تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث SEO

ماذا تعني كلمة سيو أو إشهار المواقع أو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث، أو ما يعرف اختصاراً بـ “سيو” وهي مأخوذة من SEO, Search Engine Optimization، هو مساعدة محركات البحث في معرفة أن موقعك هو خيار مناسب لأي باحث عن كلمة معينة من خلال محرك البحث، ماذا يعني هذا؟

في الغالب، أنت وصلت لهذا الموقع بعد عملية بحث على موقع جوجل، ونتائج البحث على هذه المحركات تنقسم إلى قسمين، نتائج أصلية، ونتائج إعلانية، وأنت وصلت إلى هنا بأحد هاتين الطريقتين، لنشرح كل نوع على حدى، ونوضح أهمية ذلك في عملنا.

عندما تبني موقعك، فأنت فعلياً تسوق لنفسك، لشركتك، لمنتجاتك، لأي شيء يخصك، وهو الشيء الذي أوجدت الموقع من أجله، والناس عندما تريد أن تبحث عن شيء، مكانهم المفضل هو جوجل، لذلك، عليك أن تعمل جاهداً على أن تكون هناك، في صفحة نتائج جوجل التي تسمى اختصاراً SERP، وهي اختصار لـ Search Engine Results Page، أي الصفحة الرئيسية التي تظهر للمستخدم عند البحث عن كلمة معينة. هناك طرفة تقول أنه إذا أردت أن تخبئ جثة، فإن أفضل مكان لها هو الصفحة الثانية من نتائج بحث جوجل! نعم، قس على نفسك، في آخر 10 عمليات بحث على جوجل، كم مرة وصلت إلى الصفحة الثانية؟ في آخر 100 مرة؟ يمكن أن تكون لم تصلها من عدة أشهر!

سيو تحسين محركات البحث

عرفت الآن أهمية الظهور على الصفحة الرئيسية، وقبل أن نعرف كيف يعمل جوجل، يجب أن ننوه مرة أخرى أن النتائج على الصفحة الرئيسية منها الأصلية (المجانية)، وهناك نتائج مدفوعة تظهر كإعلانات، سنفصلها بعد قليل، ولو سألت أي شخص بالعالم، أيهما أفضل، الدفع مقابل الحصول على ترتيب أعلى في جوجل أم الوصول هناك مجاناً؟ لن تحتاج لإجابة!

كيف يعمل جوجل؟ وما هي خوارزميته السرية؟

الوصول للصفحة الرئيسية لجوجل ليس بالأمر السهل أبداً، فمحرك البحث العملاق هذا، لديه خوارزمية يدخل بها أكثر من 200 عامل، نعم، 200 عامل يتم قياسهم ودراستهم ونتيجة لذلك يتم تقييم ترتيب موقعك على كل كلمة مفتاحية، مثلاً، عند البحث عن كلمة “استضافة ويب”، يكون لدى جوجل سابقاً (في شيء يسمى Index وهو أشبه بفهرس للمواقع عند جوجل) معلومات عن جميع المواقع التي تحتوي معلومات عن استضافة الويب، قام بتطبيق 200 عامل عليها لقياس مدى ملائمتها للقارئ، وبناءً على محصلة الخوارزمية هذه، تم ترتيب هذه المواقع تبعاً لذلك، فلا تعجب إذاً أنك في الغالب تجد إجابتك في أول أو ثاني نتيجة من جوجل، فقد قام بكل هذه العمليات لأجلك، لأجل أن يعطيك النتيجة التي تريدها.

في الفيديو التالي تجد شرحاً مبسطاً لمبدأ عمل جوجل من أحد كبار موظفي الشركة (سنتكلم عنه لاحقاً) في المقال:

بيت القصيد هنا، هو أن عليك العمل على تحسين موقعك بما يسمى “تحسين محركات البحث سيو”، أي تطوير موقعك بالطريقة التي يفضل جوجل أن يراه فيها، وما يفضله جوجل فعلياً مجهول، فهؤلاء الـ 200 عامل غير معلن عنهم، باستثناء عدد قليل جداً مؤكد بشكل رسمي من جوجل، والغالبية الساحقة هي عوامل تم اختبارها من أخصائي تحسين محركات البحث سيو على مواقع معينة لكلمات مفتاحية معينة.

