أو في المجالات التقنية بشكل عام؟ كما أسلفنا الذكر، الاستضافة غير المحدودة تكون غير محدودة المساحة التخزينية وغير محدودة أيضًا من ناحية نقل البيانات، لكن هذا ليس الأهم، الأهم هو احتمال أعداد الزوار الكبيرة!

وإن كانت الاستضافة غير محدودة فعليًا من كافة النواحي فهي إذن قادرة على تخزين موقع بمساحة تيرابايت -مثلًا- وقادرة أيضًا على اتاحة تصفّح هذه التيرابايت بكاملها في نفس الوقت من مليون شخص! وهذا ضرب من الخيال بلا شك.

هل هناك استضافة غير محدودة فعلًا؟ وكيف تؤثر مواصفات الاستضافة (كالمعالج والرام) على أداء الموقع

لا توجد مساحة تخزين محدودة أو كمية نقل بيانات غير محدودة

• مفهوم الاستضافة ومحدوديتها

الاستضافة تختلف في أنواعها، لكن في كافة الحالات فأنت تستخدم مساحة تخزين معيّنة في سيرفر معينة، والأمر يتغيّر حسب ضخامة موقعك، إن كان موقعك متوسطًا فأنت عادةً ستستهلك مساحة صغيرة ضمن سيرفر مشترك يضم عددًا من المواقع في نفس الوقت، وفي بعض الأحيان ستستخدم سيرفر كامل خاص بك مثل خدمات الـ VPS.

لكن المقصد هنا هو أن تخزين ملفات الموقع يتم على قرص صلب، قرص مشابه لقرص التخزين الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.. ولا يوجد في العالم حاليًا قرص صلب غير محدود! لكن هناك أقراص في غاية الضخامة، وهذه هي فكرة المحدودية، أن المساحة محدودة، لكنك غالبًا لن تستخدمها بالكامل.

الاستضافة في مفهومها وبشكل مبسّط هي مساحة تخزينية تختلف في سعتها، ويُمكن لأي شخص أن يصل لمحتوى هذه المساحة التخزينية من أي مكان عبر الإنترنت، أي يصل لموقعك.

• ما هو نقل البيانات؟ وهل يمكن ألا يكون محدودًا؟

ببساطة، نفترض أن صفحة موقعك الرئيسية تبلغ مساحتها 500 كيلوبايت، هذا يعني أن كل زائر سيدخل الصفحة الرئيسية لموقعك سيستهلك 500 كيلوبايت، تخيّل أن مليون زائر دخل إلى موقعك، هذا هو مقدار البيانات التي استهلكها 500*1,000,000 كيلوبايت! لكن في الوقت الحالي شركات الاستضافة لا تضع الكثير من القيود على استهلاك البيانات مقارنةً مع ما كان يحدث من عشر سنوات مثلًا، لكن هناك مشكلة أخرى.

اقرأ: ما هو الباندويث

السيرفر الخاص بموقعك هو في الواقع موصّل بالإنترنت من خلال كيبل أو مجموعة من الكيبلات، هذه الكيبلات يكون لها حد أقصى لنقل البيانات في الثانية الواحدة، وهذا الحد يتغير بتغير درجة احترافية الاستضافة وسعرها، لكن لو فرضنا أن هذا الكيبل ينقل بيانات بسرعة 1 جيجابت في الثانية، فهذا يعني أنك لن تستطيع استلام بيانات أكبر من هذه المساحة في الثانية الواحدة، وهذا يعني ببساطة أنه ما من معدّل نقل بيانات غير محدود! لكن في حالة أن هذا الحد كان 50 جيجابات مثلًا، فهو في هذه الحالة غير محدود عمليًا لا نظريًا، لأنك لن تتخطاه غالبًا!

وتذكّر أيضاً أنك تتشارك مع العديد من الخوادم الأخرى على نفس الكيبل المحدود السرعة.

• الاستضافة المشتركة!

كل ما سبق مناقشته هو وضع السيرفر الواحد، لكن في حالة كونك في بدايات مشروعك فأنت وعلى الأغلب ستشترك في استضافة مشتركة! أي أنك لن تنعم بكل قوة السيرفر، بل بالعكس، يُمكن لسيرفر واحد أن يضم مئات -وربما آلاف- المواقع، وهي التي تتقاسم كل ما سبق، أضف إلى ذلك كله أن رقم 1 جيجابت/ثانية هو رقم تخيلي!

