ما هي الاستضافة المخصصة VPS ولماذا يمكن أن نحتاجها؟

عندما تكلمنا عن الاستضافات، ذكرنا بشكل سريع أن هذه الاستضافات مشتركة، وليست على خادم مخصص لك مثل استضافات VPS، وفي مقال الاستضافات المجانية، ذكرنا أيضاً أحد عيوب الاستضافات المشتركة (سواء  المجانية أو المدفوعة) وهي الجار السيء.

اليوم، سنتوسع قليلاً في هذا الموضوع، ونتكلم عن الحل لهذه المشكلة وهو الاستضافات المتخصصة.

خادم الويب Web server بمواصفات متوسطة يكلف تقريباً 5000$ إلى 7000$ (نعم، هناك أغلى بكثير جداً، لكن نتكلم هنا بشكل عام)، فمن غير المعقول، أنك تشتري خادماً كاملاً لتضع عليه موقعك، مقابل 5$ في الشهر! ولا حتى خادم افتراضي كامل لك، لن يكون هناك نظام تشغيل افتراضي مخصص لك لموقعك، أين موقعي إذا؟!!

كيف تعمل الاستضافات المشتركة؟ وكيف يتم تقاسم موارد خادم الويب بين كافة المواقع؟

بدون الخوض في تقنيات متقدمة، لنفترض جدلاً أن إحدى شركات الاستضافة تملك خادماً واحدا فقط، باستخدام تقنيات الأنظمة الافتراضية، يمكن أن تقوم الشركة بتنزيل 10 أنظمة تشغيلية Linux على هذا الخادم، ولدى كل نظام تشغيل موارده من ذاكرة ومعالج محجوزة له من الخادم الفعلي، عندما تشتري استضافة بـ 5$ من الموقع، لن يقوم الموقع بتزويدك بأحد هذه الأنظمة لوحدك، فأنت هكذا تكون حجزت 10% من قدرات الخادم (أي تقريباً 500$ -700$ من السعر الأصلي للخادم) مقابل 5$ فقط شهرياً، كيف تربح إذا هذه الشركات؟

في مثالنا السابق، ستقوم هذه الشركة على سبيل المثال بتقسيم الأنظمة إلى 5 تباع إلى خدمات الاستضافة المشتركة، و 5 أنظمة أخرى لخدمات الاستضافة الافتراضية (رويدك، سنوضح ذلك بعد قليل)، بعد ذلك، كل نظام من هذه الـ 5 المشتركة، يتم بيعه إلى 20 زبون مثلاً، جميعهم يشتركون في موارد هذا النظام (وليس الخادم، بل جزء منه فقط وهو المحجوز للنظام)، وبهذا، يصبح دخل الشركة 100$ شهرياً بدل 5$ من كل نظام تشغيل مما يمكن أن يعوضهم سعر الخادم بشكل أسرع، ما المشكلة إذاً؟

عندما يتم وضع 20 موقع على نظام واحد، يشتركون جميعاً في السعة والموارد المحجوزة لهذا النظام (التي تكون مأخوذة من موارد الخادم الكلية)، من الممكن أن تظهر مشاكل تتعلق بالأداء، تكون بسبب أحد هؤلاء الـ 20 موقع، والذي يسمى “الجار السيء”، فإذا كان لديه عدد زيارات عالي خلال فترة معينة، أو تمت عمليات تحميل ملفات كبيرة في وقت واحد، سيؤثر هذا بالطبع على محدودية موارد النظام، وعلى جميع المواقع الموجودة على نفس النظام، ومن الممكن أن تتوقف هذه المواقع عن العمل مؤقتاً بسبب حجز كامل السعة لهذا الجار السيء! طبعاً سيتم حل ذلك، وتنبيه الجار السيء أو إيقافه إذا كان مخالفاً للشروط، لكن هذا أثر عليك وعلى موقعك، عموماً هذه الحالات ليست كثيرة، ولن يتوقف موقعك يومياً أو حتى أسبوعياً، لكن وجب التنبيه لها، هذه الصورة تعطيك فكرة عن مبدأ عمل الاستضافة المشتركة، مقارنة مع الاستضافة المتخصصة التي سنشرحها بعد قليل.

هناك مشكلة يمكن أن تواجهك في أوقات أخرى، وهي سرعة تحميل الموقع، الناس معتادة على المواقع السريعة، وفي دراسة قام بها موقع KissMetrics، ظهر أن ما يقارب 50% من مستخدمي الإنترنت يتوقعون أن يتم تحميل صفحة الموقع خلال ثانيتين، و25% منهم يتركون الموقع إذا أخذ أكثر من 4 ثواني لذلك! في الاستضافة المشتركة، لن تستطيع ضمان سرعة تحميل الصفحة، فهي متغيرة حسب جيرانك، لا نقول لك أن عليك شراء خدمات الاستضافة المخصصة (التي لا تريد معرفة سعرها الآن، انتظر قليلاً)، لكن، لو كان فعلاً عملك يتنفس من خلال موقعك، وأي بطء ممكن أن يؤدي لخسارة زبائن، فكر مليّاً قبل شراء الاستضافة المشتركة ذات الـ 5$!

