تكلمنا في عدة مقالات عن النطاقات Domains وما هي، وأهمية تميزك عن غيرك بنطاقك، فهو الاسم الذي يعرف به موقعك ويمكن للناس تذكره بسهولة عند الحاجة إليه، يبنى سمعة الموقع / الشركة الخاصة بك، وأضف إلى ذلك أن اسم نطاقك عنما يكون سهل الكتابة، يمكن لأي شخص عندما يسمعه من أحد أن يقوم بكتابته بسهولة عند البحث.

في هذ المقال سنتحدث بشكل مخصوص عن أنواع النطاقات بحسب امتداداتها، ما هي هذه الامتدادات المختلفة وكيف يمكن لمختلف أنواع الشركات وأصحاب المواقع استخدام نوع الدومين الأمثل لهم.

اليوم سنتحدث عن أنواع النطاقات، وكيف يمكن إيجاد صاحب دومين مباع في حال رغبنا بشراءه منه.

الفرق بين الدومينات المحلية والعالمية

عرفنا في مقال ما هو النطاق أن الدومين يمكن أن يكون مخصصاً لدولة معينة، أو دولي بامتدادات محجوزة عالمياً، فمثلاً لو كان لديك موقع في الأردن بامتداد أردني، لنفرض كان الموقع abc.jo، من الممكن أن يكون هناك موقع آخر في مصر abc.eg وآخر في السعودية abc.sa، ورابع عالمي abc.com وآخر abc.net مثلاً.

هذا هو الفرق بين الدومين المحلي والعالمي، أي أن امتداد النطاق مختلف ومخصص لدولة معينة فقط، فكما نرى، عند كون امتداد نطاقك محلياً، أنت تحجز النطاق في دولتك فقط وليس عالمياً.

ما فائدة شراء دومين محلي؟

في حال كان لديك متجر / مطعم / شركة / عيادة أو شيء شبيه بذلك، فإن الحصول على دومين محلي يساعد محرك البحث على معرفة أن هذا الموقع موجه لزوار هذه الدولة، بحيث يعطيك بعض الأفضلية لعمليات البحث التي تتم من تلك الدولة، فلو قام أحدهم بالبحث عن عيادة طب أسنان وهو في القاهرة، ستظهر له العيادات المتاحة في مدينته / دولته، ومن شبه المستحيل أن يظهر موقع عيادة في السعودية وامتداده .sa مثلاً!

أنواع الدومينات

ما عيوب الدومينات المحلّية؟

بشكل سريع، هناك عيبان لاستخدام دومين محلّي، أحدهم لا يعتبر عيباً لكن لنقل أنه محدّد فقط.

1) السعر أعلى من الدومينات العالمية:

ويختلف هذا من دولة لأخرى، ففي الأردن مثلاً سعر دومين بامتداد jo يبلغ 71 دولار، وفي السعودية ما يقارب الـ 30$، أما في مصر فالأسعار فلكية وتصل إلى أكثر من 700$ في بعض الدومينات المحلية!

الدومينات المحلية يتم شرائها من جهة رسمية مخولة بذلك، يمكنك معرفتها عن طريق وزارة الاتصالات في دولتك أو الجهة الرسمية المسؤولة عن الموضوع.

2) تحديد الظهور على نتائج البحث المحلية:

هذه قد لا تعتبر عيباً للكثير من الشركات التي نشأت في دولة وستبقى فيها، أي أنها لا تفكر أبداً في افتتاح فروع في الخارج، وذلك لأن الدومينات المحلية تظهر “في الغالب” عند البحث عن خدمات / مواقع في نفس البلد، فلو كانت هناك مدونة سعودية تقنية مختصة بمراجعة الهواتف المحمولة، وتستخدم نطاق سعودي، سيكون ظهور المدونة على محرك البحث محصوراً بشكل كبير في السعودية فقط.

ما هو سعر الدومين العالمي؟

رأينا أسعار الدومينات المحلية قبل قليل، وعندما نقارنها بالدومينات العالمية سنكتشف أن الأسعار مبالغ فيها في بعض الأحيان، فالدومينات بالامتدادات المشهورة مثل com و net  و org يكون سعرها بين 10$ إلى 15$ سنوياً.

هناك امتدادات مكلفة جداً وتصل إلى أكثر من 300$ سنوياً، لكن الشهيرة منها هي التي ذكرناها، وأسعارها منطقية سواءً للشراء أول مرة أو للتجديد.

