لعلك تلاحظ في غالبية المواقع التي تزورها أن الموقع يبدأ بـ HTTPs وليس HTTP، وتكون مكتوبة باللون الأخضر (دلالة على الأمان)، ماذا يعني حرف الـ S هنا؟ وما هو الأمان الذي نتحدث عنه؟

البروتوكول الذي يقوم عليه عمل مواقع الإنترنت هون Hyper Text Transfer Protocol على مخرج رقم 80، وتكون المراسلات غير مشفرة، وهو وضع طبيعي في كثير من الحالات، لكن المواقع التي يتم عليها تسجيل دخول للمستخدم بكلمة سر، أو عمليات شراء ودفع إلكتروني، تتطلب استخدام بروتوكول أكثر أماناً من HTTP، وهو النسخة المشفرة منه HTTPs اختصاراً لكلمة Secure، ويعمل هذا البروتوكول على مخرج 443، أي أنه بروتوكول مختلف كلياً عن HTTP.

فهمنا الآن المغزى من استخدام هذا البروتوكول، بقي الآن أن نعرف كيف يمكننا استخدامه، وهل هو متاح للجميع ومجاني مثل HTTP؟

لاستخدام بروتوكول HTTPs عليك شراء ما يسمى شهادة SSL، اختصاراً لـ Secure Socket Layer، ولنتجاوز جميع المفاهيم التقنية هنا، هذه الشهادة تسمح للخادم الذي عليه الموقع بالتواصل مع متصفح جهازك باستخدام مستوى أمان عالي، وهو ما تحدثنا عن في بروتوكول HTTPs، وهل هي مجانية؟ لا بالطبع، هناك العديد من أنواع شهادة SSL حسب متطلبات الموقع، ودرجة الأمان بها ومصداقية الجهة التي تصدرها، فهي بالأساس بقوم شركات بإنشائها بناءً على أسس تشفير متقدمة، وتبيعها للزبائن الذي يقومون بتنصيب هذه الشهادات على مواقعهم، يتراوح سعرها بين 30$ إلى عدة مئات من الدولارات سنوياً (يتم تجديدها سنوياً بالطبع).

يمكن أن ترى مواقع تزودك بشهادة SSL مجانية، لا ننصح بذلك أبداً، بالعادة الشركات التي تقدم هذه الشهادات مجاناً يكون هناك إشكال على مصداقية هذه الشهادات من المتصفحات، لأن المتصفح يتحقق من كل شهادة HTTPs يقوم المستخدم بفتح موقعها، فلو ضغطت على كلمة HTTPs في أي موقع، سترى بعض المعلومات عن الشهادة ومصدرها مثل هذه الصورة لشهادة موقع جوجل

شهادة SSL

بيت القصيد هنا في مقالنا هذا أنه عندما تريد أن تشتري استضافة، سيعرض عليك الموقع شراء شهادة SSL، فإذا كنت بحاجة لها، والموقع يتمتع بمصداقية عالية (جميع المواقع التي ذكرناها في مقالنا عن مزودي الاستضافة ذات مصداقية عالية)، وكان السعر مناسب (متوسط 50$ تقريباً)، يمكنك طلبها أثناء تسجيل اسم موقعك الجديد، والفائدة هنا من شراءها من نفس الموقع هو أنهم سيقومون بتركيبها لك على موقعك، على عكس شراءك للشهادة من موقع مختلف عن موقع الاستضافة.

لمعرفة المزيد عن هذه الشهادة، يمكنك الاطلاع على الرابط هنا، أو هنا