الإنسان لا يُحب أن يدفع المال في مقابل منتج أو خدمة يُمكنه أن يحصل عليها مجانًا، وهذا هو سبب وجود بدائل مجانية لمعظم الخدمات والمنتجات المدفوعة، وفي الواقع هذا أمر طبيعي، لكن لو فكرنا قليلًا سنجد أنه ما من مصلحة لأي شركة أو مؤسسة أن تقدم خدمات مجانية بالكامل، وإلا كيف لها أن تستمر في العمل؟ صحيح القول الشائع أن الخدمة المجانية تكون أنت سعرها، بياناتك ومجهوداتك ووقتك! وفي حالة حديثنا عن الاستضافة المجانية فالأمر لا يختلف أبدًا، لهذا سنتحدّث اليوم عن مدى إمكانية الاعتماد على الاستضافة المجانية، أولًا، وثانيًا عن أفضل استضافة مجانية متاحة حاليًا.

ما هي الاستضافة؟

إن كنت قارئًا شغوفًا لـHostingTops أو متابع جيّد لهذا المجال فأنت وبلا شك تعرف ما معنى الاستضافة، لكن لا مانع من أن نعيد الحديث عن هذه النقطة نظرًا لأنها وبدورها ستساعد في فهم مبدأ الاستضافة المجانية.

الاستضافة Web Hosting هي خدمة تقدمها الشركات المتخصصة، ومن خلالها يتم إعطائك مساحة تخزينية لتخزّن عليها موقعك وكامل محتوياته، وكذلك فهي تتيح للآخرين الوصول لهذه المساحة واستعراضها، وبالتالي تبعث في موقعك الحياة! ولكي تتم عملية الاستضافة تلك فالشركات تحتاج لتوفير سيرفرات تعمل 24 ساعة طوال العام تقريبًا، ومن ثم تعطيك جزء صغير من هذه المساحة في حالة الاستضافة المشتركة Shared Hosting أو جزء كبير في حالة الخوادم الافتراضية VPS، أو السيرفر كامل في حالة أن موقعك في غاية الضخامة.

إذن، الشركات لكي تبيع الاستضافة يجب أن تمتلك سيرفرات، توصلها بالإنترنت بسرعة كبيرة جدًا، تقدّم لها الصيانة والحماية والمتابعة.. كيف لهذا أن يكون مجانًا؟ كما ذكرنا بالأعلى، أنت نفسك السعر، وموقعك كذلك.

ما هي استضافة المواقع Web Hosting وما الفرق بين أنواعها؟

الاستضافة المشتركة، استضافة VPS واستضافة الخادم الكامل Dedicated

ما هي أفضل استضافة مجانية؟ وهل يُمكنك الاعتماد على الاستضافة المجانية في 2021؟

ما هي الاستضافة المجانية إذن؟

فهمنا بالأعلى مفهوم الاستضافة، مساحة تخزينية على سيرفر الشركة المزودة يُمكنك إدارتها على راحتك ويُمكنها استقبال الزوار بأعداد كبيرة، هذه هي الاستضافة التقليدية، تمامًا هو الأمر بالنسبة للاستضافة المجانية، لكن الفرق أن المساحة أقل، قدرة التحمل أقل وخدمة العملاء منعدمة تقريبًا! وكما فهمنا فتكلفة تشغيل الاستضافات كبيرة جدًا، يُمكن للسيرفر الواحد -حسب حجمه- أن يكلف ما يصل إلى 100 دولار شهريًا كمصاريف تشغيل فقط، لهذا فالشركات في الواقع تقدم لك استضافة مجانية لكي تستغلك لاحقًا، أو تحولك لعميل، أو تبيع بياناتك.

ما نعنيه أن كل استضافة مجانية تمتلك مشاكل وعيوب كثيرة جدًا مهما كانت الشركة القائمة عليها ومهما كانت الوعود التي تقدمها، وفي الواقع كل شيء يكون واضح لنا كمستخدمين ضمن اتفاقيات الاستخدام Terms of Use وسياسات الخصوصية Privacy Policies الخاصة بتلك الشركات، لكن من منا يقرأها!

