تعريف الاستضافة وكيف أختار أفضل استضافة بين الشركات المشهورة في العالم في مجال الاستضافات؟

ببحث سريع عن تعريف الاستضافة، ستجد العشرات من المواقع التي تفصّل وتشرح ما هي الاستضافة وأنواعها، وكونه لدينا مقالنا المتخصص في تعريف الاستضافة وأنواعها فلن نطيل الشرح هنا.

ببساطة، الاستضافة هي مكان تستأجره من شركة تقدم هذه الخدمة، بحيث ترفع على هذا المكان ملفات موقعك وايميلاتك (أحياناً) وقواعد بيانات الموقع وما شئت من ملفات لضمان عمل الموقع.

هذا المكان يكون جزءاً صغيراً من خادم كبير تتشارك فيه مع العديد من الأشخاص الذي يحتاجون للاستضافة مثلك، يتميّز بأنه يمكن لأي شخص الوصول له في أي وقت، ومحمي باستخدام العديد من وسائل الحماية الرقمية للخادم وللاستضافة الخاصة بك.

يتميز هذا المكان أيضاً بأنه متصل بشبكة الإنترنت بسرعة عالية، تضمن أن يتم تحميل الموقع لعدد كبير من الأشخاص دون أن يحصل انقطاع في الشبكة.

بشكل مختصر، أي شخص يرغب بأن يكون لديه موقع إلكتروني، سيحتاج لخدمات الاستضافة، وفي بعض الحالات (مثل بلوجر أو مدونات ووردبريس) تكون الاستضافة مجانية لكن يكون هناك قيود كبيرة على قدرتك بالتحكم بالموقع وشكله، لذلك عليك البحث عن أفضل شركات الاستضافة لتختار منها.

هل قرأت الكثير عن مقارنات الاستضافات لكنك لم تصل لما تريد؟

من المؤكد أنك قمت بالبحث عدة مرات، وسألت أصدقائك ربّما، واحترت من بين عشرات أو مئات شركات الاستضافة! هذه الاستضافة أرخص، وتلك لها باندويث أكثر، وثالثة دعمها الفني أفضل! جميع هذا سينتهي الآن!

نفترض أنك تعرف انواع الاستضافات التي وضحناها في تعريف الاستضافة وأنواعها، وأنك اخترت الاستضافة المشتركة للبدء بها في موقعك الإلكتروني.

في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أفضل شركات الاستضافة الأجنبية، وفيه مقارنة محايدة بين مزودي خدمات الاستضافة، هناك مئات الشركات ( بل آلاف) التي تقدم خدمات الاستضافة، لكن مثل أي مجال آخر في العالم، تتميز بعض الشركات عن غيرها ويلمع اسمها، كذلك الحال في الاستضافة، من بين هذه المئات، لا تكاد تجد أي قائمة لأفضل هذه الشركات تخلو من 15-20 شركة، يتم ذكرهم عندما تذكر كلمة الاستضافة أو إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية.

لن نقوم بذكر جميع الشركات الشهيرة جداً وهي بالعشرات، سنقتصر على أقل من 10 أسماء، اي سنذكر لك افضل / أكبر شركات الاستضافة العالمية.

لكن قبل أن نبدأ، يجب أن نذكر أن خدمات الاستضافة هذه سعرها تجاري جداً، وأن بعض الشركات تبالغ في وصف عروضها، مثل أن تقول شركة أن عرضها ذو الـ 5$ لا محدود المساحة ولا السعة وهذا غير منطقي، فالموارد المخصصة لأي خادم محددة (اقرأ: هل هناك استضافة غير محدودة؟)، ومن غير المنطقي أن يعطوك سرعة إنترنت عالية جداً تتحمل آلاف الزيارات يومياً مقابل أقل من 10 سنت يومياً.

هناك معلومة صادمة بخصوص عدة شركات تعتبر من الأكبر في العالم، تركناها لك في نهاية المقال لكي تحكم على هذه الشركات بعدما تقرأ بحيادية مقارنتنا هنا.

