تعلّم كيفية تجديد الاستضافة بأقل سعر ممكن

تعلّم كيفية تجديد الاستضافة بأقل سعر ممكن

أين تكمن المشكلة في تجديد الاستضافة مع نفس الشركة؟

عندما قمت بشراء استضافتك لأول مرة، من أي شركة استضافة كانت، كان هناك إعدادات في حسابك لتجديد الاستضافة تلقائياً حين انتهاء المدة الأساسية التي اشتريت فيها الاستضافة، ما المشكلة هنا؟

ببساطة، عندما تفتح أي موقع لشركات الاستضافة، ولنأخذ جودادي و بلوهوست على سبيل المثال، ستجد أن هناك سعرين لكل خطة، سعر أصلي (قبل الخصم) وسعر خاص تحفيزي للشراء (بعد الخصم) كما ترى في الصورة هنا لموقع جودادي:

أسعار استضافة جودادي

انظر إلى السطر الموجود تحت السعر المعلن باللون البرتقالي، ستجد السعر الذي ستدفعه عند تجديد الاستضافة، وهو أعلى من ضعفي سعر الاشتراك لأول مرة، فالسنة الأولى للاستضافة الاقتصادية (الأساسية) مثلاً كانت 41.88 دولار، ستصبح 95.88 دولار سنوياً بعد انتهاء المدة التي اشتريت لها الاستضافة!

اقرأ هنا مقالاً شاملاً يساعدك في الحصول على استضافة أساسية من جودادي لأول سنة مقابل 12$ فقط! ومع دومين مجاني أيضاً!

نفس الحال في الشركات الأخرى، انظر مثلاً هذه الصورة من موقع بلوهوست، ستجد أن هناك سعرين لكل خطة:

أسعار استضافة شركة بلوهوست

تقريباً السعر سيتضاعف في كل خطة، وأكثر من الضعف في الخطة المميزة، سينتقل من 6$ تقريباً شهرياً إلى 15$ أي ضعفين ونصف!

هل ترغب بمعرفة كيفية شراء استضافة من موقع بلوهوست بسعر خاص يصل إلى 2.65$ شهرياً؟ هذا المقال يدلك على الطريقة.

بشكل عام، الشركات التي تعطي عروضاً خاصة جداً للاشتراك أول مرة، مثل جودادي كما وضحنا في مقال الاستضافة السنوية مقابل 12$، وشركة iPage التي تعطيك اشتراك سنة مقابل 1.99$ شهرياً، مثل هذه الشركات تتضاعف 3 و 4 مرات فيها الأسعار عند التجديد، فشركة iPage إذا قمت بالشراء لـ 3 سنوات مثلاً وكان السعر 1.99$ شهرياً، بعد انتهاء المدة سيصبح السعر 7.99$ أي أربع أضعاف السعر الأصلي!

ما الحل إذاً؟ وكيف يمكنك تجديد الاستضافة بأقل سعر ممكن؟

الحل الأسهل والذي يجب عليك فعله، سواء كنت ستجدد مع شركتك الحالية أو تفكر في تغييرها، هو التحدث معهم للحصول على خصم، يمكن تجريب ذلك مع أي شركة، لن تخسر شيئاً، بالعكس، بالغالب ستقوم الشركة بإعطائك خصماً جيداً على التجديد، لن يكون مثل سعر الشراء الأصلي، لكنه بالتأكيد أرخص من السعر المعلن للتجديد.

خذ على سبيل المثال هذه المحادثة، تمت مع أحد موظفي الدعم الفني في شركة iPage لتجديد الاشتراك بعد انتهاء السنة الأولى:

تجديد الاستضافة على iPage

هذه المحادثة حصلت مع أحد الأخوات التي طلبت المساعدة في موضوع تجديد الاستضافة لديها، الموقع طالبها بـ 155$ مقابل التجديد لسنة واحد للاستضافة مع الدومين مع أحد الخدمات (للعلم، هذه الخدمة تمت إضافتها مجاناً لأول سنة لتشجيع صاحب الموقع على استخدامها، ثم بعد ذلك يدفع مقابلها عند التجديد التلقائي)، وكما ترى في الصورة، تم تخفيض السعر من 155$ إلى 60$ تقريباً للسنة الواحدة، وحصلت على السعر لتجديد 3 سنوات كما تلاحظ.

هناك العديد من الإخوة الذين أكدوا لي أن هذه التجربة نجحت معهم مع شركات أخرى، ومنها هوست جيتور وجودادي أيضاً، لكن ذلك يعتمد على عدة عوامل وليس شرطاً أن توافق جودادي مثلاً على جميع الطلبات، فذلك يتم حسب الزبون ونوع حسابه واستخدامه للموقع خلال الفترة الماضية.

لكن، إذا رفض الموقع تزويدك بأي خصم للتجديد، ما الذي يمكن فعله؟

الحل سهل أيضاً، في حال لم توافق شركة الاستضافة على منحك أي خصم، بإمكانك بكل بساطة الانتقال إلى شركة أخرى، والحصول على عرض الشركة الجديدة الترويجي لأول شراء، حيث يمكنك شراء خطة لسنتين أو 3 بمعدل 3-5$ للشهر الواحد فقط.

اقرأ هنا: مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة العالمية مع توضيح مميزات كل شركة فيهم.