فيما يلي نتحدّث عن أهم عيوب ومشاكل الاستضافة المجانية بصورة عامة.

1 – غير آمنة على الإطلاق

منذ فجر تاريخ الاستضافات المجانية وهي مشهورة بتنعدام الأمان، والأمان هنا يشمل موقعك ويشملك أنت، احتمالية اختراق المواقع التي تقدم استضافات مجانية أعلى من غيرها وذلك لسبب بسيط، لأن مشغّل الخدمة لا يربح منها كفاية فلهذا -غالبًا- لا يهتم بتأمين هذه السيرفرات.

2 – موارد الاستضافة المجانية محدودة جدًا

الاستضافة المجانية تأتي مع موارد قليلة جدًا، مثلًا إن استخدمتها ففي الغالب لن يكون بإمكانك إنشاء حسابات بريد إلكتروني مرتبطة بالاستضافة! سيكون هناك قيود أيضاً على الكثير من امتدادات الملفات بل اقتصارها على امتدادات محددة فقط، والأسوأ من ذلك كله هو إمكانيات الباندويث ونقل البيانات القليلة جدًا وعدد الملفات والعدد المحدود لقواعد البيانات.

3 – عرض الإعلانات رغمًا عنك

غالبية مزوّدي خدمات الاستضافة المجانية يقومون بعرض إعلانات إجبارية في موقعك في حالة أنه حقق نجاحًا كبيرًا ويحصد عدد كبير من الزيارات بالفعل، وبالطبع لا يمكنك أن تربح من هذه الإعلانات، بل يذهب الربح للشركة (بعض الشركات تتقاسم الربح مع صاحب الموقع، مع بقاء الحصّة الأكبر للشركة)، ولكي تتخلص من هذه الإعلانات سيكون عليك الترقية لخدمات مدفوعة.

4 – إمكانية خسارة موقعك في أي وقت!

يمكن لمزود الخدمة أن يحذف موقعك وقواعد بياناتك في أي وقت ودون سابق إنذار -ليس كلهم- وقد يحدث ذلك عند استهلاكك لباندويث عالي أو عند كسرك للقوانين والقواعد! وفي حالة تم الحذف لا أظن أنهم سيعيدون لك نسخة احتياطية لموقعك.. هذا إن كانوا يخزنوها من الأساس!

ما هي أفضل استضافة مجانية؟ وهل يُمكنك الاعتماد على الاستضافة المجانية في 2021؟

لماذا تقدم الشركات استضافة مجانية أساسًا؟

هناك عدد كبير من الأسباب، السبب الأكثر شيوعًا هو جذبك كمستخدم، مثلًا إن استخدم خدماتهم المجانية لعدة أشهر وأردت أن تطور من موقعك وتكبره فقد تشترك معهم في خطة مدفوعة! إضافة إلى بعض الأسباب غير الأخلاقية الأخرى، مثل شبهة بيع هذه الشركات لبياناتك لشركات أخرى، هذه البيانات تشمل اسمك وبريدك ورقم هاتفك وكافة المعلومات التي تزودهم بها، بالإضافة لبيانات موقعك نفسه!

متى تستخدم أو لا تستخدم الاستضافات المجانية؟

في واقع الحال ولأمانة الطرح، لا يوجد أي وقت مناسب لاستخدام الاستضافة المجانية🤣 عيوبها حقًا كثيرة ولن تساعدك كثيرًا على النمو، لن تساعدك من أي ناحية من النواحي، هناك استخدام واحد قد يكون مناسبًا وهو الاستخدام لأغراض الاختبار والتعلم، يُمكنك أن تحصل على استضافة مجانية بغرض تجربة لوحة التحكم، أو عرض تصميماتك وبرمجياتك على الآخرين إن كنت تعمل كمطور.

