No moneyتريد أن تبني موقعك، ولديك العديد من الكلف سواء التقنية أو غير التقنية، وفي الوقت الحالي، لا ترغب باستثمار مبلغ كبير لاستضافة الموقع الخاص بك، وهذا مفهوم وله أسبابه المنطقية، فالعديد منا يحاول تقليل النفقات على الأقل في المراحل الأولى لمشروعه، لذلك يسعى للبحث عن استضافة رخيصة تفي بالغرض للفترة الأولى من عمر المشروع، ولهؤلاء قمنا بكتابة هذا المقال.

هناك العديد من الاستضافات المجانية، نعم دون أي مقابل، لكننا وضحنا بكل تفصيل في مقال “الاستضافة المجانية، لماذا عليك الهروب منها؟” عن عيوب الاستضافة المجانية التي تجعل أي شخص يعلم أن استخدام مثل هذه الاستضافات لن يفيده، بل سيضره حتماً، لذلك سنقدم في هذا المقال بعض الاستضافات الجيدة والرخيصة في نفس الوقت، التي تتيح لك أن تركز إنفاقك في مجال معين دون الحاجة لدفع مبلغ عالي نوعاً ما مقابل استضافة مشتركة من الممكن أن لا يحتاجها في بدايات موقعه.

هل الاستضافات الرخيصة سيئة؟

Good or badليس بالضرورة، فقد وضحنا في مقال أنواع الاستضافات المختلفة كيف يتم بناء الخوادم التي عليها الاستضافات المشتركة والخوادم الافتراضية، لنفترض أنك قمت بشراء استضافة مشتركة من شركة ذات سمعة جيدة، هذه الاستضافة من الممكن أن تتحمل 20-30 زائر (رقم تقريبي افتراضي) في نفس الوقت، لو زاد العدد بشكل كبير، فمن الممكن أن تصل للحد الأعلى المسموح من ال bandwidth أو استهلاك الذاكرة RAM المخصص لك، لنقل أنك في اليوم يمكن أن يزور موقع 300-500 شخص، بمعدل 10000-15000 شهرياً تقريباً، هذه الأرقام منطقية في الاستضافات المشتركة، لكن ماذا لو كنت أريد موقعاً أبسط من ذلك، موقعاً لشركتي الناشئة أو موقعي الشخصي الذي لن يزوره الكثير من الناس؟ الحل هو بالبحث عن استضافة رخيصة تقدم لك ما تحتاج من موارد للخادم، وليس أكثر.

أي أن الاستضافة الرخيصة لن تكون بجودة رديئة بالضرورة، ويكون عليها خدمات مثل cPanel وتحميل WordPress بنقرة واحدة مثلاً وغيرها، الفرق بين الاستضافات الرخيصة والاستضافات العادية هو أنك محدد بموارد قليلة فقط تكفيك لعدد زوار معين، وبمجرد ما شعرت بأنك تحتاج للترقية، فالأمر سهل، يمكنك الانتقال إلى استضافة مشتركة أو استضافة خادم افتراضي VPS في أي وقت.

هل علي دائماً البدء باستضافة رخيصة ثم الانتقال لمشتركة؟

لا! الاستضافة الرخيصة ننصح بها لمن لن يزور موقعه عدد كبير من الأشخاص، فلو كان لديك موقع إخباري في بداياته، أو مدونة شخصية عليها عدد زوار جيد يومياً، لن تريد المغامرة بأن تشتري استضافة رخيصة لفترة قصيرة، ويلاحظ زوار موقعك خلال هذه الفترة أن الموقع بطيء لأن هناك عدداً كبيراً من الزوار عليه، فالأفضل الذهاب مباشرة إلى الاستضافة المشتركة وعدم تجربة استضافة رخيصة، ننصحك بالاطلاع على جدول المقارنة الموجود في هذا المقال، أو لنساعدك بشكل مباشر، شخصياً أفضل موقع FastComet، أضع جميع مواقعي عليه، خدماتهم مميزة والدعم الفني احترافي بمعنى الكلمة. يمكنك الحصول على سعر مميز جداً في حال حجزت لأكثر من سنة (مع دومين مجاني طيلة فترة الاستضافة)، للحصول على الخصم قم بزيارة موقعهم عن طريق هذا الرابط هنا.

لمن أيضاً ننصح بالاستضافة الرخيصة؟

المبتدئون، فكما تحدثنا في مقال استضافة جودادي الأساسية مقابل 12$ للسنة الأولى فقط، مثل هذه الاستضافات الرخيصة ممتازة لمن يريد البدء في عالم برمجة المواقع والتعلم أكثر عن الاستضافات وأنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress، هذه الاستضافات لن تكلفك أكثر من 15$ بالغالب للسنة الواحدة، يمكنك خلالها التجريب كما تشاء في عالم الاستضافات وبناء المواقع الإلكترونية، ولو واجهتك أي مشكلة، لن تتردد في حذف كل شيء والبدء من جديد، فهذه الاستضافة الرخيصة ستكون مدخلك لتعلم عالم الويب وبرمجته.

من الممكن أيضاً أن يستفيد من الاستضافات الرخيصة من يحتاج موقعاً مؤقتاً فقط، مثلاً أراد أحدهم أن يبني موقعاً لغرض نشاط أو حدث معين، ويريد وضع معلومات المؤتمر / النشاط على هذا الموقع، ولن يتم استخدام الموقع في السنوات القادمة، مثل هذا أيضاً يفيده أن يقوم بشراء استضافة رخيصة كونه لن يحتاجها في المستقبل، ولن يكون عليها ضغط كبير من الزوار.

