هل تعلم أن الموقع الذي تقرأ منه حالياً مدعم بشهادة SSL مجانية لم أدفع عليها سنتاً واحداً؟ ومن أين؟ من أفضل وأضمن المواقع في العالم لشهادات SSL الأساسية – Let’s Encrypt.

سنشرح اليوم بشكل سريع (كون الموضوع سهل جداً) كيفية تفعيل أو الحصول على شهادة SSL مجاناً من موقع Let’s Encrypt، لكن قبل ذلك، قد تكون مهتماً  بمعرفة المزيد عن شهادات SSL وأنواعها ولما نحتاجها في هذا المقال الشامل.

في البداية، Let’s Encrypt هي مبادرة من منظمة غير ربحية (وهي Internet Security Research Group) تسعى لجعل الإنترنت أكثر أماناً عن طريق تقديم شهادات SSL مجانية من الفئة الأساسية، تثبت أن الموقع تم التحقق منه ومن ملكيته لشخص أو جهة معروفة وليس من المواقع سيئة السمعة، هذه المنظمة (المبادرة) مدعومة من كبار شركات التقنية العالمية، مثل Cisco و Facebook و Mozilla و Chrome وغيرها.

شهادة ssl مجانية Let’s Encrypt

يمكنك الاطلاع على معلومات المبادرة، وما هدفها، ومن هم كبار الداعمين لها عن طريق موقعهم الرسمي هنا.

المبادرة عالمية بامتياز، وقد حققت رقماً قياسياً في شهر حزيران عام 2017 بتنصيب شهادتها رقم 100 مليون! فسمعة الموقع وشهاداته من فئة الشهادات الأساسية ممتازة وموثوقة.

لتنصيب شهادة Let’s Encrypt شهادة SSL مجانية على موقعك، هناك طريقتان:

1. هناك العشرات من شركات الاستضافة التي تدعم شهادات Let’s Encrypt تلقائياً! نعم، حساب الاستضافة الذي تشتريه يمكن أن يحتوي على الشهادة دون أن تعلم! يمكنك قراءة هذه الصفحة التي تحتوي على قائمة بأسماء شركات الاستضافة التي تدعم الشهادة.

في حال كان موقعك مستضافاً على أحد هذه الشركات، ما عليك سوى البحث على أحد محركات البحث (جوجل مثلاً) عن طريقة تفعيلها، فكل موقع له شروطه أو طرقه لذلك، فموقعنا هنا على سبيل المثال، مستضاف لدى شركة A2Hosting، وهي أحد الشركات التي تدعم الشهادة، عند البحث أكثر عن طريقة تفعيلها، وجدنا في هذه الصفحة  أن جميع الاستضافات المشتركة مدعومة، وما عليك سوى تغيير رابط الدخول للموقع من شاشة إعدادات عام على نظام ووردبريس لإضافة HTTPs عند مكان ال Site URL كما ترى هنا في الصورة:

تغيير موقع دخول ووردبريس لـ SSL

عند إتمام ذلك، تكون قد فعّلت شهادة SSL مجانية لموقعك دون أي مجهود إضافي، في حال واجهتك مشكلة في ذلك، قم بالتواصل مع الدعم الفني لموقعك، وسيقومون بمساعدتك، وفي حال لم تتلقّ الدعم المطلوب، يمكنك التواصل معنا وسنحاول مساعدتك قدر الإمكان إن شاء الله.

2. في حال كانت شركة الاستضافة لا تدعم الشهادة تلقائياً على جميع حساباتها، يمكنك التواصل مع الشركة مباشرة وطلب تفعيلها على حسابك المستضاف لديهم، فيقومون هم بالتواصل مع Let’s Encrypt وطلب شهادة باسم موقعك، ثم تنصيبها لتكون جاهزة خلال فترة قصيرة.

موقع Let’s Encrypt لديه تواصل مع جميع مواقع الاستضافة تقريباً، وكما ترى في هذه الصفحة هنا، الموقع يطلب منك التواصل مع الدعم الفني لموقعك مباشرة، كونها الطريقة الأسهل لك ولهم، في حال رفض الموقع ذلك، يمكنك الانتقال إلى شركة استضافة أخرى تدعم الشهادة،.