يمكنك الاطلاع على هذا الجدول المختصر (المأخوذ من مقال مقارنة بين شركات شراء الدومين) لمعرفة أرخص شركات حجز الدومينات العالمية:

اسم المسجّلسعر الشراءسعر التجديدسعر 5 سنواترابط الشراء
NameCheap$8.88$12.98$60.8

DreamHost$6.99$15.99$70.95

GoDaddy$11.99$17.99$83.95

1&1$1.00$15.00$61.00

Domain$9.99$13.99$65.95

HostGator$12.95$17.99$84.91

BlueHost$12.99$17.99$84.96

A2hosting$14.95$14.95$74.75

FastComet$9.95$10.95$54.75

ستلاحظ عند عملية البحث عن دومينات مختلفة أنها محجوزة، هناك دومينات محجوزة لأشخاص (أي أنهم قاموا بشراءها)، أو شركات تسجيل الدومين نفسها قامت بذلك، والأكبر بين هذه الشركات هي جودادي.

لذلك، للاستعلام عن توفر نطاق معين، أسهل موقع لعمل ذلك هو GoDaddy، بحيث يمكنك البحث عن أي اسم نطاق تريده، وسيظهر لك مباشرة إذا كان متوفراً وسعره، إذا كان متوفراً ننصحك بشراءه من نيم شيب كما وضحنا في مقال أفضل موقع لحجز دومين

وفي حال كنت ترغب بتعلم كيفية حجز الدومين، فقد شرحنا هذا بالتفصيل في مقالنا الآخر عن الدومينات، حيث يمكنك تعلم كيف تقوم بحجز الدومين الخاص بك.

كيف يمكنني الحصول على دومين محجوز أو مباع؟

ماذا لو كان النطاق محجوزاً؟ لكن مالكه يمكن أن يبيعه بسعر منطقي؟ كيف يمكنك معرفة ذلك؟ هناك أكثر من طريقة:

يقدم لك موقع جودادي مثلاً خدمة كدور الوسيط، بحيث يتواصل مع صاحب النطاق مقابل عمولة ونسبة على السعر، لكنها تكون عالية بالعادة، فما الحل؟!

عندما يتم شراء أي نطاق، يتم تسجيل جميع المعلومات الخاصة بمالكه، اسمه، وسكنه، وبريده الإلكتروني، وحتى رقم هاتفه، وتلك المعلومات متاحة للجميع إلا إذا كان صاحب النطاق قد طلب عدم نشر هذه المعلومات (خدمة WhoIs Privacy) مقابل تكلفة تبلغ 10$ سنوياً تقريباً، ومجانية لدى بعض المزودين مثل NameCheap الذي اخترناه كأفضل موقع لحجز الدومينات.

نظراً لعدد الايميلات الكبير الذي يمكن أن يصلك بعد تسجيل نطاق باسمك من أشخاص وشركات تقدم خدمات تسويق وبناء مواقع وتحسين محركات البحث وتطبيقات وغير ذلك. قمت بشراء خاصية إخفاء معلومات النطاق ويمكنك ملاحظة هذا عند البحث عن اسم الموقع هنا مثلاً، فنصيحتي لك أن تقوم بشراءها / تفعيلها من أول يوم لحجز الدومين.

ولحسن الحظ، هناك نسبة جيدة من الأشخاص لا يقومون بذلك، فعندما ترى أن اسم الدومين الذي تريده محجوز، ولكن هناك إمكانية لشرائه (مثلاً كان النطاق محجوز لكن الموقع فارغ أو قديم جداً)، يمكنك الذهاب إلى موقع مثل who.is والبحث عن مالك النطاق.

ماذا لو كانت المعلومات مخفاة؟ إليك 5 طرق لمعرفة معلومات صاحب أي موقع أو دومين.

بعد ذلك، يمكنك التواصل مع صاحب النطاق عن طريق البريد الإلكتروني مثلاً، لكن على مهلك، لا تظهر له شغفك واهتمامك الشديد بالنطاق، لأنه سيطلب سعراً مرتفعاً إذا عرف أنك مثلاً بدأت بعملك الذي يحمل نفس اسم النطاق وأنك تحتاجه بشدة، فقط اسأل إذا كان لديه الرغبة ببيعه، وفي حال وجود ذلك، ما السعر الذي يطلبه مقابل ذلك وهل يناسبك أم لا.

الدومينات المميزة، دومينات يتجاوز سعرها المليون دولار!

