سواءً كنت تعمل في مجال تصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية أو في مجال الاستضافات لفترة قصيرة، أو منذ سنين طويلة، فأنت وبكل تأكيد سمعت عن نظام ووردبريس من قبل، فووردبريس هي منصة متكاملة تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني يخدم أي مجال تقريبًا.

ومع أن المواقع الأكثر انتشارًا والتي تعتمد على ووردبريس هي المدونات ومواقع المحتوى حيث أن هذا هو مجال المنصة الرئيسي، لكن المطورين قد نجحوا في إنشاء كافة أنواع المواقع باستخدام نفس البرمجية فأصبحنا نشاهد مواقع مشاهدة الفيديوهات، تحميل الملفات، متاجر رقمية ضخمة أو حتى مواقع شركات عالمية رسمية مبنية باستخدام نظام WordPress!

لكن السؤال الذي يأتي للضيف الجديد على هذا المجال هو: ما الفرق بين سكربت ووردبريس (المتاح على WordPress.org) نفسه، وبين موقع WordPress.com الذي يقدّم هذه الخدمة؟

لكي نستوضح الأمور، إن كنت تريد إنشاء موقع ووردبريس بشكل سريع فستجد أمامك حلين، إما أن تنشئه بخطوات بسيطة جدًا من خلال موقع WordPress.com أو أن تقوم بتحميل سكريبت ووردبريس من موقع WordPress.org وتقوم بإنشاء الموقع يدويًا على استضافتك الخاصة، وبطبيعة الحال فالطريقة الأولى هي الأسهل، لكن ما الذي قد يدفعك حقًا لاختيار واحدة من الطريقتين؟

الفرق بشكل رئيسي هو مدى حاجتك للتعديل على الموقع، هل ستكتفي بموقع للتدوين بشكل رئيسي؟ أم أن متطلبات موقعك أكبر من ذلك؟

ما الفرق بين سكربت ووردبريس وموقع WordPress.com؟

أو فرق رئيسي بين النوعين هو الاستضافة! الفارق بين الطريقتين -وهو ليس الوحيد- هو من سيقوم باستضافة موقعك؟ في حالة استخدامك لسكربت ووردبريس بشكل طبيعي فأنت هنا من سيقوم باستضافة الموقع بنفسك، وذلك من خلال شراء استضافة بالطبع، أما عند استخدام موقع WordPress.com فالاستضافة تكون من طرفهم هم، أي من طرف الشركة المطورة لووردبريس.

قد تودّ أن تقرأما هي استضافة المواقع Web Hosting وما الفرق بين أنواعها؟

الفارق الثاني -والأهم- هو مدى المميزات والخواص التي ستحصل عليها! عند استخدامك للطريقة الأولى واستضافة موقعك بنفسك فأنت ستحصل على كل المميزات التي يوفرها ووردبريس، إلى جانب إمكانية استخدام قوالب Themes وإضافات Plugins بحرية كاملة، على العكس تمامًا في الطريقة الثانية، حيث ستحصل على إمكانيات محدودة جدًا من إمكانية ووردبريس نفسه.

wordpress.org vs wordpress

 

مقارنة تكلفة سكربت ووردبرس مع WordPress.com

التكلفة أيضًا هي عامل مُفرّق بين النوعيتين، في حالة أنك استخدمت موقع ووردبرس.كوم لإنشاء موقعك فأنت في هذه الحالة لن تحتاج لشراء استضافة، والأفضل هو أن إنشاء الموقع بهذه الطريقة مجاني بالكامل! لكن بالطبع هناك عيوب.. كثير من العيوب (نتحدث هنا عن الخطّة المجانية من نظام التدوين ووردبريس وليس الخطط المدفوعة)، وفيما يلي نذكر لكم بعضها:

• سيكون موقعك على دومين فرعي Subdomain خاص بووردبرس، مثل test.wordpress.com

• لن يكون بإمكانك استخدام اسم النطاق الخاص بك حتى ولو كنت تملك واحد

• لن يكون بإمكانك إزالة إعلانات ووردبرس وهويتهم من موقعك

• ستحصل على استضافة محدودة 3 جيجابايت فقط!

• لا يُمكنك أن تربح من موقعك من خلال عرض الإعلانات

• لا يُمكنك استخدام أي قوالب أو إضافات غير موجودة في لوحة تحكمك!

ما سبق هي الخطة المجانية بالكامل، لكن لكي تحصل على المميزات الأساسية التي تحتاجها مثل استخدام اسم نطاق وبعض المميزات البسيطة الأخرى فستحتاج لدفع 8 دولار أمريكي على الأقل شهريًا لكي تشترك في الخطة المدفوعة Premium على ووردبرس، أضف إلى ذلك سعر النطاق بالطبع!