لماذا تختلف تقييمات شركات الاستضافة من موقع إلى آخر؟

لعلّك لاحظت هذا، هناك شركات تلاحظ أن الغالبية متفقون على أنها ممتازة (مثل A2 Hosting)، وهناك شركات تلاحظ أن الغالبية اتفقوا أيضاً أنها سيئة (هل ذكر أحدهم iPage؟)، وهناك شركات في المنتصف، تسمع عنها أموراً ممتازة، وتجارب من أشخاص آخرين وكأنهم يتحدثون عن جهاز حاسوب متصل على إنترنت متقطع، وليس عن استضافة عالمية، لماذا هذا التباين؟

الكثير من المواقع العربية والإنجليزية تلاحظ أنها تقوم بتفضيل موقع بشكل كلي على البقية، وأن هذا الموقع هو الأفضل بلا منازع، وفعلياً كثير من ذلك غير صحيح، فما أراه أنا من شركة س للاستضافة من خدمة ممتازة بحالتي، ممكن أن يرى صديقي من نفس الشركة س أسوأ خدمة على الإطلاق لاختلاف التجربة وطبيعة المشاكل وطبيعة الاستخدام من قبل صاحب الموقع!

تخيل أنني صاحب موقع عيادة طبية، قمت بشراء استضافة بسعر ممتاز من بلو هوست Blue Host مثلاً، عدد زوار موقعي لا يتجاوز العشرات يومياً، لا أواجه أي مشكلة تذكر في الاستضافة، لكن المكتب الذي بجانبي هو وكالة إخبارية! وبدل أن يقوموا بشراء خادم افتراضي خاص VPS، قاموا بشراء استضافة مشتركة وتوقّعوا أن تتحمل مئات الزوّار في نفس الوقت! هل عرفت السبب؟

العديد من المواقع التي تفضل شركة على الأخرى بشكل غريب وواضح جداً تكون إما قد أبرمت اتفاقاً مع هذه الشركة على عمولة أعلى من الشركات الأخرى أو تكون الشركة أساساً من الشركات التي تعطي أعلى عمولات للتسويق دون أي اتفاق، فهناك شركات تدفع أضعاف شركات أخرى، لذلك، سنحاول قدر الإمكان أن نبقى على الحياد من هذه الناحية.

لكننا بالطبع سنقوم بإعطاء رأينا وتقييمنا التقني بناءً على ما جرّبناه وعرفناه عن هذه الشركات، فيكون هذا لتجارب سابقة وليس لأن عمولتهم أعلى، فمثلاً شركة iPage من الشركات التي تعطي عمولات عالية، مقارنة بشركة Fastcomet مثلاً التي نفضلها بالطبع على آي بيج!

بالمناسبة، كانت iPage تعطي عمولة عالية جداً لكل عملية إحالة، ولكن لأن عروضهم غير منطقية، وخدماتهم أقل من متوسطة، والعديد من الناس لا يقومون بتجديد عقودهم معهم، قامت مؤخراً بتخفيض العمولة إلى نصف ما كانت عليه تقريباً، ولا زلنا لا ننصح بها 🙂

من الممكن أن تلاحظ في بعض المواقع أيضاً مؤخراً أن شركة جودادي لم تعد ضمن أفضل شركات الاستضافة، وذلك ببساطة لأن الشركة غيرت نظام العمولات، فكانت تعطي مبلغاً ثابتاً لكل إحالة (وكان مبلغاً ممتازاً)، ثم قامت بتحويله إلى نسبة مئوية، مما دفع البعض إلى تخفيض ترتيب الشركة! مع العلم أننا لا ننصح بها في غالب الأحيان لا قبل ولا بعد تعديل نظام عمولاتهم كما ذكرنا بالتفصيل في مقال مراجعة وتقييم جودادي.