لبعض النطاقات المميزة، التي تكون من كلمة أو كلمتين، يمكن أن يكون سعر النطاق بضعة آلاف من الدولارات، بل أكثر، هناك نطاقات يتجاوز سعرها مئات الآلاف أيضاً تلك التي تتكون من حرفين أو ثلاثة حروف فقط (موقع rep.com  مثلاً كان معروضاً مقابل مليون دولار على موقع flippa.com)

أنواع الدومينات

للاطلاع على أغلى عمليات بيع نطاقات في العالم اضغط هنا

إذا رغب صاحب النطاق ببيعه، هناك أيضاً مواقع تقوم بعمل مزادات على النطاقات المميزة، منها مزاد GoDaddy هنا، بحيث يضع كل مزاود السعر الذي يستعد لدفعه مقابل النطاق المعروض، وكما في المزادات المعروفة، يتم التنافس على النطاق بين المزاودين.

على سيرة المزادات، هناك مواقع مختصة فقط بهذا الموضوع، ولعل أشهرها الموقع الذي ذكرناه flippa.com، حيث يمكنك أن تجد عليه مواقع أو نطاقات للبيع بأسعار لا تتجاوز 50$، لتصل إلى عدة ملايين من الدولارات! نعم، هذا العالم مجنون، ولدى بعض الشركات استعداد لدفع مبالغ طائلة مقابل اسم نطاق! أهلاً بك في عالم الإنترنت 🙂

ربط الدومين على الاستضافة

أعتقد أننا وصلنا لمرحلة فهمنا فيها ما هو اسم النطاق، وبماذا يختلف عن الاستضافة، فما يجب معرفته الآن أنه بما أن اسم النطاق مختلف كلياً عن موقع الاستضافة، فمن الممكن أن يكون لديك اسم نطاق مشترى من جودادي، والموقع مستضاف على أحد خوادم موقع BlueHost مثلا.

شرحنا بالتفصيل كيفية ربط الدومين بالاستضافة بنفسك، وهنا نختصرها لك بشكل سريع، كل ما عليك فعله هو التالي:

  1. الدخول إلى موقع BlueHost والبحث عن ال Name Servers، وهو اسم الخادم المسؤول عن استضافتك، بالعادة تزودك الشركات بـ 4 أسماء لهذه الخوادم لضمان عدم تعطل موقعك في حال تعطل أحدها.
  2. الدخول إلى موقع GoDaddy، ثم إلى DNS Manager.
  3. القيام بتعديل معلومات النطاق عند خانة NS أو Name Server إلى الخوادم التي أخذتها من استضافتك على BlueHost.
  4. فقط! بهذا تكون قد نقلت التأشير لموقعك من جودادي لاستضافتك على BlueHost

بعد إتمام هذه الخطوات، ستحتاج خوادم الـ DNS العالمية بعض الوقت لتحصل على هذه التحديثات، بالسابق كان يأخذ هذا بضع ساعات، لكن الآن، يمكن أن ينتشر هذا التحويل إلى جميع خوادم الـDNS خلال أقل من 30 ثانية!

كيف يمكنك التأكد من أن نطاقك الآن يشير إلى استضافتك؟

الموضوع بسيط جداً، قم بالتالي:

  1. افتح شاشة الأوامر على جهازك الحاسوب من خلال الضغط على Start ثم كتابة CMD ثم Enter
  2. ستظهر لك شاشة أوامر باللون الأسود، اكتب Nslookup ثم Enter
  3. اكتب set type=ns (مع مراعاة المسافات كما هو مكتوب بالضبط هنا) ثم Enter
  4. اكتب اسم نطاقك، ستظهر لك أسماء الخوادم التي يشير لها النطاق، فإذا ظهرت الخوادم الجديدة التي أدخلتها في موقع استضافتك، فهذا يعني أنك أصبحت خبيراً بالنطاقات وربطها بالاستضافات ويمكنك تقديم هذه الخدمات للناس 🙂

بقي أن نعلم أن اسم النطاق يتم تجديده سنوياً مقابل مبلغ 10$-15$ تقريباً (بالنسبة لامتدادات com و net وغيرها، لكن هناك امتدادات تكلفة تجديدها تصل إلى 100$ وأكثر)، مهما بلغ سعره، فنطاق الـ 1$ ونطاق الـ 10000$ يتم تجديدهم سنوياً مقابل مبلغ واحد، وعليك تجديد نطاقك من الموقع الذي باعك إياه (يمكنك نقل النطاق من موقع إلى موقع أيضاً لو رغبت).

هل تعرف شخصاً مهتماً أنواع الدومينات ومعلوماتها؟ يمكنك مشاركة هذا المنشور مع أصدقائك من خيارات المشاركة في الأسفل.