هل هناك استضافة غير محدودة فعلًا؟ وكيف تؤثر مواصفات الاستضافة (كالمعالج والرام) على أداء الموقع

لماذا تستخدم الشركات هذا المصطلح إذن؟

كما يُمكنك أن تستنج، الشركات تستخدم العبارة “استضافة غير محدودة” فقط لأغراض الدعاية والتسويق، ولإقناعك أنت كعميل أنك ستحصل على قيمة كبيرة في مقابل ما ستدفعه، إضافة إلى ذلك فأنت فعليًا لن تحتاج لأكثر مما تقدمه هذه الشركات في بداية فترة الاشتراك، لكن إن كبر موقعك بشكل كبير واحتاج لموارد أكبر، مساحة أكبر ونقل بيانات أكبر وأسرع فحينها ستجبرك الشركة على الترقية لخطة استضافة أكبر، وحينها لا أظن أنك ستمانع ذلك.

قد تستغرب من هذه الأرقام وتعتقد أنها صعبة الوصول، لكن لو فرضنا موقع إخباري في بداياته، من الطبيعي أن يقوم بإنشاء آلاف الصفحات الجديدة بشكل شهري، تخيل حجم الصور وعدد الملفات وحجم تراسل البيانات التي سيحتاجها هذا الموقع خلال عدة شهور؟ بالتأكيد لن تكفيه استضافة “غير محدودة” في هذه الحالة.

أنت تشترك على استضافة مفترض أنها محدودة، لكن في حالة أنك تخطيت الحدود القصوى -والتي لا تكشف عنه الشركات عادة- فالتصرف الذي تقوم به شركة الاستضافة يعتمد بالكامل على احترافيتهم، في بعض الأحيان يبلغوك لترقي الاستضافة أو تمسح بعض الملفات، وفي أحيان أخرى يتم حذف ملفاتك بشكل مفاجئ!

إن كنت تريد أن تتجنب هذه العواقب والأخطار، فيُمكنك أن تتابع مقالنا الشامل لاختيار شركة استضافة:

مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة الأجنبية 2020

وإذا رغبت بمقارنة سريعة، فيُمكنك أن تحصل على أفضل العروض مباشرةً من الجدول التالي:

الشركة

السعر يبدأ من

رابط الخصم

شرح الشراء

جودادي$5.99

جودادي
فاست كومت$4.95

فاست كومت
هوست جيتور$2.75

هوست جيتور
بلوهوست
$3.95

بلو هوست
A2Hosting
$2.96

A2Hosting

كما يُمكنك أن تلقي نظرة -بما أنك هنا- على أفضل عروض النطاقات:

اسم المسجّلسعر الشراءسعر التجديدسعر 5 سنواترابط الشراء
NameCheap$8.88$12.98$60.8

DreamHost$6.99$15.99$70.95

GoDaddy$11.99$17.99$83.95

1&1$1.00$15.00$61.00

Domain$9.99$13.99$65.95

HostGator$12.95$17.99$84.91

BlueHost$12.99$17.99$84.96

A2hosting$14.95$14.95$74.75

FastComet$9.95$10.95$54.75

هل يجب أن تتجنب هذه الاستضافات؟

في الواقع لا، هذا لأن كافة شركات الاستضافة تقريبًا تتشارك في هذه النقطة، هذه السياسات هي المتبعة في سوق الاستضافات منذ سنوات، وطالما أنك تبدأ موقعًا جديدًا فلا يجب أن تشغلك هذه الأمور، لأن نمو موقعك وكبره سيحقق لك ما يكفي من الدخل لترقي خطة الاستضافة.

أما إذا كان موقعك كبيرًا بالفعل فمن الأفضل لك أن تستخدم سيرفر افتراضي، وهو أمر حدّثناكم عنه بالتفصيل: الاستضافة المشتركة، استضافة VPS واستضافة الخادم الكامل Dedicated، لكن بالحديث عن الاستضافة المشتركة التقليدية، فهناك شركات بالفعل تقدّم خدمة ممتازة وقيمة رائعة في مقابل السعر، مثل بلوهوست. (تعلّم كيفية الحصول على خصم خاص من بلوهوست من هنا).

خلاصة الأمر، هذا الوضع طبيعي، كل ما كنّا نفعله في هذا المقال هو توضيح أن هذا المصطلح ليس صحيح أو صادق 100%، لكنه ما هو إلا سياسة تسويقية، تمامًا مثل المطاعم أو الفنادق التي تتيح لك أن تأكل الكمية التي تريدها من الطعام، وهذا لأنهم يعرفون جيدًا أنك وكإنسان طبيعي لديك قدرة في تناول الطعام لا يُمكنك أن تتعداها 🙂

يُمكنك أن تتابع مقالاتنا السابقة حول أفضل الشركات والمقارنات فيما بينها، كذلك فنحن ننصحك أن تقرأ سياسة الاستخدام الخاصة بشركة الاستضافة التي ستشترك معها لأنها عادةً ما تكشف عن كافة التفاصيل.

وفي حال كان هناك أي استفسار أو مشكلة تواجهها، لا تتردد في الاستفسار عنها في التعليقات أو تواصل معنا بشكل مباشر.