قبل أن ندخل في مقارنة معمّقة بين الفروقات المقدمة في خدمات الاستضافة لأشهر الشركات، يمكنك الاطلاع على هذا الجدول المختصر لو كنت تركز فقط على سعر الاستضافة، أما في حال فضلت معرفة التفاصيل، فتابع القراءة:

0
  • رابط الخصم

000
  • التقييم

  • 7/10
  • 8/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10
  • 10/10
  • 5/10
  • 8/10
  • 9/10
0
  • السعر يبدأ من

  • $5.99
  • $2.95
  • $2.75
  • $3.48
  • $4.00
  • $2.99
  • $1.99
  • $6.99
  • $2.49
000
  • الشركة

  • جودادي

    GoDaddy

  • بلو هوست

    BlueHost

  • هوست جيتور

    HostGator

  • فاست كومت

    FastComet

  • انتر سيرفر

    InterServer

  • A2hosting

  • آي بيج

    iPage

  • سايت جراوند

    SiteGround

  • دريم هوست

    DreamHost

كل شركة استضافة لديها بالغالب 3 أنواع من الاستضافة، سنقوم باعتماد الاستضافة الأساسية كأساس لمقارنة افضل شركات الاستضافة، وأهم مميزاتها، مع أسعارها (الأسعار المذكورة تكون “تبدأ من” وهي بالعادة عند الاشتراك لـ 3 سنوات، بعض الشركات تطلب أسعاراً أعلى للتجديد، لذلك ننصحك بقراءة تعلم كيفية تجديد الاستضافة بأفضل سعر ممكن)، ثم نضع رابط الشركة الخاص بنا، وفي النهاية سنضع جدولاً واحداً يشمل جميع المعلومات لتسهيل المقارنة، ولك عزيزي القارئ حرية الاطلاع على مميزاتهم وتقرير ما يناسبك.

مقارنة أفضل مواقع الاستضافة العالمية

قد تكون قرأت الكثير من المقالات عن أفضل الاستضافات العالمية، ونعدك بأن هذا المقال سيكون آخر واحد تقرأه، لأننا سنعطيك ما يهمك فقط هنا، مع توضيحات شاملة لجميع ما يجب عليك معرفته، وفي حال أيضاً احتجت لمساعدة بعدها سنكون سعيدين بتواصلك معنا لاختيار أفضل استضافة تناسب احتياجاتك.

1. A2Hosting.com 

قبل عدة سنوات عندما بدأنا في الكتابة في هذا الموقع، كانت استضافة A2hosting من الاستضافات التي لم يسمع بها الكثيرون، وكلّما أخبرنا أحداً عنها كانت جديدة عليه! لكن اليوم بعد أكثر من 4 أعوام على بداية موقعنا، لم تعد الشركة جديدة على الكثيرين، بل نافست وتجاوزت العديد من الأسماء الكبيرة في عالم الاستضافات، وحازت على نسبة جيدة من سوق الاستضافات العالمي.

مع أن الشركة ليست جديدة، لكن شهرتها توسعت بشكل كبير خلال الأعوام القليلة الماضية، فهي بالطبع ليست بشهرة جودادي أو هوست جيتور مثلاً، لكنها تعد من الشركات المميزة والمنافسة في مجال النطاقات والاستضافات، تأسست عام 2003، ولديها 4 مراكز بيانات Data Centers، اثنان في أميركا، وآخر في أوروبا (وهو الأقرب لمنطقتنا العربية وينصح باختياره في حال كان موقعك موجّها للقراء العرب)، ورابع في آسيا.

 الشركة تعطيك روابط وعناوين IP لهذه المراكز، بحيث يمكنك اختبار سرعة تنزيل أي ملف من المركز إلى جهازك للتأكد من ثبات وسرعة الإنترنت هناك (طبعاً لا يفترض أن تقوم بهذه العملية إلا إذا كان الإنترنت الخاص بك سريعاً وثابتاً 🙂 )، والشركة أيضاً تستخدم الأقراص الثابتة SSD، مما يعطي سرعة إضافية للخوادم.

ما يميزهم أيضاً هو خدمة يسمونها Anytime Money Back Guarantee، ما يعني أنك تستطيع استرداد كامل المبلغ خلال 30 يوماً مثل غيرهم، لكن لو أردت بعد 3 شهور إنهاء اشتراكك الذي دفعته مقابل سنة كاملة، ستسترد باقي المبلغ للـ 9 شهور الباقية.

النقطة الوحيدة على الموقع هو أنهم لا يقومون بإعطاءك نطاق مجاني، وهي ليست مشكلة كبيرة، فإذا كنت تفضل السهولة وإبقاء كل شيء لدى شركة واحدة يمكنك الشراء منهم مقابل 14$، أو حجز دومين على موقع جودادي مقابل 5$ لأول سنة وربطه على استضافتك كما شرحنا في مقال حجز الدومينات هنا.