جوجل تختصر على أصحاب المواقع وتقول لهم “اكتبوا للقارئ وليس لجوجل”، أي اجعل محتواك يجعل القارئ مستمتعاً ومستفيداً وهو يقرأه، ولا عليك من جوجل، سنعرف ذلك بطرقنا! لكن بالطبع يجب عليك معرفة كيف تجعل هذا القارئ يستمتع أثناء تصفح موقعك، فالقارئ مثلاً سنعتقد أنه يهمه أن يكون المحتوى جيداً صحيح؟ نعم بالطبع، لكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تهم القارئ، مثل سرعة الموقع، الروابط الإضافية الموجودة في المقال لكي يجد شيئاً مفيداً آخر عند الانتهاء من قراءة المقال، الصور مثلاً، سهولة تصفح الموقع! لكن هذه المعلومات غير مؤكدة رسمياً، لكنها أمور بشكل عام تهم القارئ، وهذا قصد جوجل عندما تقول “اكتبوا للقارئ وليس لي”

لن نطيل هنا، فالموضوع هناك مواقع كاملة متخصصة له، نعم، مئات المواقع الإنجليزية وعدد جيد أيضاً باللغة العربية متخصصون في علم تحسين محركات البحث سيو، وليس لديهم وظيفة في هذه الحياة سوى تحليل ومعرفة عناصر خوارزمية جوجل، التي يعرفها كلها بالمناسبة أشخاص لا يتجاوزون عدد أصابع اليد!  هل تعلم لماذا؟ عد إلى السؤال “الغبي” الذي سألناه سابقاً، وهو أيهما أفضل، تصدر جوجل مجاناً أم مقابل دفع مبالغ مالية!

الظهور على جوجل بالإعلانات الأصلية Organic

أن تتصدر جوجل مجاناً على كلمات مفتاحية عليها عمليات بحث عالية، مثل “استضافة ويب” كما ذكرنا سابقاً، أو كلمات إنجليزية عليها ملايين عمليات البحث شهرياً، يعني وصول عدد كبير جداً من الزبائن المحتملين إلى موقعك، مجانا! هذا بالنسبة للكثير بمثابة كنز لا يقدر بثمن، تخيل معي شركة سياحة وسفر في الإمارات العربية المتحدة، لديها موقع مميز، وتعمل على حجوزات في جميع فنادق دبي، هذه الشركة بها أخصائيون بتحسين محركات البحث، وعملوا لمدة أشهر كاملة، ليصلوا بالموقع إلى النتيجة الأولى عند البحث على جوجل عن كلمة “فنادق في دبي” و “Dubai Hotels” كون الزبائن من المحتمل أن يكونوا غير عرب! هل لديك فكرة عن حجم الزبائن الذي قام هذا الفريق بإيصالهم لموقع الشركة؟ هناك أداة من جوجل تسمى Keyword Planner تتيح لك معرفة عدد عمليات البحث التي تتم على كلمات معينة خلال الشهر (تقريباً)، تفضل انظر إلى الصورة التالية:

سيو keyword planner

نعم، هناك ما بين 100 ألف ومليون عملية بحث باللغة الإنجليزية عن فنادق في دبي، وبين 10 آلاف إلى 100 ألف عن البحث باللغة العربية! هذا الفريق المبدع من أخصائي سيو، استطاع الوصول إلى جميع هؤلاء مجاناً!

الظهور على جوجل بالإعلانات المدفوعة عن طريق جوجل ادورد Paid with AdWords

ما الحل الآخر للشركات الأخرى التي لا تظهر في الصفحة الأولى؟ وما المبلغ هذا الموجود في الصورة السابقة؟ الشركات الأخرى لديها خياران، إما العمل على تحسين مواقعهم، وهو شيء ليس بالسهل أبداً على كلمات مفتاحية بهذا الحجم، أو الإعلان على جوجل، ومحاسبة جوجل على كل عملية نقر على الإعلان، انظر إلى الصورة التالية مثلاً:

بحث سيو فنادق

كما تلاحظ، هذه النتائج جميعاً مدفوعة، تميزها بحرفي “Ad” ببداية رابط الموقع، هذه المواقع ستدفع لجوجل كلما قام أحد الباحثين عن كلمة “فنادق دبي” بالنقر على رابطهم، هل تعلم كم سيدفع الموقع؟ يعتمد هذا على الكلمة المفتاحية وعدد عمليات البحث عليها، في مثالنا هذا، يقترح جوجل على المعلن أن يضع ميزانية 2.35 دولار لكل معلن على كلمة “Dubai Hotels” لكي يكون في الصفحة الأولى كمعلن! وهذا السعر كالبورصة، يرتفع ويهبط تبعاً للعرض والطلب، وهذا السعر مقترح أيضاً، أن أنه من الممكن ألا تصل لأول نتيجة، موقع Booking هنا مثلاً، لديه ميزانية شبه مفتوحة للإعلانات، فهو هنا يدفع أكثر من موقع Agoda مثلاً الذي نراه في النتيجة الرابعة! هل تستطيع أن تتخيل تكلفة دفع 2$ تقريباً لكل زبون من الـ 100 ألف – 1 مليون باحث أراد الدخول إلى نتيجة إعلان وليس نتيجة أصلية؟ هل تعلم أن هناك كلمات مفتاحية يصل سعر النقرة عليها أكثر من 30$؟ هناك كلمات أخرى تصل لعدة مئلات من الدولارات! وغالبها يتعلق بالاستشارات القانونية في الولايات المتحدة، اطلع على قائمة بأعلى أسعار النقرات هنا، أطلق العنان لمخيلتك، لهذا ترى أن أخصائيي تحسين محركات البحث المتميزين تكون رواتبهم عالية، لما رأيناه هنا من أهمية لعملهم!

هكذا رأينا أهمية تحسين محركات البحث، ولماذا على كل شركة العمل على ملائمة موقعها لمعايير ومتطلبات جوجل، وفي نهاية المقال، ستجد روابط للاستزادة عن مبدأ عمل محركات البحث، وأهم هذه العوامل التي يجب العمل عليها.

هل يمكن التحايل على جوجل؟

نصيحة سريعة في الختام، إياك، إياك، إياك، أن يقنعك أحد أن هناك طرقاً للتحايل على جوجل، بعضهم يخبرك أني سأدعم لك موقعك بألف رابط يدل عليه، مما يحسن ترتيبه، والآخر يقول لك، أكتب الكلمات المفتاحية الرئيسية 100 مرة لكن بنفس لون خلفية الصفحة، صدقني، أنت وصلت لهذه الفقرة لأنك مهتم بتحسين موقعك، فصدقني أن كل هذا لا ينفعك، بل يضرك، جوجل أذكى من أن تضحك عليهم، هل تعلم ما عقوبة التحايل على جوجل؟ ببساطة، دون أي مفاوضات، يمكن أن تصل العقوبة إلى إخراج موقعك من فهرس جوجل Google Index، هل تعلم ماذا يعني هذا؟ يعني أن جوجل لا يعرف موقعك بعد اليوم، ماذا بعد ذلك؟ هناك شركات وأعمال غيرت أسمائها الرسمية ومواقعها نتيجة لذلك!

هل تصدق أن موقع BMW الألماني، وموقع شركة الطابعات Ricoh الألماني أيضاً (يبدو أنهم يتعاقدون مع شركة واحدة لهذا الموضوع) قامتا باستخدام أحد طرق القبعة السوداء لتحسين ترتيب الموقع Black Hat SEO عام 2006، والنتيجة؟

تم إخراج مواقعهم من جوجل!!! واضطرت الشركتان للاعتذار رسمياً عن ذلك، وتصحيح بعض الصفحات المخالفة! الحادثة مثبتة على موقع Matt Cutts الذي كان في الفيديو أعلاه، وهو أحد القلة على كوكب الأرض الذين يعرفون خوارزمية جوجل، يمكنك الاطلاع عليها هنا

تحديث: شهر 1 من عام 2017، أعلن Matt Cutts أنه استقال رسمياً من جوجل، تفاصيل الخبر هنا:

 

شروحات ومواقع إضافية عن تحسين محركات البحث سيو

مواقع إنجليزية:

موقع Moz، كيف تعمل محركات البحث

موقع SearchEngineLand

موقع BackLinko، ما هي عوامل خوارزمية جوجل

مواقع عربية:

معهد سيو بالعربي

موقع سيو صح

موقع سيو ستارز

2017-10-01T17:47:35+00:00 مواضيع منوعة|

تعلق واحد

  1. مصدر سيو سبتمبر 29, 2017 at 11:58 ص - Reply

    شكرا على المعلومات المفيدة ولكن أظن ان يجب عليك اضافة موقع سيو ستارز لان فيه محتوى قيم ومفيد.

إضافة تعليق

error: نسخ المحتوى محظور!!