أهمية سرعة الموقع

نظام العمل في الاستضافة المشتركة يمكن تشبيهه بعدد من الأشخاص، يعيشون في منزل واحد، جميعهم يتقاسمون الموارد المتاحة، من مطبخ وغرف معيشة ودورات مياه وغير ذلك، كلهم لديهم هذه الخدمات، ولديهم أيضاً خدمات الأمان والأقفال على الأبواب، لكن وجود عدد من الأشخاص في نفس المنزل يجعل إمكانية ترك الباب مفتوحاً أكبر، احتمالية التعرض لخطر أكبر، الموارد يمكن أن يتم استغلالها بشكل غير عادل، وما شابه ذلك، كله يحدث في الاستضافة المشتركة 🙂

إذا، ما الخيارات الأخرى المتاحة لأصحاب المواقع التي تحتاج مواصفات أعلى؟ مثل مواقع الصور ومشاركة الملفات، المواقع الإخبارية، وأي مواقع أخرى لديها عدد كبير من الزوار؟

أنواع الاستضافات المتخصصة، الخادم الافتراضي الخاص VPS والخادم الكلي الخاص Dedicated Server

تقدم شركات الاستضافة حلّين آخرين غير الاستضافة التقليدية، الأول يسمى خادم افتراضي وهمي Virtual Private Server، وتراه دائماً يسمى VPS، والآخر خادم مخصص Dedicated، ما الفرق بين النوعين؟

ما هو الخادم الافتراضي vps

قلنا سابقاً أن خادم الشركة تم تقسيمه إلى 10 أنظمة وهمية، أليس كذلك؟ وزعنا 5 منها على أصحاب الاستضافات المشتركة، وتركنا البقية لخدمات الاستضافة الافتراضية، عندما يقوم زبون بطلب VPS، سيتم تزويده بنظام تشغيل كامل من هذه الخمسة، سيكون النظام كلياً له، له كامل التحكم فيه، من نظام تشغيل وغيره (وهذه ميزة غير موجودة في الاستضافة المشتركة بالطبع)، هذا الزبون سيكون موقعه (أو مواقعه التي يريد وضعها على هذا النظام) أسرع، كونه الوحيد عليه، ولا يشاركه أحد في موارده، لكن مهلاً قليلاً، ودون الخوض في تقنيات متقدمة، هذا النظام واحد من عشرة أنظمة افتراضية موجودة على هذا الخادم الحقيقي، فهو لا يملك كل الخادم، بل 10% منه، فمثلاً لو فرضنا أنه تم توزيع سرعة المعالج والذاكرة RAM بين جميع الأنظمة، سيكون لكل نظام تشغيل 10% من المعالج، و10% من الذاكرة، محجوزة كلياً للنظام، ولا تشترك مع الأنظمة الأخرى فيها، يمكننا القول أن الـ 20 موقع الذين يستخدمون النظام يتشاركون هذه الـ 10%، وزبون خدمة الـ VPS أيضاً لديه 10%، أي موارد مجموع الـ 20 موقع!

ما الذي يعيب هذا الخادم الافتراضي إذاً (غير تكلفته بالطبع التي سنعرفها بعد قليل)؟ المشكلة في هذا الخادم هو أن موارده تعتبر محدودة للبعض، هناك مواقع عليها عدد زيارات كبير جداً يصل للملايين شهرياً! وهذا الحل لا يفيد أيضاً، كون النظام موارده محددة، وهو يأخذ جزءاً فقط من موارد الخادم الحقيقي نفسه!

قبل الانتقال إلى خدمات الخادم المخصص، بقي أن نذكر أن سعر استضافة VPS يتراوح بين 15$، وتصل إلى 100$ شهرياً وأكثر في بعض الأنواع المميزة، انظر الصورة على سبيل المثال لخدمات GoDaddy لاستضافة VPS:

استضافة vps جودادي

كما ذكرنا، هناك مواقع تحتاج أكثر من ذلك، والحل الأمثل لهم هو شراء الخادم بالكامل لهم، نعم، لن يكون هناك 10 أنظمة تشغيلية على الخادم، ولا يوجد أي تشارك لموارد الخادم مع أي زبون آخر، جميع موارد الخادم بالكامل مملوكة للزبون، لكن بالطبع، من أراد العلى، عليه أن يدفع! في الصورة أسعار بعض عروض الخوادم من شركة RackSpace

استضافة خادم rackspace

بعد هذه الأرقام، أعتقد أنك سترجع لتختار ما يحلو لك من الاستضافات المشتركة، سهلناها عليك، إنها هنا 🙂