2. BlueHost

عندما تتحدث عن استضافة WordPress، لن تستطيع بالغالب العثور على مقال لا يوجد به ذكر لموقع بلو هوست! حتى موقع نظام WordPress نفسه، وضعه كرقم 1 في قائمة من 3 استضافات ينصح بها وذكرناها جميعها في هذا المقال، موقع WordPress يضعه في القائمة منذ عام 2005 على الرغم من أنه تأسس عام 2003، والموقع يستضيف أكثر من 2 مليون موقع على خوادمه.

أسعار الموقع جيدة للاستضافة الأساسية كما ترى في الجدول، لكن هناك بعض المحددات مثل عدد ومساحة البريد الإلكتروني، فإذا كنت ترغب بالاستضافة عند بلو هوست، يمكنك اختيار الاستضافة المتقدمة فسعرها ممتاز ومنافس للاستضافات الأساسية عند أقوى مواقع الاستضافة الأخرى.

* ذكرنا في شرح كيفية شراء وتفعيل استضافة بلوهوست حيلة خفيفة للحصول على عرض خاص لاشتراك الـ 3 سنوات مقابل 2.65$ شهرياً فقط.

استضافة بلو هوست
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$2.95
شهريا
  • مساحة الموقع: 50 جيجا بايت
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ نعم
  • قواعد البيانات: 20
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم cPanel

  • سعر التجديد: 8.99$-9.99$

3. HostGator

أحد عملاقة شركات الاستضافة في العالم، وفي نفس الوقت أحد أكثر شركات الاستضافة التي يختلف عليها الكثير بين من يرونها من أفضل الشركات، وآخرون يرونها سيئة للغاية!

تأسست شركة هوست جيتور Host Gator عام 2002، ويعد الموقع من أشهر المواقع عالمياً أيضاً، لديه قاعدة زبائن كبيرة، ففي آخر رقم معلن، عام 2013، كان هناك 400000 زبون مع الموقع، هناك تباين واضح لدى بعض المواقع عن خدمات هذا الموقع، فالبعض يراه ممتازاً كما كان دائماً، والبعض يقول أنه تركه بعد مشاكل مع الدعم الفني في الموقع.

لكن الثابت والمتفق عليه، أن الموقع من أشهر المواقع عالمياً في مجال الاستضافة، يمكن أن تكون رأيت إعلانه في العديد من الأماكن، فشخصية الموقع مميزة جداً وهي التمساح الأزرق والأصفر كما ترى في الصورة، وإعلاناتهم تكاد تغطي جميع المواقع المتعلقة بموضوع الاستضافة.

تقدم شركة هوست جيتور جميع انواع الاستضافات، مشتركة، خوادم خاصة افتراضية، استضافة ووردبريس، سمّ ما شئت ستجد لديهم، وهم من أكبر مسجّلي النطاقات في العالم أيضاً.

أسعار الاستضافات لدى هوست جيتور مقبولة، تبدأ من 2.75$ شهرياً للاستضافة الأساسية، وهناك كوبونات أيضاً للحصول على استضافة لأول شهر مقابل 0.1$ (نعم، سنت واحد فقط) لكنها فعلياً ليست جيدة، فالشهر التالي يكون بسعر مرتفع عليك ولذلك لا ننصح بها.

استضافة هوست جيتور
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$2.75
شهريا
  • مساحة الموقع: غير محدودة
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ نعم
  • قواعد البيانات: غير محدودة
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم cPanel

  • سعر التجديد: 6.95$ - 8.95$

4.  FastComet

هذه الشركة من الشركات المظلومة في عالم الاستضافة!

شركة FastComet فعلياً من الشركات المميزة والتي بالإضافة إلى أن استضافتها المشتركة ممتازة، فهي تقدم العديد من الخدمات الإضافية الجيدة، مثل النطاق المجاني مدى الحياة! أي أنك عندما تشتري أي استضافة، ستحصل على دومين مجاني طيلة فترة تجديدك للاستضافة! ستوفّر تقريباً 15$ سنوياً بهذه الميزة بدل كلفة شراء الدومين، (للأسف توقفت الشركة عن تقديم هذا العرض مؤخراً)

يقدم الموقع أيضاً خدمة نقل الموقع في حال كان موقعك موجوداً على استضافة أخرى دون مقابل، وليس فقط موقع واحد، بل حتى 3 مواقع!