ما هي أفضل شركات الاستضافة الرخيصة؟

سنقوم هنا بذكر بعض الشركات التي تقدم استضافات جيدة، وفي نفس الوقت رخيصة، ولكي لا نتوسع لعدد كبير من الشركات كما فعلنا في مقال مقارنة أفضل شركات الاستضافة الأجنبية سنقوم بذكر عدد قليل من الشركات فقط، والتي تقدم خدمات استضافة تترواح بين دولار و 3 دولار للشهر.

لتسهيل المقارنة واختيار الشركة التي تناسبك، قمنا بإنشاء الجدول التالي، وإذا أردت معرفة المزيد (والأفضل أن تقوم بذلك لتكون على دراية بالتفاصيل)، قم بقراءة التفصيلات التي أسفل الجدول لكل شركة من الشركات الثلاث:

الشركةالسعر (أول سنة)التقييم العامرابط الشراء
NameCheap15.44$9NameCheap
IONOS (1&1)12$8IONOS
Hostinger35.40$7Hostinger

1. استضافة NameCheap:

شركة NameCheap من الشركات المخضرمة في عالم الدومينات، تأسست عام 2000 وهي مشهورة بشكل كبير في حجوزات الدومينات، لكن لدى الشركة العديد من الخدمات الأخرى مثل الاستضافة بكافة أنواعها، وخدمات استضافة الووردبريس والايميل وغير ذلك.

ما يميز خدمات الموقع هو سعرها مقارنة بغيرها، وهذه هي السمة العامة للموقع (وهو واضح من اسمهم أيضاً)، وسبق أن تحدثنا عن أفضل شركة لحجز الدومين، وكانت NameCheap هي خيارنا الأول.

الاستضافة الأرخص لدى NameCheap هي استضافة Stellar، نفصل بعض مميزات الاستضافة للتوضيح هنا:

سعة القرص (المساحة): 20 جيجا على أقراص SSD

معدل نقل البيانات Bandwidth: غير محدود*

عدد المواقع التي يمكن استضافتها: 3

تدعم cPanel: نعم

نطاق مجاني: نعم بامتداد .website

إضافات أخرى: حماية معلومات النطاق مجاناً، شهادة SSL مجاناً

السعر لأول سنة: 15.44$

سعر التجديد بعد أول سنة: 30.88$

للحصول على الاستضافة اضغط هنا أو على الصورة:

Shared Hosting with Namecheap

2. شركة IONOS أو المعروفة سابقاً بـ 1&1:

شركة مميزة أيضاً في عالم الدومينات والاستضافة، وقامت بإعادة بناء اسمها في السوق بعد أن كانت معروفة لعشرات السنين باسم 1&1، تقدم خدمات عديدة جداً ومميزة، ومن أشهرها أنه يمكنك الحصول على دومين بامتداد .com لأول سنة مقابل 0.99$ فقط كما ذكرنا في مقال المقارنة بين شركات حجز الدومين.

استضافة IONOS الرخيصة التي سنتحدث عنها هنا هي اسنضافة Business:

سعة القرص (المساحة): 100 جيجا

معدل نقل البيانات Bandwidth: غير مذكور

عدد المواقع التي يمكن استضافتها: 1

تدعم cPanel: لا، يستخدمون بديل خاص بهم

نطاق مجاني: نعم

إضافات أخرى: شهادة SSL مجاناً

السعر لأول سنة: 12$

سعر التجديد بعد أول سنة: 96$ (نعم، قرأته بشكل صحيح لذلك احذر من التجديد التلقائي عند الشراء)

للحصول على الاستضافة اضغط هنا أو على الصورة:

1&1 IONOS – Tailored Service with a Personal Consultant

3. شركة Hostinger

من أشهر الشركات المعروفة في عالم الاستضافة الرخيصة، وتقدم أيضاً العديد من الخدمات الأخرى، تملك الشركة عدة شركات متعلقة بالاستضافة أيضاً، لكن ما يلفت النظر بشكل كبير في شركة Hostinger أنها تعتمد على نظام الحصص للموظفين، أي أن ملكية الشركة تكون للموظفين العاملين فيها، ويعمل فيها ما يقارب 250 موظف (عام 2018).

استضافة Hostinger الرخيصة التي سنتحدث عنها اليوم هي استضافة Single:

سعة القرص (المساحة): 10 جيجا على أقراص SSD

معدل نقل البيانات Bandwidth:  100 جيجا

عدد المواقع التي يمكن استضافتها: 1

تدعم cPanel: لا، يستخدمون بديل خاص بهم

نطاق مجاني: لا

إضافات أخرى: لا شيء يذكر

السعر لأول سنة: 35.40$

سعر التجديد بعد أول سنة: 96$ (نفس الملاحظة في الأعلى)

لو أردت الحصول على استضافة رخيصة لمدة طويلة، فشركة Hostinger من الممكن أن تكون الأنسب، لأنه يمكنك الحصول على استضافة رخيصة لمدة 4 سنوات مقابل 70$، لكن السعر لسنة واحدة كما رأينا هو 35$ تقريباً

للحصول على الاستضافة اضغط هنا أو على الصورة:


 

ملاحظة مهمة: الشركات الثلاث تقدم لك ضمان استرجاع مالك خلال 30 يوم من الشراء في حال لم تعجبك الخدمة، لكن في الغالب، تقوم الشركات بخصم قيمة الدومين المجاني الذي حصلت عليه من الاستضافة (في جميع أنواع الاستضافات)، لذلك فعلياً فمن الممكن أن يتم استرداد جزء قليل من المبلغ أو لا شيء تقريباً، هذه الميزة “ضمان استرجاع الأموال” مفيدة عند شراء خدمات بمبالغ عالية بعض الشيء وليس في حالة الاستضافات الرخيصة، وجب التنويه.