قد تود أن تقرأ: كيفية شراء دومين؟

أما ولو تحدثنا عن سكربت ووردبرس الطبيعي والتقليدي فهو قد يكلفك نفس المبلغ، أو قد يكلفك أقل! لكن من ناحية اخرى سيكون بإمكانك إنشاء موقع متكامل من حيث المميزات ويعمل بشكل ممتاز ولا ينقصه اي شيء! كما أنك ستكون مالك الاستضافة نفسها، ونحن هنا نتحدّث عن إمكانية إنشاء موقع ووردبرس بنفسك من خلال شراء استضافة ودومين، ومن ثم سيمكنك تنصيب سكربت ووردبريس بضغطة زر! فيما يلي نشارككم أهم العروض على الاستضافات والدومينات (على الترتيب):

الشركة

السعر يبدأ من

رابط الخصم

شرح الشراء

جودادي$5.99

جودادي
فاست كومت$4.95

فاست كومت
هوست جيتور$2.75

هوست جيتور
بلوهوست
$3.95

بلو هوست
A2Hosting
$2.96

A2Hosting

مقارنة شركات حجز الدومينات:

اسم المسجّلالشراءالتجديدتكلفة 5 سنوات
NameCheap$8.88$10.69$51.64
Name$8.99$12.99$60.95
GoDaddy$0.99$14.99$60.95
1&1$0.99$60.95$60.95
Domain$9.99$11.49$55.95

ستفيدك أيضًا قراءة المقالات التالية:

مقارنة بين أفضل شركات الاستضافة الأجنبية 2020

ما هو أفضل موقع لحجز وشراء دومين؟

ما الفرق بين سكربت ووردبريس وموقع WordPress.com؟ وما هي استخدامات كلًا منهما؟

مميزات الاعتماد على سكربت ووردبرس مع شراء دومين واستضافة

لعلّك تتساءل عن أهم المميزات التي ستحصدها في حالة أنك قررت إنشاء الموقع من الصفر بنفسك، وهنا حقًا ستجد أنها مميزات كثيرة، ولعل أهمها على الإطلاق وكما ذكرنا هو أن الموقع سيكون مستضاف على سيرفرك أو استضافتك الخاصة وسيكون لك كامل الحرية فيه، كما سيكون لك كامل الحرية في التربح منه بأي طريقة كانت دون أن يقاسمك بها WordPress.com!

ذكرنا بالأعلى أن إنشاء مدونة على WordPress.com سيكلفك تقريبًا 8 دولار شهريًا + 15 دولار تقريبًا سعر النطاق، في حين أنك وإن قررت إنشاء الموقع بنفسك باستخدام سكربت ووردبرس وقررت الاعتماد على شركة Bluehost -وهي شركة بارزة جدًا- فستجد أنك ستدفع تقريبًا 2.65 دولار أمريكي فقط شهريًا عند الاشتراك لثلاث سنوات!

إلى جانب أنك ستحصل على اسم النطاق (الدومين) مجانًا للعام الأول! أضف إلى ذلك أن استضافة بلوهوست ستقوم بتنصيب ووردبرس لك تلقائيًا! ممتاز أليس كذلك؟

هل هذا يعني أن استخدام WordPress.com أمر خاطئ تمامًا؟

أسلفنا الذكر أن إنشاء موقع عبر ووردبرس.كوم المجاني يحرمك من عرض إعلانات في الموقع أو التحكم في التصميم والإضافات بحرية! أيضًا فهو يمنعك من استخدام أدوات التقويم والمراقبة للزيارات والتفاعل مثل Google Analytics، أيضًا ووردبرس يظل لهم الحق في مسح موقعك في حالة التعدي على أي حقوق ملكية أو خرق لأي قوانين! هذا يا صديقي يعني أن هذه الطريقة لا تصلح أبدًا لإنشاء موقع محتوى كبير أو إنشاء موقع غرضه الأساسي هو الربح.

على النقيض، يُمكنك الاعتماد على WordPress.com في حالة أنك تريد إنشاء مدونة بسيطة تكتب فيها مقالات وخواطر شخصية.. لا أكثر.

ما الفرق بين سكربت ووردبريس وموقع WordPress.com؟ وما هي استخدامات كلًا منهما؟

خلاصة الأمر

الخلاصة أن ووردبريس كسكربت ونظام إدارة موقع متكامل هي المنصة المثالية لإنشاء معظم أنواع المواقع بإختلاف أهدافها، لكن من ناحية أخرى فمنصة WordPress.com هي منصة تدوين شخصي أكثر من اي شيء آخر.

في واقع الحال المنصة توفّر اشتراكات مدفوعة احترافية لإنشاء مواقع أقوى وأكبر لكنها غالية جدًا، وستظل ووردبرس تشاركك أرباحك! أي أننا لا ننصح بالاعتماد على ووردبريس.كوم إلا في إنشاء مدونات شخصية فقط.

على النقيض، سكربت ووردبريس هو سكربت مفتوح المصدر يُمكنك استخدامه في كل شيء وأي شيء، وفي حالة إنشائك للموقع بالاعتماد على السكريبت الكامل من WordPress.org فسيكون بوسعك التعديل عليه كما تشاء، استخدام قوالب مدفوعة أو استخدام إضافات في غاية الاحترافية! مع بعض الإضافات يُمكنك أن تنشئ منتدى مبني على موقعك، أو أن تنشئ موقع تجارة إلكترونية مثالي، والمزيد لتكتشفه!

ومع أخذ حقيقة أن تكلفة الاستضافة والنطاق هم بالفعل أقل كثيرًا من WordPress.com فهذا في حد ذاتك يشجعك على تجنب الحل المجاني والبدء مع استضافتك الخاصة ونطاقك الخاص! في مقالات مستقبلية سنشرح لكم بالتفصيل كيفية إنشاء مواقع ووردبرس بمختلف أنواعها، وذلك بالاعتماد على WordPress.org بالتأكيد! لكن في هذا الوقت، يمكنكم البدء بهذا المقال الذي يشرح كيف يمكنك تنصيب نظام ووردبريس بسهولة.

شاركونا تلعيقاتكم واستفساراتكم، وأخبرونا بأهم العوامل التي تهمكم عند التفكير في إنشاء موقع جديد!