موقعنا هذا بقي لمدة 3 سنوات تقريباً على استضافة فاست كومت، وكان الأداء مميزاً والدعم الفني من أفضل ما يمكن، لكن الحاجة لمواصفات أعلى قمنا بشراء خادم افتراضي خاص من شركة A2hosting ونقل الموقع عليه (مع مواقع أخرى).

وأيضاً من أهم مميزات الموقع هو أن سعر التجديد للاستضافة يبقى كما سعر الشراء الأولي (مثل شركة InterServer)، عكس غالبية المواقع التي تضاعف السعر عند التجديد (للأسف توقفت أيضاً هذه الميزة!).

استضافة فاست كومت
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$3.48
شهريا
  • مساحة الموقع: 150 جيجا بايت
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ لا
  • قواعد البيانات: غير محدودة
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم cPanel

  • سعر التجديد: 9.95$

5. InterServer

للوهلة الأولى سيبدو موقع InterServer وكأنه من التسعينيات، نظراً لتصميم وشكل الموقع، وحتى الخطوط المستخدمة فيه 🙂 (قاموا بتغييرها وأخيراً، عام 2020)

لكن الموقع يعتبر من أفضل المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة المشتركة وحتى الخوادم الافتراضية VPS، لدى الموقع بعض الخدمات المميزة، مثل خدمة نقل موقعك الحالي لاستضافتك الجديدة على موقعهم مجاناً، أيضاً شهادة SSL مجانية مع كل استضافة، وهي ميزة ممتازة ومفيدة للكثيرين.

أما أفضل ما يميزهم صراحة، فهو أن تجديد الاستضافة يبقى بنفس السعر، فكما ذكرنا سابقاً في مقالات أخرى، الغالبية العظمى من المواقع تعطيك أسعاراً تحفيزية لأول مرة فقط، والتجديد يكون بسعر مرتفع، أما InterServer فيبقى السعر كما هو عند التجديد.

هناك نوع واحد من الاستضافة العادية للمواقع (عدا عن استضافة WordPress و Windows) وهي التي سندخلها في مقارنتنا هنا.

استضافة انتر سيرفر
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$4.00
شهريا
  • مساحة الموقع: غير محدودة
  • عدد المواقع: غير محدود
  • دومين مجاني؟ لا (7.99$)
  • قواعد البيانات: غير محدودة
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم cPanel

  • سعر التجديد: 4.00$

6. DreamHost

ربما لم تسمع بها من قبل، ربما اسمها مألوف نوعاً ما، هل تعلم أن هذه الشركة أقدم من جودادي الأشهر عالمياً؟ تأسس موقع DreamHost عام 1996 قبل غالبية المواقع التي نعرفها اليوم، وحافظ الموقع على اسمه كواحد من أفضل مزودي خدمات الاستضافة، وهو أيضاً من المواقع المفضلة لاستضافة مواقع ووردبريس لأكثر من 10 سنوات، يذكر الموقع أنه يستضيف أكثر من مليون ونصف موقع على خوادمه.

شركة دريم هوست بقيت موجهة جميع خدماتها للأشخاص الذي يرغبون بشيء مميز وليست استضافات عادية، فكانت الأسعار لديهم تبدأ من 10$ دولار شهرياً لاستضافة Unlimited  التي تتحمل أكثر من موقع، ومع أنه ليس بالرقم المرتفع، لكنه صعب المنافسة مع غالبية المواقع التي تقدم استضافات بأقل من 5$ شهرياً.

لذلك قامت شركة دريم هوست بإنشاء استضافة أساسية لمن يرغب ببناء موقع واحد، أسوة ببقية المواقع لكي تستطيع المنافسة، وقد دخلت المنافسة بقوّة فعلاً لعدة أسباب!

أولاً أن سعر الاستضافة مميز جداً مقابل الخدمات التي تحصل عليها من مزود استضافة موصى به من ووردبريس نفسه، وهي تبدأ بـ 2.49$ فقط!

