عند الانتهاء من تنزيل وورد بريس WordPress على موقعك، ستجد أن موقعك يظهر قالباً لم تقم باختياره، بل يأتي تلقائياً Default بعد التنزيل، هذا القالب بالعادة يتم تحديثه سنوياً ويحمل اسم السنة نفسها، بدأت هذه الفكرة عام 2010 بتصميم قالب يسمى TwentyTen الذي يعد حتى اليوم من أكثر القوالب شهرة على الإطلاق، وبعدها تم اعتماد قالب جديد كل عام.

طبعاً أنت لا ترغب بأن يكون موقعك يشبه آلاف المواقع الأخرى، فمن الطبيعي أنك ستغير هذا القالب، وتختار قالباً آخر من بين عشرات آلاف القوالب المتاحة على الإنترنت، نعم، هناك عشرات الآلاف من قوالب ووردبريس الجاهزة للاستخدام، الكثير منها مجاني، والبقية مدفوع، القوالب المدفوعة تبدأ من 2$ على موقع Themeforest على سبيل المثال، وتصل إلى عدة مئات من الدولارات لبعض القوالب، لكن الغالبية منها تكون بين 30 و 70 دولار، وهو سعر منطقي جداً لشراء تصميم موقع يوفر عليك جهد مصمم سيأخذ منك عشر أضعاف هذا السعر مقابل تصميم موقعك أو أكثر! وقد لا يكون باحترافية وجمال التصميم الجاهز، فمثلاً الموقع الذي تقرأ منه، تم بناءه باستخدام قالب سعره 60$، ويمكن أن يتم بناء تقريباً أي تصميم موقع بالعالم باستخدام هذا القالب، فمجالاته وخياراته شبه لا نهائية، وسنتحدث عن كيفية بناء هذا الموقع في مقال منفصل لاحقاً.

عليك الانتباه إلى نقطة مهمة جداً عند اختيارك للقالب، فإذا كان موقعك باللغة العربية، يجب عليك أن تتأكد أن القالب يدعم الانتقال كلياً من وضع LTR (Left To Right) إلى وضع RTL (Right To Left)، الذي يسمح لك بنقل القوائم الرئيسية والفرعية واتجاه الكتابة كلياً في الموقع من اليسار إلى اليمين، كما هو الحال في اللغة العربية وبعض اللغات الأخرى، بالغالب يتم ذكر هذه الخاصية باختصارها بجملة RTL Support، فإذا رأيت هذه الجملة فاعلم أن التصميم سيعمل بشكل جيد باللغة العربية.

لقلب التصميم إلى جهة اليمين، هناك بعض القوالب تتيح لك هذا الخيار مباشرة بعد تفعيل التصميم، وهناك مواقع أخرى ستطلب منك نسخ بعض السطور البرمجية وتفعليها على الموقع، عند تنزيل ملفات القالب، ستجد أن هناك ملفاً اسمه RTL.css، إما أن تأخذ السطور التي فيه وتستبدلها بجزء Header في ملف Style.css، أو تجد الأسطر الموجودة تحت Editor الذي يسمح لك بتعديل سطور الموقع (يمكن الوصول لها من شاشة النظام مباشرة)، أو الأسهل من ذلك أن تقوم بشراء خدمة من موقع مثل خمسات لأحد المختصين بالموضوع ويساعدك في عمل ذلك، الخدمة لن تكلفك أكثر من 5$، وبالغالب ستحتاج إلى شخص في مرحلة أو أخرى من مراحل بناء الموقع على دراية بنظام ووردبريس، فمن الممكن العمل مع أحد المختصين على مواقع العمل الحر مثل مستقل أو غيره، أو طلب المساعدة من زميل لديه دراية بالموضوع. نعم الموضوع سهل، لكنه ليس بالسهل المطلق، إذا أردت بناء موقع جميل وخالي من الأخطاء الملحوظة، يجب أن تكون هناك لمسة لأخصائي على الموقع.