للتوضيح أكثر، أنت الذي تملك موقعك بملفاته ومعلوماته ومحتواه كاملاً، وشركة الاستضافة تقدم لك مكاناً لوضع موقعك عليه، وهو الذي تدفع مقابله، تخيله مثل أي محل يتم استئجاره، في حال لم ترغب بالتجديد مع المالك الحالي، يمكنك الانتقال بجميع معدات محلك إلى موقعك الجديد.

ولكن هنا تبقى نقطتان محل إشكال:

  • كيف سيتم نقل ملفات موقعك كاملة إلى استضافتك الجديدة؟
  • وكيف سيتم إعادة توجيه اسم النطاق (الدومين) إلى الموقع الجديد؟ فنحن وضحنا في المقدمة أن الدومين منفصل ومختلف عن الاستضافة.

بالنسبة للسؤال الثاني، فجوابه سهل وبسيط، وموجود بالخطوات كيف يمكنك نقل توجيه الدومين إلى موقع استضافة جديد، تجده في فقرة “ربط الدومين على الاستضافة” الموجودة في هذا المقال.

أما السؤال الأول، وهو الأهم، كيف سيمكنك نقل موقعك بكافة ملفاته ومحتواه من استضافتك الحالية إلى الأخرى؟ لديك طريقتان، إما أن تقوم بها بنفسك، وهناك العديد من الفيديوهات والشروحات على شبكة الإنترنت تشرح ذلك بالتفصيل، مثل هذا الفيديو للمميز هاني حسين:

حيث يشرح هاني بالتفصيل كيف يمكنك فعل ذلك من تلقاء نفسك، وإذا كنت تحب المقالات، فيمكنك إيجاد العديد من المصادر بالعربية والإنجليزية لذلك.

أما الخيار الآخر وهو الأسهل، فيمكنك شراء خدمة من مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات، حيث يمكنك الاتفاق مع أحد مزودي خدمات الويب مثل الموجودين في هذه الصفحة هنا، وهم سيقومون بهذه الوظيفة عنك مقابل مبالغ لا تذكر، 5$ أو 10$ حسب حجم الموقع وبياناته، طبعاً عليك التحقق من مقدم الخدمة أنه ثقة من تعليقات الناس وتقييماتها عنده.

وبعد انتهاء نقل ملفاتك، سيتحتم عليك إعادة توجيه نطاقك من الاستضافة القديمة إلى الاستضافة الجديدة، والتي شرحناها في مقال سابق، ونذكرها هنا بشكل سريع أيضاً، فلو افترضنا أن استضافتك الجديدة لدى شركة بلوهوست، وقمت بشراء دومينك من شركة جودادي مثلاً، ستقوم بالخطوات التالية لتحويل توجيه الدومين من استضافتك القديمة إلى استضافة بلوهوست الجديدة:

  1. الدخول إلى موقع BlueHost وإيجاد الـ Name Servers، وهو اسم الخادم المسؤول عن استضافتك، بالعادة تزودك الشركات بـ 2 أو 4 أسماء لهذه الخوادم لضمان عدم تعطل موقعك في حال تعطل أحدها.
  2. الدخول إلى موقع GoDaddy، ثم إلى DNS Manager.
  3. القيام بتعديل معلومات النطاق عند خانة NS أو Name Server إلى الخوادم التي أخذتها من استضافتك على BlueHost.
  4. فقط! بهذا تكون قد نقلت التأشير لموقعك من جودادي لاستضافتك على BlueHost

بعد إتمام هذه الخطوات، ستحتاج خوادم الـ DNS العالمية بعض الوقت لتحصل على هذه التحديثات، بالسابق كان يأخذ هذا بضع ساعات، لكن الآن، يمكن أن ينتشر هذا التحويل إلى جميع خوادم الـDNS خلال أقل من 30 ثانية!

كيف يمكنك التأكد من أن نطاقك الآن يشير إلى استضافتك؟

الموضوع بسيط جداً، قم بالتالي:

  1. افتح شاشة الأوامر على جهازك الحاسوب من خلال الضغط على Start ثم كتابة CMD ثم Enter
  2. ستظهر لك شاشة أوامر باللون الأسود، اكتب Nslookup ثم Enter
  3. اكتب set type=ns (مع مراعاة المسافات كما هو مكتوب بالضبط هنا) ثم Enter. انظر الصورة  بعد نقطة 4 لمعرفة كيفية فعل ذلك بالضبط.
  4. اكتب اسم نطاقك، ستظهر لك أسماء الخوادم التي يشير لها النطاق، فإذا ظهرت الخوادم الجديدة التي أدخلتها في موقع استضافتك، فهذا يعني أنك أصبحت خبيراً بالنطاقات وربطها بالاستضافات ويمكنك تقديم هذه الخدمات للناس 🙂

تغيير الـ Name Servers إلى استضافة جديدة

نتمنى أن يكون هذا المقال أجابك عن استفساراتك بخصوص كيفية تجديد الاستضافة بأقل الأسعار ومنع شركات الاستضافة من استغلالك عند تجديد الاستضافة لديهم، يمكنك مشاركة المقالة مع أصدقائك ليستفيدوا منها، وفي حال وجود أي استفسار، يمكنك التواصل معنا في أي وقت، وسيشرفنا مساعدتك.

2017-10-28T13:38:53+00:00 الاستضافة|

إضافة تعليق

error: نسخ المحتوى محظور!!