ثانياً، أغلب المواقع نقول أن أسعارها تبدأ من كذا، ويكون هذا السعر عند الشراء لخطط 3 سنوات، لكن دريم هوست تعطيك استضافة بسعر 2.49$ شهرياً عند الاشتراك لسنة واحدة فقط! أي بنفس سعر اشتراك الـ 3 سنوات!

ثالثاً، التجديد! حذرنا كثيراً من الوقوع في فخ التجديد التلقائي كون السعر يكون ضعفين وثلاث وأكثر من سعر الاشتراك الأولي، لكن لدى دريم هوست فالوضع مختلف، وسترى سعر التجديد في الجدول الآن!

بالإضافة إلى أن ضمان استعادة الأموال هو الأطول بين جميع المواقع (97 يوماً، لا تسألني لماذا!)، فالموقع لديه شيء مميز أيضاً وهو أنه بإمكانك شراء الاستضافة لمدة شهر واحد فقط مقابل 3.95$ دون أي رسوم إنشاء Setup Fees، وهذا من الأمور النادرة، بالعادة تطلب الشركات بين 10$ و 20$ مقابل إنشاء الاستضافة لاشتراك شهري فقط.

استضافة دريم هوست
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$2.49
شهريا
  • مساحة الموقع: 50 جيجا بايت
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ نعم
  • قواعد البيانات: 6
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم خاصة

  • سعر التجديد: 2.59$

7. SiteGround

أول موقع “غير أمريكي” في القائمة، تأسس عام 2004 في بلغاريا، وسمعته بشكل عام أفضل من غيره، قليلاً ما تجد أحداً يشتكي منه (لو بحثت جيداً ستجد بالطبع 🙂 )، من المواقع التي ينصح بها نظام WordPress للاستضافة كاستضافة WP متخصصة.

المميز في الموقع أنه يعطيك بعض المصداقية عندما يقول لك أن هذه الاستضافة تصلح لحد 25000 زيارة شهرياً مثلاً، فإذا كان موقعك يزوره أكثر من ذلك، عليك باختيار الاستضافة الأعلى، مما يعطيك بعض الأريحية عند قراءة الأرقام، فموضوع اللامحدود في كل شيء مكان شك كما ذكرنا، يذكر الموقع أيضاً أن جميع خوادمه تعمل بنظام الـ SSD: Solid State Drive وهي عكس أقراص التخزين التقليدية الدوارة، فهذه ثابتة وتعطي سرعة وثبات أعلى لنظام التشغيل وللموقع أيضاً.

الموقع لا يعطي أي خصم للشراء أكثر من سنة، فسعره ثابت لاشتراك السنة والسنتين والثلاث، مقابل 3.95$ شهرياً، لكن انتبه عند تجديد الاستضافة لدى هذا الموقع، فهي ستكلفك 11.95$ شهرياً! نعم أي ما يقارب 143$ سنوياً بعد انتهاء اشتراكك لأول فترة، وهذا ما وضحناه بالتفصيل في مقال كيفية تجديد الاستضافة بأفضل سعر ممكن.

تحديث: موقع سايت جراوند غيّر أسعاره بشكل كبير، وأصبح أرخص سعر لديه هو 6.99$ كما ترى في الجدول، العجيب والغريب الذي لم يسبقهم إليه أحد هو أن سعر اشتراك السنة أرخص من سنتين أو 3! فعندما ترغب بشراء استضافة لمدة 3 سنوات، يتم احتساب الشهر بـ 10.49$!!

استضافة سايت جراوند
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$6.99
شهريا
  • مساحة الموقع: 10 جيجا بايت
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ لا
  • قواعد البيانات: غير محدودة
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم Site Tools

  • سعر التجديد: 14.99$ - 8.95$

8. GoDaddy

 موقع جودادي يعتبر الأشهر عالمياً ومن أقدم شركات الاستضافة، ومن أكبر مواقع تسجيل النطاقات في العالم، تأسس عام 1997، وإيراداته وصلت إلى 3 مليار دولار عالم 2019! وكمسجل للنطاقات، فهناك أكثر من 61 مليون نطاق مسجل مع الموقع مما يبعده عن ثاني منافس بأكثر من 50 مليون نطاق (يمكنك الاطلاع على أكبر مسجلي الدومينات هنا)

خدمات الاستضافة على جودادي تعتبر عالم بحد ذاته، سمّها متاهة لو شئت! لديهم جميع أنواع الاستضافات الأساسية والفرعية، ولكن سنركز على نوع واحد، وهو الاستضافة المشتركة الأساسية.