اختيار القالب سهل جداً، فمن خلال الشاشة الرئيسية للقوالب كما ترى في الصورة، هناك عدة خيارات أمامك:

WordPress Themes قوالب

يمكنك البحث في آلاف القوالب عن طريق الضغط على WordPress.org Themes الموجودة في أعلى الصورة، أو البحث بين القوالب المميزة عن طريق الضغط على Premium Themes، لاحظ أن خانة البحث تشير إلى أن البحث هنا يكون فقط بين القوالب الموجودة على النظام حالياً، سواء كانت من النظام نفسه أو قمت أنت بتنزيلها.

أو في حال رغبتك باختيار قالب غير موجود مباشرة من خلال النظام (كما من موقع ThemeForest كما ذكرنا سابقاً)، فبعد شراءك للقالب، سيمكنك تنزيله على شكل ملف مضغوط، بعد ذلك، قم برفعه على النظام عبر الضغط على Upload الموجودة قرب خانة البحث في الصورة السابقة.

للوهلة الأولى بعد تنزيل وتفعيل القالب، ستندهش أن القالب لا يشبه الصورة الرئيسية له! ستصاب بخيبة أمل! أين الجمال والترتيب الذي كان على الصور! لماذا موقعي لا يشبه الصور بتاتاً؟ الجواب بسيط، وهو أن الصور التي رأيتها مأخوذة من موقع تم اختيار صوره بعناية مطلقة، وتم اختيار قوائمه لتظهر بشكل مثالي، وهناك محتوى أيضاً، في المقابل، موقعك ليس عليه شيء بعد! هم يقولون لك، أن باستخدامك لهذا التصميم، من الممكن أن تصل بموقعك إلى هذا الشكل، وهذا يقودنا إلى التفكير في كيفية تصميم موقعنا.

التعديل على تصميم القالب يكاد يكون غير محدود، فهناك العديد من الخيارات التي تختلف من تصميم إلى آخر، خصوصاً التصاميم المدفوعة، ستجد أن إمكانيات التعديل على التصميم كثيرة جداً، والكثير من التصاميم تأتي مع خيارات عديدة حسب طبيعة عمل الموقع المطلوب، فمن الممكن أن يحتوي القالب على تصميم يلائم شركة سياحة وسفر، وتصميم آخر يلائم مدونة، وثالث لحجوزات فندق، كلها تأتي في قالب وودربريس واحد، في الغالب لا يتجاوز سعره 60$! القالب المميز يمكنك أيضاً من تغيير ألوان كافة أقسام الصفحة، إلى القوائم الرئيسية، الفرعية، ذيول الصفحات، العروض بالصور Slideshows في الصفحة الرئيسية، الشعار، البانرات الموجودة في كافة الصفحات، البحث، عرض آخر المقالات أو التعليقات، تصنيف المواضيع إلى فئات Categories، وغير ذلك.

التحكم في كل ذلك يكون في 3 أماكن رئيسية في موقعك، هما Customize و Widgets، الموجودات تحت قائمة و الثالثة تكون متعلقة بالقالب نفسه كما ترى في الصورة،Appearance

خيارات قالب ووردبريس

أفضل ما يمكن فعله لمعرفة إمكانيات وطرق تعديل تصميم القالب هو العودة إلى الملفات الأصلية Documentation التي كتبها مصمم القالب، التي يكون بها عادةً شرح لجميع ما يمكن فعله وتعديله في التصميم.

إذا رأيت أن الموضوع متعب بالنسبة لك (وهو صراحة ليس سهلاً أبداً)، وأنه يحتاج تعلم الكثير، مع لمسة تصميم، ومعرفة بالألوان، يمكنك توفير وقتك وجهدك في تعلم كل هذا، والتعاقد مع أخصائي إنشاء مواقع وورد بريس ليقوم بما تريد، يمكنك البحث على خمسات أو مستقل عن مثل هؤلاء، والأفضل دائماً أن تقوم بما تعرفه، ثم تدع ما لا تعرفه لغيرك، فمثلاً لا تترك أحداً يشتري لك الاستضافة لأن الموضوع سهل جداً كما رأينا في مقالات الاستضافة، أما موضوع التصميم، فيمكنك إعطاء نفسك إجازة منه، والاكتفاء بمراقبة عمل المصمم.