من ناحية أخرى فلا بديل مناسب للاستضافة المجانية، لكن في واقع الحال لا ينبغي عليك أن تفكر فيها من الأساس! إن كان لديك موقع ذو فكرة جيدة وناجحة فلماذا لا تبدأ في شراء استضافة مناسبة بسعر مناسب ونطاق مميز وتبدأ في العمل على فكرتك! التكلفة ليست كبيرة في الأساس مقارنة بالعوائد المتوقعة مع الاستمرارية! فيما يلي نشارككم أهم العروض على الاستضافات والنطاقات.

الاستضافات:

الشركة

السعر يبدأ من

رابط الخصم

شرح الشراء

جودادي$5.99

جودادي
فاست كومت$4.95

فاست كومت
هوست جيتور$2.75

هوست جيتور
بلوهوست
$3.95

بلو هوست
A2Hosting
$2.96

A2Hosting

هناك مقال مخصص بشكل كامل للاستضافات الرخيصة إن كانت ميزانيتك أقل من الموجود في هذا الجدول، يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

النطاقات:

اسم المسجّلالشراءالتجديدتكلفة 5 سنوات
NameCheap$8.88$10.69$51.64
Name$8.99$12.99$60.95
GoDaddy$0.99$14.99$60.95
1&1$0.99$60.95$60.95
Domain$9.99$11.49$55.95

موقع استضافة مجانية

ما هي أفضل استضافة مجانية؟

فيما سبق عرفنا كافة التفاصيل، لكن على كل حال سنشارككم قائمة بأفضل الاستضافات المجانية، لكن نعيد أننا لا ننصح بها على الإطلاق ومن كافة النواحي إلا لأغراض التجربة:

1- استضافة 000webhost المجانية

بدأت هذه الخدمة في عام 2007 وهي أحد فروع خدمة هوستينجر المعروفة للاستضافة، هذه الاستضافة وكما وضّحنا تأتي للتسويق لخدمات الشركة وجذب العملاء للخطط المدفوعة. تقدّم الاستضافة 500 ميجابايت كمساحة تخزينية، وباندويث 3 جيجابايت فقط شهريًا، بالإضافة لعدم إنشاء إيميلات، لكن الجيّد أنها توفر لوحة تحكم cPanel وخواص الـFTP لذلك فهي حقل ممتاز للتجربة. اشترك فيها من هنا.

2- استضافة AwardSpace المجانية

تعطيك هذه الشركة مساحة تخزينية 1 جيجابايت، باندويث 5 جيجابايت وإمكانية إنشاء إيميلات! وهذه الخدمات بالطبع هي ترويج للخدمات المدفوعة التقي تقدمها نفس الشركة، تعاني هذه الاستضافة من قلة الموارد الخاصة بالسيرفر نفسه، كالرام وعدد الإدخالات والإخراجات I/O، توفر لوحة cPanel وقواعد MySQL وكذلك phpMyAdmin. يمكنك معرفة المزيد عنها من هنا.

3- استضافة ByetHost المجانية

من أقدم الخدمات المتاحة، وتأتي من شركة iFastNet هي وشركة استضافة أخرى تحمل الاسم InfinityFree، تقدّم هذه الاستضافة مساحة تخزين وباندويث لا محدود -على حسب ما ذكروه- وإمكانية إنشاء إيميلات، تعاني هذه الاستضافة أيضًا من مشاكل محدودية الموارد. جربها من هنا.

الخلاصة: ما هي أفضل استضافة مجانية؟

وكأنك تقارن بين عدة طلاب رسبوا في امتحان معيّن، وتسأل من أفضل من الآخر، مع أن أحدهم لم يستطع الوصول لمتطلبات النجاح (في حالتنا هنا، الوصول لأقل المطلوب للحصول على موقع جيد وضمان عمله بشكل دائم).

ننصحك بتجربة الاستضافةا المجانية على سبيل التجربة، لكن لا تبني موقعك الحقيقي على استضافة مجانية، وهناك مقال آخر خصّصناه لتفصيل الاستضافات المجانية ننصحك بالاطلاع عليه.