ما يميز الموقع هو الشروحات ومقالات الدعم الفني الموجودة في الموقع، فتقريباً ستجد مقالاً يشرح جميع ما تحتاجه، يمكن أن تكون شاشات التحكم لديهم أصعب نوعاً ما من غيرهم، لكن كما ذكرنا، المقالات توضح كل شيء خطوة بخطوة، فمثلاً لو احتجت أن تعرف كيف يمكنك تغيير NS Records للنطاق المملوك لك على الموقع، بكل سهولة يمكنك البحث عن ذلك على Google وستظهر لك النتيجة في أول صفحة البحث،

هل ترغب في تعلّم بعض أساسيات عمل محركات البحث؟ قم بالاطلاع على هذه السلسلة.

ملاحظة: الموقع يقدم خدمة مميزة ومفيدة لمن يحب أن يجرّب عالم الاستضافات، وهي استضافة مع دومين لمدة سنة كاملة مقابل 12$، ولكنها غير متاحة للجميع، فقط عن طريق روابط التسويق بالعمولة، فلن ندخل هذا العرض في المقارنة، أما لمعرفة كيفية الحصول على كوبون جودادي لاستضافة ودومين مقابل 12$ فقط، يمكنك قراءة هذا المقال.

استضافة جودادي
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$5.99
شهريا
  • مساحة الموقع: 100 جيجا
  • عدد المواقع: 1
  • دومين مجاني؟ نعم
  • قواعد البيانات: 10
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم cPanel

  • سعر التجديد: 8.99$

9. iPage

تعتبر شركة آي بيج أيضاً من أقدم المواقع، تأسست عام 1998 كمزود خدمات ويب بشكل عام، لكنها لم تنجح كما أراد أصحابها، فأعادوا إطلاقها عام 2009 كشركة متخصصة بالاستضافة فقط (ليتهم لم يفعلوا ذلك وحولوها لموقع تصميم مثلاً، مدونة طهي، أو موقع يقدم نصائح لتربية الحيوانات الأليفة)!

هل استضافة آي بيج مميزة ويمكنك الاعتماد عليها في مواقع مهمة؟ لا.

جربناها على عدة مواقع، سرعة الاستضافة لم تكن بالشكل المطلوب، ولا أقل منه! لوحة التحكّم خاصة بهم، متأخرة عدة سنوات عن cPanel، ستحتاج لتعّلم كل شيء فيها بنفسك كون المصادر الخاصة بشروحاتها قليلة، على عكس سي بانل مثلاً!

من ننصح باستخدام هذه الاستضافة؟ 

إذا كنت تريد استضافة رخيصة وتكفيك لجميع تجاربك، أو موقع تريد أن تضعه في استضافة خاصة به وتنساه لعدة سنوات، فستكون استضافة آي بيج كافية لك.

هذا لأن استضافة آي بيج تتميز بكونها رخيصة مقارنة بغيرها، فذلك يعد خياراً جيداً للأشخاص ذوي الميزانية المحدودة (ويمكنك أيضاً أن تطّلع على مقال أفضل الاستضافات الرخيصة)، فيمكنك الحصول على استضافة لمدة 3 سنوات مقابل 70$، وهو مبلغ مقبول مقابل الخدمات التي ستحصل عليها خلال 3 سنوات، ومع أنه من المبكّر الحديث عن ذلك، لكن انتبه أن لا تقوم بالتجديد معهم، كون السنة الواحدة بعد انتهاء الثلاث سنوات ستكلفك ما يقارب 100$!

هناك دعم فني عن طريق المحادثة، بالغالب سيخبرك أنه تلقى مشكلتك وسيقوم أحد موظفي الدعم الفني بالتواصل معك عبر الايميل، لكن في حال كانت المشكلة سهلة فيمكنه بالطبع مساعدتك، لكن لا تتوقع الكثير.

بشكل عام، الدعم عن طريق الـ Chat يعتبر أفضل من البريد الإلكتروني، كونه يتيح لك إمكانية التواصل مباشرة مع شخص من الطرف الآخر وعدم الانتظار حتى يتم الرد على رسالتك.

استضافة آي بيج
Small
Business
For smaller scale business
that require limited
services and management.
سعر الاشتراك:
$1.99
شهريا
  • مساحة الموقع: غير محدودة
  • عدد المواقع: غير محدودة
  • دومين مجاني؟ نعم
  • قواعد البيانات: غير محدودة
  • الباندويث: غير محدود
  • لوحة تحكم "صناعة محلية"

  • سعر التجديد: 7.99$ - 9.99$

سنكتفي في الوقت الحالي عند 9 مراجعات لأفضل/أشهر مواقع الاستضافة الأجنبية المتخصصة ولها حصص سوقية كبيرة جداً في مجال الاستضافة، ولو أردنا التوسع قليلاً لما انتهى هذا المقال، وصولك لقراءة هذه الفقرة هو بمثابة تشريف لنا أن خصصت كل هذا الوقت لقراءة ما نكتب، فما قرأته بنصف ساعة، أخذ منا عدة أيام لكتابته، فلك الشكر على ذلك :).

في النهاية، وكما ذكرنا في البداية، بشكل عام خدمات هذه الشركات متقاربة، ولن نقوم بتوصية شركة واحدة، لكن سنعطي تقييم من 10 لكل شركة يشمل جودة خدماتهم، الدعم الفني، مميزات الاستضافة، وحتى سهولة التعامل مع الموقع، سنتركك مع هذا الجدول الذي يلخص ما تكلمنا عنه في هذا المقال لتختار منه الشركة التي تريد.

جدول مقارنة أفضل الاستضافات

الشركةالسعر (سنوي)السعر (3 سنوات)التقييمرابط الخصم
جودادي6.99$ شهرياً5.99$ شهرياً7/10

آي بيج2.99$ شهرياً1.99$ شهرياً5/10

هوست جيتور5.95$ شهرياً2.75$ شهرياً7/10

سايت جراوند3.95$ شهرياً3.95$ شهرياً8/10

دريم هوست3.95$ شهرياً2.59$ شهرياً8/10

نت سول5.69$ شهرياً5.09$ شهرياً7/10

انتر سيرفر4.5$ شهرياً4$ شهرياً8/10

بلو هوست5.95$ شهرياً3.95$ شهرياً7/10

فاست كومت3.95$ شهرياً3.95$ شهرياً9/10

A2Hosting3.32$ شهرياً2.96$ شهرياً9/10

أما قد وصلت إلى هنا، فأنت بالتاكيد تريد معرفة ما هي المعلومة الغريبة.

هل تعلم أن ما يقارب 10 شركات استضافة، منهم 5 أو 6 من الأشهر عالمياً، مملوكات جميعاً لشركة واحدة؟ فمثلاً HostGator و iPage و FatCow و BlueHost و Domain و JustCloud وغيرهم مملوكات لشركة واحدة، اسمها Endurance International Group، يمكنك الاطلاع على العلامات التجارية (شركات الاستضافة) المملوكة لهذه الشركة من هنا، يبدو أن هذه الشركة ترغب باستملاك جميع شركات الاستضافة على الإنترنت! ومن حكم في ماله، ما ظلم!

هذا يعطيك فكرة أن السوق في هذا العالم المتعلق بالاستضافات محتكر لعدة شركات كبرى، وكل شركة تقدم فئة خدمات معينة لفئة زبائن معينة، فمثلاً من غير المنطقي أن تكون شركة تقدم خدمات “أقل من متوسطة” مثل iPage هي نفسها الشركة المميزة التي تدير BlueHost! لكن هذا الواقع.

هل أحسست أنك تريد المساعدة؟ نحن هنا لخدمتك ومساعدتك دون أي مقابل، تواصل معنا عبر هذا النموذج وأخبرنا ما هي احتياجات موقعك، وسنقوم باختيار الاستضافة والشركة الأنسب لك: